المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقاية وعلاج الضعف الجنسي عند مرضى السكر



منصور
26-04-2008, 03:54 PM
وقاية وعلاج الضعف الجنسي عند مرضى السكر


يعتبره بعض الرجال انهيار لأهم رموز الرجولة، مؤثر سلبًا على العلاقة الحميمة بين الأزواج، وبينما يعاني منه البعض في فترات متفاوتة في حياتهم، يراه مرضى السكر شبح مخيف قادم لا محالة كالقدر، بالرغم من إمكانية تفاديه قبل ظهوره بل وإيقافه والقضاء عليه حتى بعد وقوع الإصابة به. كما يمكن أيضا التقليل من آثاره وعلاجه بأمان وفاعلية اذا ما حل ضيفا ثقيلا على صحة الزوج وتفهم الزوجة، عن ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي نتكلم.

وضعف الانتصاب يصيب الرجال في وقت ما من الحياة، ولكنه يصيب مرضى السكر ثلاثة أضعاف الآخرين، فهو من المضاعفات الشائعة لمرض السكر، وإذا ترك بدون علاج يمكن أن يدمر نوعية الحياة بين الزوجين، إذ تزيد المشاكل الجنسية عموما من معدل الاضطرابات النفسية مثل التوتر والغضب واليأس وعدم التوافق، مما يحفز على الإصابة بالاكتئاب، ويؤثر بالسلب على كل نواحي الحياة بما فيها الرغبة في ضبط مستوى السكر في الدم فتتفاقم المشكلة.

هذه المشاكل كلها يمكن ضبطها والتحكم فيها بل ومنعها من الاتجاه للأسوأ، وفي كثير من الحالات يمكن علاجها بفاعلية وأمان مما يمكن الزوجين من التمتع بحياة جنسية هانئة.

ولكن ما هو ضعف الانتصاب؟

هو عدم القدرة على تحقيق والحفاظ على انتصاب يكون كافيا للقيام بعلاقة زوجية حميمة ناجحة. وهذا لا ينطبق بالطبع على بعض حالات الفشل المؤقت في الحصول على الانتصاب الذي يجربه العديد من الرجال في وقت ما من حياتهم، ولكنه يعني فشل الانتصاب في 75 في المائة من المرات التي يحاول فيها الرجل القيام بعلاقة حميمة. والضعف الجنسي يختلف عن انخفاض الرغبة الجنسية أو وجود مشاكل في القذف أو وصول الذورة الجنسية.

وبالرغم من أن أي رجل يمكن أن يمر في حالة من الضعف الجنسي وضعف الانتصاب الا أن الحالة تختلف بالنسبة لمرضى السكر في عدة نقاط:

•ضعف الانتصاب يحدث مرات متكررة غالبا. وهناك نسبة 80 بالمائة من الرجال الذين يعانون من مرض السكر يصابون بضعف الانتصاب مقارنة بنسبة 22-25 بالمائة في الرجال غير المصابين بالسكر. وقد تكون هناك نسبة من الرجال غير مسجلة في المجموعتين ذلك أن كثير منهم لا يتحدثون للأطباء عن هذا الموضوع أو لاختلاف تعريفات ضعف الانتصاب.

•في حالة مرضى السكر يحدث ضعف الانتصاب مبكرا. في الأحوال العادية قد يحدث ضعف الانتصاب بعد سن الخامسة والستين، ولكن في مريض السكر يحدث الضعف مبكرا بحوالي 10-15 عاما في المتوسط. وفي بعض الحالات يصاب رجال في الثلاثينات وأصغر من ذلك بضعف الانتصاب لإصابتهم بمرض السكر. وكلما طالت الفترة التي يعاني فيها مريض السكر من مرضه كلما زاد احتمال الإصابة بضعف الانتصاب.

لماذا يحدث ضعف الانتصاب؟

هناك كثير من الأسباب بعضها عضوي والآخر نفسي. وقد تحدث الحالة دون علاقة بمرض السكر حتى في حالة الإصابة به. فالإصابة بأمراض القلب والكبد يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب، كما قد يتسبب في هذه الحالة إجراء جراحة أو إصابة في حادث مثلا. والاكتئاب وضغوط الحياة والقلق الزائد على الأداء الجنسي يمكن أن يتدخل في عملية الانتصاب الطبيعية ويؤثر فيها بالسلب بغض النظر عن الإصابة بالسكر من عدمه. وبعض الأدوية يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم التي تتسبب في ضعف جنسي موقت، وأيضا أدوية علاج قرحة المعدة.

لكن مريض السكر يتعرض لعوامل خطر أساسية يمكن أن تقوده للإصابة بضعف الانتصاب وهي:

•خلل في الأعصاب.

•خلل في الأوعية الدموية.

•عدم التحكم في مستوى سكر الدم.

ولكي نفهم كيفية حدوث الانتصاب في الرجل يجب معرفة أن هذه العملية تتطلب تداخل بين الجهازين العصبي والدوري، وأيضا بين عوامل جسدية وحسية ونفسية. وفي حالة الاصابة بمرض السكر يعاني الرجال من عدة اسباب تتصل بالخلل الحادث في الاعصاب والأوعية الدموية. كما أن عدم ضبط مستوى السكر في الدم يثبط من انتاج مادة أكسيد النيتريك اللازمة لحدوث الانتصاب. وقد يحدث ضيق في جدران الأوعية الدموية أو تصلب نتيجة مرض السكر، مما يسبب الاصابة بأمراض القلب. وعندما تتصلب الشرايين يقل حجم الدم المتدفق الى منطقة الحوض فيؤثر بالسلب على العملية الجنسية.

وقد نصحت توصية لمستشفى مايو كلينيك صدرت في عام 2005 المصابين بالضعف الجنسي ببعض الخطوات التي يمكن بها منع تفاقم المشكلة بل والوقاية منها:

•تحدث إلى طبيبك. لا تشعر بالحرج من التحدث إلى الطبيب عن صحتك الجنسية، وثق أن طبيبك لن يفاجأ عندما تخبره بضعفك الجنسي وخصوصا اذا كنت مصابا بمرض السكر، وقد يسألك الطبيب قبل أي شيء عن إصابتك به حتى قبل أن تشير أنت إليه. والحديث المبكر إلى الطبيب قد يكون سببا في علاج الحالة قبل أن تتدهور وقبل أن تسبب مشاكل حقيقية. وسيساعدك الطبيب في معرفة سبب الضعف الجنسي وهل هو مضاعفات مرض السكر أم غير ذلك.

•أضبط مستوى السكر بدمك. لأن التحكم في مستوى السكر بالدم يمكن أن يمنع إصابة الأعصاب والأوعية الدموية بالخلل مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب، واستعن في هذا بالطبيب والفحوص المتكررة.

•ابتعد تماما عن التدخين: لأنه يتسبب في ضيق الأوعية الدموية مما يقود إلى انسدادها، فيحدث ضعف الانتصاب. والتدخين يقلل أيضا من مادة أكسيد النيتريك اللازمة لحدوث الانتصاب.

•الابتعاد عن تناول الكحوليات إذ ان الكميات الكبيرة من الكحول يمكن أن تقود الى الضعف الجنسي بتدمير جدران الأوعية الدموية.

•اعرض نفسك على اخصائي أمراض تناسلية، فهو الذي يستطيع تقييم الحالة ومعرفة سببها وكيفية علاجها بأمان وفاعلية.وفي بعض الأحوال يصف أخصائي الأمراض التناسلية بعض العقاقير مثل الفياجرا والسيالس والليفترا التي تعالج مشاكل ضعف الانتصاب، مع الحذر من أن بعض الأشخاص يمكن أن يعانوا من مشاكل بسبب هذه العقاقير مثل مرضى الشريان التاجي الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات الموسعة للشرايين، كما قد تتأثر بعض الحالات من اضطراب البصر بعد تعاطي هذه العقاقير دون اشراف طبي مما حدا بادارة الاغذية والأدوية الأمريكية الى اصدار تحذير حول هذا الموضوع في يوليو 2005. وقد يصف الطبيب علاجات أخرى أكثر تعقيدا ولكنها مفيدة.

•ابحث عن استشارة طبية نفسية. لعلاج التوترات والقلق والاكتئاب الذي يمكن أن يكون السبب في ضعف الانتصاب. وقد يكون الخوف من هذه الحالة هو سبب تدهورها في بعض الأحيان.

•قلل من عوامل الخطر بالنسبة للأمراض القلبية والدورية. مثل ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول المرتفع (كيف تتعامل مع ارتفاع الكوليسترول في الدم

دكتور عماد صبحي :: كيف تتعامل مع ارتفاع الكوليسترول في الدم ؟) .

يضاف إلى ذلك بعض النصائح العامة في التغذية وممارسة الرياضة:

•اهتم بتناول الأغذية الطبيعية الكاملة غير المكررة وغير المصنعة مثل الخضراوات والفواكه والبروتينات ومنتجات الألبان خالية الدسم والحبوب الكاملة والمكسرات والألياف، وأسماك المياه الباردة (السالمون، التونا،السردين، الماكريل)،وتناول زيت الزيتون مع الامتناع عن تناول الدهون الحيوانية والسكر والأغذية المقلية والأغذية السريعة والمشروبات الغازية والتقليل من ملح الطعام للوقاية من ارتفاع ضغط الدم . تناول بذور القرع وحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل (الرويال جل) مع الحذر بالطبع لمن يعانون من الحساسية تجاه حبوب اللقاح.

•تناول كمية كبيرة من الماء يوميا.

•تناول المكملات الغذائية المناسبة التي يصفها لك الطبيب. مثال ذلك: البيوفلافينويدز، وحبوب الكتان، ومضادات الأكسدة مثل السلينيوم وفيتامين C وفيتامين E والزنك.

•بعض الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة يمكن أن تتسبب في ضعف الانتصاب لدى من يتعاطونها، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المعالج لتعديلها أو استبدالها.

•تناول كبسولات زيت السمك حيث أنها تقلل من تصلب جدران الشرايين فتحسن الدورة الدموية.

•التمرينات الرياضية وخصوصا تلك التي تساعد على تدفق الدم في منطقة الحوض تساعد بالتأكيد في علاج الحالة، كما أن خفض الوزن الى الوزن الصحي يحسن من الأداء الجنسي للبدين الذي يعاني من الضعف الجنسي. ومن المعروف أن الرجال الذين يمارسون رياضة الجري لمدة 3 ساعات اسبوعيات تقل نسبة الاصابة بالضعف الجنسي عندهم الى 30 بالمائة مقارنة بالرجال الذين لا يمارسون الرياضة.

•بعض الأعشاب والنباتات الطبية لها فائدة عظيمة في هذه الحالة مثل الجنسنج، والداميانا، والجنكجو بيلوبا التي تزيد من سريان الدم الشرياني وهذا قد يساعد في علاج حالة ضعف الانتصاب.

•التفاهم بين الزوجين يكون وسيلة إضافية لعبور هذه المشكلة والتعامل معها. ان المساندة والحب المتبادل سيساعد الطرفين على المضي بصبر في كل الخطوات المساندة التي تؤدي الى علاج الحالة.

شيخ الجبل
30-10-2009, 11:58 PM
شكرا الاخ منصور موضوع مسكوت عنه دائما رغم ان هناك الكثيرين الذين يعانون منه وذلك نسبة لعاداتنا الشرقية
ويا ليت التوسع فى هذا الموضوع لفائدة الكثيرين الذين يعانون فى صمت مع تحياتى

التميمي
31-10-2009, 07:23 AM
شكراً للأخ منصور0

onlyemad
31-10-2009, 10:47 AM
http://www.dmeducation.com/vb/imgupload/uploads/3fb0c8b650ff9268eea75a6ae96b4dcb.gif

الجزائري
02-11-2009, 08:27 AM
جزاك الله خيرا أخي الفاضل و بارك فيك

رقية
13-11-2009, 12:19 AM
اظن ان عند النساء ايضا هناك اضطرابات جنسية عند الاصابة بالسكري
اللي بيعرفها ينورنا الله ينوروا

الضوءالخافت
14-11-2009, 01:48 AM
جزاك الله خير عنا وعن جميع المرضى بهذا المرض
اتمنى المزيد والمتابرة

عوض الجيلانى
14-11-2009, 11:17 AM
اخى الفاضل وفيت وكفيت ان الجنس لة امراض كثيرة جدا وهو جهاز حساس جدا يتاثر بامور كثيرة جدا ان الانتصاب
هو احد الامراض التى يشتكى منها المصابين بالسكرى وهو امر محتوم للذين لا يحافضون على السكرى بصورة دائمة
ان السكرى يؤدى الى ضعف الاعصاب بكاملها وياتى ذالك الجهاز على راس القائمة لكونة جهاز حساس يتاثر كثيرا
بعوامل متعددة ارادية وغير ارادية ان مرضى السكرى تنهار عندهم المعنويات نتيجة لذالك الخلل ان السكرى تمرض
بة النفس وتنهار ويدخل المريض الى اسباب كثيرة لذى على مريض السكرى الذى يريد ان تستمر الحياة بون مشاكل
جنسية او مشاكل اخرى كثيرة علية ان يقى نفسة اولا من كل مايؤذى نفسة بة يكمن الامر فى المحافضة والوقاية
من السكرى من خلال البرامج الغذائية والحركة مريض السكرى يتعرض الى الضعف الجنسى والى ضعف النضر
وضعف القلب الى ضعف بجميع الاعضاء الحيوية واى علاج غير الغذاء والحركة هو علاج غير ذو نفع

عوض الجيلانى

نجم الليل
15-11-2009, 02:56 PM
. تسلم والله اخوي منصور على المعلوومه المميزه منك ,

aborami10
16-11-2009, 09:00 PM
يتكون الجهاز التاسلى للذكر من :

- الاعضاء التناسلية الخارجية وتشمل :
* الخصية:
الخصية عبارة عن غدة تناسلية للذكر لهذا فهى تناظر المبيض لدى الأنثى ،توجد الخصية داخل كيس جلدى يتدلى بين الفخذين يسمى كيس الصفن ،و وظيفة كيس الصفن هى أنه يوفر الحماية وكذلك درجة الحرارة المناسبة لتكوين الحيوانات المنوية وهى درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم ،لهذا عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة ترتخى عضلات كيس الصفن لتكون الخصية أبعد عن الجسم حتى لا ترتفع درجة الحرارة داخل الخصية والعكس أيضاً صحيح فعندما تكون درجة الحرارة منخفضة فإن عضلات كيس الصفن تنقبض فتصير الخصية أقرب إلى الجسم لتكتسب حرارة أكثر لتحافظ على درجة الحرارة المناسبة ،يبلغ حجم الخصية لدى الذكر البالغ فى حجم بيضة الدجاج الصغيرة و الخصية لها وظيفتان .
إفراز هرمون الذكورة : هذا الهرمون هو المسئول عن صفات الذكورة الجنسية الثانوية فى الرجل مثل نوعية الصوت ، وتوزيع الشعر فى الجسم .
إنتاج الحيوانات المنوية : وهى تقابل البويضات فى الأنثى ، الحيوانات المنوية تتكون من رأس وعنق وذيل وهى تحمل الصفات الوراثية للذكر .
* القضيب:
هو عضو الاتصال الجنسي عند الرجل ،يصل طول القضيب عند الإنتصاب ما بين 10 إلى 15سم ، يغطى القضيب جلد له حساسية خاصة ،و يحتوي القضيب على مجرى واحد للبول ولخروج الحيونات المنوية والقضيب لا يمكنه القيام بالوظيفتين فى نفس الوقت وبهذا لا يمكن أن يختلط البول بالسائل المنوى ، ويتم ذلك عن طريق عضلة قابضة تفصل المثانة عن قناة مجرى البول عندما ينتصب القضيب فتمنع مرور البول من المثانة .


الاعضاء التناسلية الداخلية وتشمل :
* القناة المنوية الوعاء الناقل:
عبارة عن أنبوبة عضلية ضيقة ويسبب انقباض العضلات حولها انتقال الحيوانات المنوية من خلال الحبل المنوى .
* الحوصلة المنوية :
غدة صغيرة تقع على جانب من جانبى المثانة البولية ، تقوم بإفراز سائل يغذى الحيوانات المنوية ويساعد فى حركة السباحة أثناء رحلة الحيوانات المنوية داخل الجسم ، أيضاً يقوم بتخزين السائل المنوى لحين القذف.
* غدة البروستاتا :
توجد تحت المثانة البولية و تقوم بإفراز سائل ( يسمى سائل البروستاتا ) يساعد فى تغذية الحيوانات المنوية ويعطى السائل المنوى قوامه المميز .
* القناة القاذفة للمنى :
تقوم بنقل الحيوانات المنوية وإفرازات غدة البروستاتا وإفرازات الحوصلة المنوية إلى قناة مجرى البول أثناء القذف.

يتكون من الاعضاء التناسلية الخارجية
ووظيفته الأساسية حماية الأعضاء الداخلية للجهاز التناسلي وأيضا يلعب دورا أساسيا فى عملية الاتصال الجنسي:
* الشفران الكبيران :

هما الجزء الخارجى الذى يحمى كل مكونات الفرج.

عند البلوغ ينمو عليهما الشعر .

* الشفران الصغيران :

يقعان داخل الشفرتين الكبيرتين ،وهما يغطيان فتحة مجرى البول وفتحة المهبل .
الشفران الصغيران لهما أكثر من وظيفة ، الوظيفة الأولى أنهما يوجهان البول بعيداً عن الجسم ، أما الوظيفة الأخرى انهما من اهم الاعضاء الجنسية الشديدة الحساسية.
* البظر:

يوجد البظر فى الجزء الأمامي من الفرج .
يعتبر البظر أكثر أعضاء المرأة الجنسية حساسية ،يتكون البظر من نسيج له خاصة الإنتصاب مثل القضيب فى الذكر ويغطيه الغلفة ،ويصل طول البظر فى المرأة الناضجة حوالى 1.5 سم ،ويعتبر البظر اكثر الاجزاء حساسية عند المرأة و وظيفته تحريك الرغبة الجنسية التى تساعدها للوصول إلى الإشباع والممارسة الإيجابية أثناء المعاشرة الجنسية وازالته يؤدي الى البرود الجنسي.
* فتحة مجرى البول :

توجد أمام فتحة الفرج وهى مخرج البول الذى يتجمع فى المثانة البولية .

* غشاء البكارة:

غشاء رقيق على فتحة المهبل.

هو يسمح بمرور الدم الحيضي من خلال ثقب قد يأخذ عدة أشكال.

فتحة مستديرة

فتحة هلالية

فتحة غربالية

الغشاء المطاطى :وهو نوع لا يتمزق عند اللقاء الجنسى الأول فلا يصاحبه نزول دم ،وقد لا يتمزق هذا النوع حتى نزول رأس أول طفل فى الولادة
* غدة بارثولين :

غدة صغيرة على جانبى فتحة المهبل.

هذه الغدة وظيفتها ترطيب فتحة المهبل وتنظيفها باستمرار من خلال إفرازاتها كما يزداد الإفراز عند اللقاء الجنسي لتسهيل دخول القضيب من خلال فتحة المهبل .


الاعضاء التناسلية الداخلية
وتتكون من :
* المبيضان:

وهما فى تجويف البطن إحداهما على الجانب الأيمن والآخر على الجانب الأيسر
- وظائف المبيض .

إفراز البويضة الناضجة كل 4 أسابيع تقريبا من كل مبيض بالتبادل .

إفراز الهرمونات الأنثوية الأستروجين، البروجستيرون.

* قناتا فالوب البوقين :

وهما عبارة عن قناتين دقيقتين توصلان ما بين المبيض والرحم و يزيد اتساعها في الطرف القريب من المبيض حيث ينتهي بفتحة محاطة بأهداب تشبه الاصابع تجذب البويضة و تدفعها داخل البوق لتحملها من المبيض الى الرحم.
- وظائف قناتي فالوب

نقل البويضة من المبيض إلى الرحم.

هي المكان الذي يحدث فيه الإخصاب إذا التقى الحيوان المنوي مع البويضة.

* الرحم:

هو جسم عضلي فى حجم قبضة اليد (وهو فى حالته الطبيعية) وله مقدرة على التمدد والاتساع عند الحمل ليناسب حجم الجنين حيث يملأ خلال تسعة أشهر تجويف البطن كله .
الوظيفة الأساسية: هي حمل الجنين أثناء الحمل ثم القيام بعملية الوضع وذلك عن طريق انقباض عضلاته بشدة و دفع الجنين خارج الرحم .
* المهبل قناة الولادة :

هو عبارة عن قناة طولها 8-10 سم قابلة للتمدد والاتساع وهى توصل ما بين الرحم والفرج والمهبل هو المكان الذي تحدث فيه عملية الجماع أو الاتصال الجنسي.لقد أعتمدت مشاركتي على الموضوع الهام جدا في حياتنا المهددة بالإنفصال إن لم يكن هنا وهناك عيون ساهرة لتقديم النصح لذوي الحاجتي إناث ذكور والمنصور بالله فهو يحمل أسم على مسمى نصره الله وأيده بتجاوزه حاجز الصمت بكل ثقةٍ يسترسل بتسمية الأعضاء بمسمياتها العلمية والتي كانت تشكل خطوطاً حمراء حتى وأنت في عيادة الطبيب لترتفع أصوات المأيدين من الذكور والتعليق بما يزيد عن المألوف بالعبارات التي لاتسمن ولاتغنِ من جوع والأصوات النسائية الجرئة مطالبين تنورهن وهل مايؤثر من ضعف هو نفسه الضعف إذ قد يصيب النساء والرجال وبما المنصور وأقول بأل التعريف على فعلاً منصور وخاصة أنه يحمل مرتبة - مشرف - وهذا مايفتح الباب على مصراعيه وليس موار لكشف خصائص أخصنا الله لتكون لنا متعة وتكاثراً وتحاببٍ وإنجاب وخصبٍ - ونحن واذلنا نسأل بستحياءٍ مامنحنا الله علانية إذ يجب أن ميز بين الإستحياء والعفه أقول لأخي منصور سر قدماً ونحن من وراءك لما فيه خيرناوخير اقراء فقد كنت موفقاً بختيارك وفي الطريقة لقتحامك ماكان محرما من فترة ليست ببعدة وفقك وسجله في حسناتك أخيكم عبدالرزاق مصطفى - أبو رامي

aborami10
23-11-2009, 09:40 PM
أن تصبح الزوجة مستعدة، وهي فترة لا تزيد علي بضعة أيام

--------------------------------------------------------------------------

حذار من الوقوع في فوضى الأدوية الجنسية

سوق الأدوية والمقويات الجنسية من أكثر أسواق الدواء رواجا، لكونها الأكثر انسياقا وراء القصص والحكايات والخرافات وأقربها إلي أيدي المرضي وأسهلها في الصرف والتداول، فضلا عن أن المرضي لايبخلون في الإنفاق عليها وشرائها طالما كان هناك من يقول بفاعليتها، بغض النظر عن مدي دقة ما يقال، وهذه الأمور أدت في النهاية إلي وجود جو من الفوضي في هذا الصدد، يستغل حاجة المرضي واستعدادهم المسبق للشراء والتناول، حتي أصبحت الغالبية الساحقة من المرضي لا تعلم دواءاً يمكنهم تناوله ومتي ولماذا؟

التقديرات تذهب إلي أن المنطقة العربية يتداول فيها حوالي 200 نوع من الأدوية والمقويات الجنسية بمختلف أشكالها، ما بين أدوية متخصصة في علاج الأمراض الجنسية، وأدوية تستخدم في علاج مشكلات أخري بالجسم ولكن لها مردود علي الحياة الجنسية، ووصفات شعبية وخلاصات نباتية يشاع أن لها تأثيرا جيدا في هذا الصدد.
وتعدد الأدوية والمقويات علي هذا النحو لا يمثل مشكلة في حد ذاته، فمن الصعب أن يوصم أحد أو كل هذه الأدوية بأنها ناجحة تماما أو فاشلة تماما، ومن الخطأ الحديث عن دواء واحد أو وصفة واحدة باعتبارها الأفضل أو الأسوء، فلكل منها دور يؤديه تحت ظروف معينة يجعله يحقق قدر من الفائدة يزيد أحيانا ويقل أحيانا وينعدم أحيانا، ومفتاح الخطأ والصواب هنا يتمثل في السلوك الذي يتبعه المريض رجلا كان أو امرأة، عند تعامله مع هذه الأدوية، هل يضع العربة أمام الحصان عند أول مشكلة جنسية تواجهه ويقفز مباشرة إلي رف الدواء أو علب العطارة ويتناول منها ما يجده أو يسمع أنه فعال وناجح دون أن يتحقق أولا عن ماهية المشكلة التي يعاني منها، أم يفكر بشكل منطقي ويبحث أولا عن تشخيص حقيقي ودقيق لمشكلته ثم ينتقل بعد ذلك إلي مرحلة البحث عن دواء بمساعدة طبيب مختص ثقة.
مشكلة معظم المصابين بالأمراض الجنسية في المنطقة العربية أنهم يختارون السبيل الأول في معظم الأحيان، وينطلقون مباشرة إلي أرفف الدواء دون تفكير أو ترو وينفقون أموالهم في سياحة ودوران عشوائي لا ينتهي بين أصناف الدواء العديدة التي تعج بها أسواق المنطقة، ومادام البداية عشوائية والانتقاء من بين الدواء عشوائي، فإن النتيجة والفائدة المتحققة تكون عشوائية هي الأخري وتخضع للصدفة.
من هنا فإن التوصية الحقيقية التي يرفعها الأطباء في مسألة الأدوية الجنسية لا تسمي دواءًا بعينه، ولا ترشح وصفة ما باعتبارها سحرية، ولكنها ترسم منهجا صحيحا للتعامل مع هذه الأدوية، يقوم علي البحث أولا عن أسباب المشكلة، ثم الاتجاه ثانيا للبحث عن حلول تتعامل مع هذه الأسباب علي وجه التحديد، وتتناسب مع الحالة، حتي لا تترك النتيجة للصدفة، بل يتم اخضاعها للقواعد العلمية.
في هذا الصدد يمكن القول أن سوق الأدوية الجنسية الآن يوجد بها شريحة واسعة من الأصناف الدوائية شائعة الاستخدام التي يمكن للمرضي طلبها من الصيدليات أو محلات العطارة، وتدخل تحت تصنيف المقويات الجنسية، وهي لا تتعامل مباشرة مع الأعطاب الجنسية والأسباب الحقيقة لمشكلات الجنس، ولكنها تتعامل بالأساس مع الجهاز العصبي المركزي والأعصاب الطرفية، فيحدث نشاطا عاما بالجسم، بما في ذلك بعض الأعضاء الجنسية، والحاصل أن زيادة النشاط العام للجسم تحدث تأثيرا نفسيا إيجابيا، مما يعطي المريض المزيد من الثقة ويحرره من عوامل القلق والضغط النفسي التي غالبا ما تؤثر علي أدائه الجنسي، الأمر الذي يزيد بالتبعية من أدائه الجنسي، فيحدث انطباع بعلاج الحالة، ومثل هذا التأثير يمكن أن يطلق عليه تأثيرا وهميا أو بالمصادفة، لكنه غير مرفوض علي إطلاقه، بل يتم اللجوء إليه في بعض الحالات، ولكن علي أساس إشراف طبي من قبل مختص.
معظم هذه الأدوية يستخرج من مجموعة عشبة اسمها الأكتا لويدز، ومنها ما يعمل علي الجهاز العصبي المركزي ، فيحدث التأثير الوهمية، والطب الشعبي والعطارين يبيعون هذه النباتات في خلطات متنوعة الأشكال، وبطرق تحضير مختلفة، أحيانا كخلطة مع الأكل أو الشاي أو اللبن أو كدهان، وشركات الأدوية تأخذ هذه النباتات وتستخرج منها المواد الفعالة وتحضرها علي شكل جرعات دوائية، وتطرحها بالأسواق تحت مسميات عديدة، وبعض هذه الأدوية يطلب من الصيدلي مباشرة، وبعض منها يعرفه الناس عن طريق الدعاية والإعلان علي نطاق واسع، والمشكلة هنا أن وصفات العطار لايمكن اعتبارها علم يمكن الاستناد إليه في التعامل مع أعداد غفيرة من المرضي تتنوع مشكلاتهم وتختلف احتياجاتهم، كذلك فإن نسبة كبيرة جدا من الأدوية المستخرجة من هذه النباتات وتندرج تحت المقويات الجنسية، لايمكن الاطمئنان إلي البحوث والدراسات التي تنشر بشأنها عالميا، لأنها تصنف تحت الدراسات غير "المسيطر عليها علميا"، لكونها ترتبط بالنواحي التجارية والتسويقية.
هناك شريحة أخري من سوق الأدوية الجنسية تندرج تحت أدوية الإدمان والمخدرات والكحوليات والتدخين، ويشيع استخدامها بين بعض مصابي الأمراض الجنسية، تحت وهم أنها تعطي دفعة قوية للقدرة الجنسية، والثابت علميا أن هذا الوهم قد يتحقق للحظات سريعة في بادئ الأمر لأسباب لا علاقة لها بعلاج الحالة، ولكن لتغير الحالة المزاجية والنفسية لمتعاطيها، وبعد ذلك تبدأ في التدمير البطيء والمستمر للقدرة الجنسية حتي تنتهي بالعجز الكامل نهاية المطاف، فضلا عما لكل هذه الأدوية من أعراض جانبية أخري.
الشريحة الثالثة الموجودة في سوق الأدوية الجنسية هي الأدوية التي بنيت علي حقائق علمية مقطوع بصحتها، وتم تقييمها بحياد وموضوعية، وأصبح من الممكن التعامل معها باطمئنان إلي قدرتها ودرجة أمانها، مثل الفياجرا ومجموعة أدوية البروستجلاندين ، ومجموعة الأدوية التي تحقن موضعيا بواسطة طبيب مختص، وبعض الدهانات وغيرها.
أخيرًا ينبغي التأكيد علي أنه قبل التعامل مع الأدوية الجنسية الموجودة في الأسواق بكل شرائحها ينبغي علي المريض أولا زيارة الطبيب المختص الثقة، كي يقوم بتشخيص الحالة بشكل علمي سليم، وبناء علي توجيهاته يتم التعامل مع أدوية الجنس، أيا كانت شريحتها، باعتبار ذلك الطريق الأفضل للحصول علي نتيجة لا تخضع للصدفة أو حكايات الآخرين بما فيها من مبالغات أو عدم دقة

aborami10
23-11-2009, 09:44 PM
الآخرين بما فيها من مبالغات أو عدم دقة

--------------------------------------------------------------------------------


التدخين والخصوبة.. علاقة عكسية

حين يتم تناول العلاقة العكسية بين زيادة التدخين والقدرة الجنسية والإنجابية للرجل.. تطرح علي الفور وجهات نظر متشككة في وجود هذه العلاقة من الأصل، ويستند أصحاب هذه الآراء إلي أن هناك مئات من الملاىين من المدخنين الذين يمارسون حياتهم الزوجية وينجبون بلا مشاكل، فأين تأثير السيجارة العكسي الذي يفترضه الأطباء؟

الواقع أن طرح السؤال أو وجهة النظر بهذه الصيغة يشوبه قدر كبير من عدم الفهم وسوء التقدير البالغ، إذ لم يقل أحد من قبل بأن من يدخن سيجارة صباحا لن يستطيع ممارسة حياته الزوجية مساءا، أو ستشل قدرته علي الإنجاب بعد فترة وجيزة، لكن ما تؤكده الدراسات أن التدخين طويل المدي لسنوات طويلة يعمل علي تخفيض قدرة الرجل الجنسية والإنجابية بشكل أمكن قياسه، لكنه لم يصل إلي حد افقاده كل قدراته تماما وبشكل نهائي، والخطورة ليست في أن التدخين في حد ذاته يخفض قدرة الرجل بنسبة مئوية قليلة ويترك له الباقي، ولكن الخطورة تتمثل في أن الانخفاض يظل مستمرا، وإن كان بطيئا إلي حد كبير، وبالتالي فإنه طالما أن تأثير السيجارة ليس حادا وفوريا، فإنه لا يمكن إزالته بشكل جذري وفوري أيضا، وإنما لابد من أخذ وقت طويل ومعدل بطيء كي تتلاشي آثاره، فضلا عن أن الإنخفاض الذي تحدثه السيجارة إذا ما أضيف إلي انخفاضات أحدثتها عوامل أخري كالأدوية الخاطئة والضغوط النفسية والمتاعب الصحية الأخري في الجسم، سيعمل في النهاية علي نشأة وضع غيرمرض بالنسبة للرجل، وصعب حله أو تفاديه، وتؤكد العديد من الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية العالمية أن التدخين يضعف القدرة الجنسية للرجل، وتشتد خطورة التدخين مع شرب الخمور والكحوليات حيث تقل قدرة الحيوانات المنوية علي الإخصاب لتكون نسبتها لدي المدخنين واحد إلي أربعة لغير المدخنين، أي أن السيجارة طبقا لهذه الإحصائية قد تفقد الرجل ثلاثة أرباع قدرته الجنسية عند مقارنته بمن لا يدخنون بسبب التأثير علي الأوعية التناسلية، وكشفت الفحوص والتحاليل الطبية الحديثة عند إجراء الحمل بالوسائل المساعدة أن التدخين يلعب دورا خطيرا في نقص الحيوانات المنوية للرجل وضعف حركتها وتشوهاتها، وبمجرد التوقف عن هذه العادة السيئة تتحسن حالة أكثر من 20% من مرضي العقم.. كما أن التدخين يؤدي إلي مضاعفة نسبة الإصابة بأورام الجهاز البولي السرطانية وعند استئصال المثانة والبروستاتا جذريا يتعرض عدد كبير من المرضي لفقد القدرة الجنسية.
وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلي أنه ينتج عن التدخين آثار صحية متعددة تصل إلي الجهاز التناسلي والبولي للمدخن حيث أثبتت الأبحاث أن التدخين يؤثر علي الأوعية الدموية للأعضاء التناسلية وأوردتها ويمكن أن يؤدي ذلك بعد فترة لحدوث قصور في الدورة الدموية ينتج عنه قصور جنسي للرجل، ففي بحث طبي حديث نشرته المجلة الدولية الأوروبية للمسالك البولية والتناسلية ثبت أنه يوجد علاقة قوية بين عادة التدخين والضعف لدي الرجال حيث أجريت الدراسة علي 600 مريض، وفي دراسة أخري علي 40 مريضا يعانون من الضعف أجريت لهم فحوص طبية كاملة وتقىيم الأوعية الدموية، والفحص بالموجات فوق الصوتية وجد أنه يوجد ثلاثة عوامل أساسية تؤثر علي الأوعية الدموية علي رأسها التدخين والبول السكري وضغط الدم العالي، وكلما اجتمع أكثر من عامل من هذه المؤثرات تكون الحالة المرضية شديدة.
وقد ثبت وجود علاقة قوية بين تدخين أكثر من 20 سيجارة في اليوم لعدة سنوات وتصلب الشراىين الرئيسية للأعضاء التناسلية وتم تصوير هذا التصلب بالأشعة.. ويتعدي تأثير التدخين علي الأعضاء التناسلية إلي السائل المنوي حيث وجد من الدراسات التي أجريت في السويد علي 200 مدخن أن المواد التي تحتويها السيجارة تؤثر علي شكل هذا السائل وعلي عدد الحيوانات المنوية وقدرتها.
والتدخين ضار بعملية تصنيع الحيوانات المنوية بالخصيتين لأن السجائر تحتوي علي مواد سامة وخطيرة تؤثر بالسلب علي الخلايا، كما تؤثر علي الأوعية الدموية المغذية للخصيتين، وحقيق أن كثيرًا من المدخنين لديهم أولاد ويتمتعون بخصوبة عالية لكن في نسبة معينة، فإن بعض هؤلاء الرجال لديهم حساسية شديدة لمكونات التبغ فيؤدي إلي التأثير الشديد علي خصوبة الرجل حيث تضعف الحيوانات المنوية ويتشوه كثير منها.
وفي بحث أجري علي 30 حالة من المدخنين مصابين بالعقم لقلة الحيوانات المنوية لديهم ثبت أن التوقف عن التدخين لمدة 6 أشهر أدي لتحسن عدد وحركة الحيوانات المنوية تحسنت وارتفعت إلي 35%

aborami10
23-11-2009, 09:50 PM
عن التدخين لمدة 6 أشهر أدي لتحسن عدد وحركة الحيوانات المنوية تحسنت وارتفعت إلي 35%

--------------------------------------------------------------------------

الأمراض الجنسية ..تهزمها العفة وتعاليم الإسلام

تتنوع الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتنوعها فمنها الأمراض البكتيرية والفيروسية والفطرية والطفيلية ومنها ما هو قابل للعلاج ومنها ما هو مزمن وغير قابل للعلاج ومنها ما يؤدي إلي مضاعفات خطيرة منها السرطانات المختلفة، والبحوث الحديثة تجمع علي أن أفضل طريق لتجنب الوقوع في براثن هذه الأمراض الخطيرة هو التزام العفة، والسلوك السوي الذي يناسب الفطرة، وهو ما نادي به الإسلام منذ أكثر من 14 قرن.

الأمراض البكتيرية السيلان والزهري وهما أقدم مرضين عرفا من هذه الأمراض- فالسيلان يؤدي إلي التهاب حاد بالإحليل عند الرجل والإحليل وعنق الرحم عند المرأة مصحوبا بإفرازات صديدية وقد يؤدي إلي التهابات القنوات التناسلية فيؤدي إلي العقم عند الرجل والمرأة. أما الزهري فيظهر أولا بصورة قرحة صدفية علي الأعضاء التناسلية مصحوبا بتضخم الغدد الليمفاوية المجاورة ثم تختفي ليظهر الطفح الجلدي العام المصحوب بارتفاع درجة حرارة الجسم وتضخم الغدد الليمفاوية بالجسم وقد يؤدي إلي إصابة الكبد أو الرئة أو المخ والأغشية المخية. ثم في مراحله المتقدمة يؤثر علي الجهاز العصبي المركزي وعلي القلب والأوعية الدموية مما يؤدي إلي الوفاة في معظم هذه الحالات.
أيضا من الأمراض البكتيرية شائعة الانتشار هي الكلاميديا التي تؤثر علي الإحليل والقنوات التناسلية عند الرجل كالبريخ والبروستاتا والحويصلات المنوية وعند المرأة يؤثر علي عنق الرحم والأنابيب مما يؤدي إلي انسدادها ويسبب العقم والالتهابات المزمنة عند الرجل والمرأة.
وهناك تقرحات العانة المزمنة والتهاب الليمفاويات المزمن بالأعضاء التناسلية وهو ما يعرف باسم (lymphogranloma venerm) و (Granloma inginale) من الأمراض المزمنة والخطيرة والتي تؤدي إلي تشوهات وتضخم بالأعضاء التناسلية وتؤدي إلي السرطان علي المدي البعيد. ومن الأمراض البكتيرية المشهورة أيضا مرض تقرح الأعضاء التناسلية، وهو يؤدي إلي ظهور قرح متعددة مصحوبة بآلام شديدة والتهاب بالغدد الليمفاوية المجاورة.
ولكن مع تقدم وسائل التشخيص وظهور العائلات المختلفة من المضادات الحيوية أمكن السيطرة علي هذه الأمراض وعلاجها، وأصبحت لا تشكل خطورة كبيرة.

الأمراض الفيروسية
تعتبر الأمراض الجنسية الفيروسية شديدة الخطورة لعدم وجود علاج يقضي عليها تماما، ومن أشهرها الإيدز الذي يسببه فيروس معين يصيب الخلايا الليمفاوية مما يفقد الجسم مناعته ويتركه عرضة ولقمة سائغة لمختلف الالتهابات والأورام وغيرها، وهو مرض قاتل وليس له علاج فعال حتي الآن، وهناك أيضا الأمراض الهربز التناسليHerpes Progenitalis وهو مرض يؤدي إلي ظهور قرح مؤلمة جدا بالأعضاء التناسلية للرجل والمرأة، ويتكرر ويخمد وينشط بصورة دائمة مما يؤثر علي حياه الشخص وأسلوب معيشته وله تأثير خطير علي الحمل إذا أصيبت به المرأة.
ومن الأمراض الفيروسية أيضا هو مرض الثؤلول التناسلي المدبب ويؤدي إلي ظهور نتوءات جلدية مزمنة وقد يزداد حجمها لتصل إلي حد الأورام الكبيرة. وهو يؤدي أيضا إلي الإصابة بسرطان الجلد وسرطان عنق الرحم عند النساء.
وهناك أمراض طفيلية تنتقل جنسيا مثل الأنتاميبا والنريكوموناس وبعض الديدان المعوية وخاصة بين الشواذ، أيضا الجرب يمكن أن ينتقل بالتلامس المباشر عن طريق العلاقات الجنسية، ومن الأمراض الفطرية الكانديدا التي تسبب التهابات شديدة وتهيج بالجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة يصحبه آلام شديدة.
وهكذا يمكن أن نري قائمة الأمراض السرية كبيرة، وليست فقط كما يعتقد الكثيرون، ومضاعفات هذه الأمراض في منتهي الخطورة ولا يسمح المجال بالتوسع فيه.
ويؤكد العلماء أنه لا يوجد وسيلة فعالة للوقاية من أي من هذه الأمراض فلا يوجد مصل أو تطعيمات لأي من هذه الأمراض ولهذا فالوسيلة الوحيدة للوقاية منها هو العفة واتباع تعاليم الإسلام في الحياة الجنسية، والتي تري أن الجنس غريزة خلقها الله سبحانه وتعالي لبقاء النوع وحفظ النسل وحدد لها وجهة معينة لإشباعها وهي الزواج. وبهذا يميل الرجل إلي المرأة وتميل المرأة إلي الرجل ليحدث الزواج ويشبع كل منهما غريزته وتنتج الذرية التي يرعاها الرجل والمرأة فتستمر الحياة ويبقي الإنسان. والخروج بهذه الغريزة عن النهج الذي حدده الله سبحانه وتعالي كأن يؤدي الجنس فقط إلي المتعة والشهوة وتحقيق اللذة يؤدي حتما إلي الفوضي الجنسية وتعدد النساء بالنسبة للرجل والرجال بالنسبة للمرأة مما يكثر معه المشاكل النفسية والاجتماعية وأيضا الأمراض المعدية التي تنتقل عن هذا الطريق وصدق رسول الله صلي الله عليه وسلم- إذ يقول "ما ظهرت الفاحشة في قوم فأعلنوا بها إلا وابتلاهم الله بما لم يكن في أسلافهم من الأمراض" صدق رسول الله فيما قال فالذي يتتبع تاريخ هذا النوع من المرض يوقن بصحة قول النبي -صلي الله عليه وسلم

aborami10
23-11-2009, 09:54 PM
والرجال بالنسبة للمرأة مما يكثر معه المشاكل النفسية والاجتماعية وأيضا الأمراض المعدية التي تنتقل عن هذا الطريق وصدق رسول الله صلي الله عليه وسلم- إذ يقول "ما ظهرت الفاحشة في قوم فأعلنوا بها إلا وابتلاهم الله بما لم يكن في أسلافهم من الأمراض" صدق رسول الله فيما قال فالذي يتتبع تاريخ هذا النوع من المرض يوقن بصحة قول النبي -صلي الله عليه وسلم

--------------------------------------------------------------------------
يعتمد الأداء الجنسي الملائم لدى الرجال والنساء على:
1. الاستعداد العقلي المتوقع (الدافع الجنسي أو حالة الرغبة desire)
2. تنبه واستيقاظ arousal الأوعية الدموية (الانتصاب عند الرجل erection والاحتقان swelling والتزليق lubrication عند الأنثى)
3. رعشة أو هزة التهيج الجنسي أو رعشة الجماع orgasm
يشتمل الشعور برعشة الجماع عند الذكور على الابتعاث أو الإنطلاق emission الذي يتبع بالقذف أو التدفق ejculation. الابتعاث يؤدي إلى الشعور بحتمية القذف الذي يحدث بسبب تقلصات البروستات والحويصلين المنويين والإحليل. أما رعشة الجماع عند الأنثى فتترافق بتقلصات (لا تشعر بها المرأة دائما) في العضلات التي تبطن جدار الثلث الخارجي من المهبل. يحدث عادة في كلا الجنسين توتر عضلي شامل وتقلص في العجان ودفع لا إرادي في منطقة الحوض بمعدل مرة كل أقل من ثانية تقريبا. يتبع رعشة الجماع ما يسمى بالانحلال أو الانصراف ، وهو الشعور العام بالارتخاء العضلي والسعادة.

خلال هذه المرحلة لا يستطيع الذكور الحصول على انتصاب جديد ورعشة جماع ، وذلك لفترة زمنية تختلف من شخص إلى آخر ومن عمر إلى آخر ، في حين تستطيع الإناث الاستجابة للتنبيه من جديد مباشرة تقريبا.

تتأثر حلقة الاستجابة الجنسية هذه بتوازن دقيق بين أجزاء الجهاز العصبي المختلفة. فيتم التحكم بالاحتقان بواسطة جزء من أجزاء الجهاز العصبي ويتم التحكم بالقذف بواسطة جزء آخر. أما الانبعاث فيتم بواسطة تحكم متوازن للجزئين معا.

ومن السهل تأثر هذه الاستجابات الانعكاسية بواسطة اضطرابات هرمونية أو عصبية أو وعائية. فبإمكان بعض الأدوية (مثل حاصرات الفا وبيتا الأدرينالية alpha & beta-adrenergic blocking agnets) أن تؤدي إلى اضطراب في التزامن بين الانبعاث والقذف وتقلص العجان الذي يحدث أثناء الرعشة الجنسية.
ويذكر في الطبعة الثالثة المعدلة لمرجع رابطة أطباء النفس الأمريكية للتشخيص بأن تثبيط حلقة الاستجابة الجنسية ربما يحدث في مرحلة أو أكثر من من مراحل حلقة الاستجابة الجنسية ، إلا أن تثبيط مرحلة الإنحلال أو الإنصراف يندر أن يكون هاما . وبصفة عامة فإنه بالإمكان اضطراب كلا من البعد الشخصي (للرغبة والتنبه والاستيقاظ والرضى) ، والبعد الموضوعي المدرك بالحواس (للأداء والاحتقان الوعائي والرعشة) ، إلا أنه من الممكن أحيانا اضطراب أي من هذه العناصر منفردا.

قد تكون الاضطرابات أولية أي تبقى مدى الحياة ولا يتسطيع المصاب الوصول إلى أداء جنسي فعال في أي حالة بسبب صراع نفسي داخلي. أو تكون الاضطرابات ثانوية (بسبب ما) بعد أن كان هناك أداء وظيفي طبيعي. وفي هذه الحالة تكون الاضطرابات إما معممة أو تقتصر على موقع أو حالة معينة أو على شركاء معينين. وتكون درجة الاضطراب أو تكرارة إما كاملة أو جزئية. يعاني معظم المرضى من القلق ، الشعور بالذنب ، الخجل والحياء ، ويصاب الكثير منهم بأعراض جسدية.

قد تكون أسباب خلل الوظيفة الجنسية سواء الأولية أو الثانوية متماثلة. ودائما يكون هناك ضعف في وسائل الاتصال (سواء بالمخاطبة أو التلميح). وتشتمل العوامل النفسية المسببة على:
 الغضب من الشريك
 انعدام الخصوصية أو الخوف من العلافات الغير شرعية
 الخوف من فقدان السيطرة على النفس
 الخوف من الاعتماد والتبعية
 الخوف من الحمل
 الاكتئاب
 القلق الناجم عن الخلافات الزوجية
 الأوضاع المعيشية الصعبة
 التقدم بالعمر
 الجهل الجنسي (مثلا تكرار الجماع ومدته ، الجماع الفموي ، طرق ممارسة الجماع)
 الخرافات الجنسية
 استئصال الرحم أو سن الإياس
الاضطرابات الجنسية ***ual disfunction
وأسباب اضطرابات الوظيفة الجنسية بسبب القلق تشمل:
 الخوف من الفشل في العملية
 الالحاح على حسن الأداء
 الانشغال بمراقبة الاستجابات الجسدية للشريك
 الرغبة المفرطة بإرضاء الشريك
 تجنب الجنس والتحدث عن الشؤون الجنسية
هذه العوامل تساعد على زيادة الاضطراب في الأداء والرضى ومن ثم المزيد من التجنب للنشاط الجنسي ، وبوجود خلل في وسائل الاتصال (سواء بالمخاطبة أو التلميح) يتم الدخول في دائرة اختلال.

والعوامل المثبطة الأخرى تشمل:
 الجهل بالأعضاء التناسلية ووظيفتها (نتيجة عن القلق ، الخجل أو الشعور بالذنب)
 حوادث الطفولة والمراهقة المؤذية (سفاح المحارم أو الاغتصاب)
 الشعور بعدم الكفاية
 المعتقدات الدينية
 التواضع الشديد
 الكره المتزمت للجنس
والعوامل الشخصية والظرفية تشمل الخلافات الزوجية والضجر من العلاقة وربما تعزى للمكان ، الزمان أو الشريك.

aborami10
23-11-2009, 10:08 PM
أما في الحالات الصعبة فاللجوء إلى الطبيب هو أفضل وسيلة إذ يصف الطبيب في هذه الحالة بعض المهدئات التي تخفف منها .

--------------------------------------------------------------------------

العضو الذكري

نظرا لكثرة الأسئلة الطبية التي ترد على موقع صحة بخصوص صغر مقاس العضو التناسلي الذكري وما يشعر به البعض من قلق تجاه صغر المقاس وإمكانية تعرضهم لمعانة قد تؤثر عليهم نفسيا وبالتالي جنسيا ، فقد وجدنا أنه من الأفضل نشر هذا الموضوع للتوعية الضرورية للصحة الجنسية.

حدد أحد الأطباء المتخصصين في مجال الصحة الجنسية على أن متوسط طول العضو التناسلي الذكري المنتصب هو 14 سم. وكسائر أعضاء الجسم يوجد اختلاف بين البشر ، فعند غالبية الذكور يترواح ذلك بالنسبة للعضو الذكري بين 10 و 18 سم. ويلاحظ أن نسبة تمدد العضو الغير منتصب القصير تكون أكبر من العضو الغير منتصب الأطول.

يجب أن لا نهتم كثيرا بطول العضو الذكري، فعلى عكس الخرافات والأساطير فطول العضو لا يؤثر على الاستمتاع الجنسي سواء للرجل أو الأنثى لأن المهبل في الأنثى يتراوح طوله عند النساء اللواتي لم يلدن بين 6 و 8 سم ، ويزداد قليلا بعد الولادة. ويجدر التنويه إلى أن عدد النهايات العصبية الحسية في الثلثين الداخليين من المهبل يكون قليل مقارنة بالثلث الخارجي من المهبل. والمهبل عبارة عن نسيج عضلي قادر على التمدد والتقلص بشكل كبير. وفي الوضع الطبيعي تكون جدرانه مرتخية ومتلامسة ، ولكن أثناء الإثارة الجنسية يتم تمدد الجزء الداخلي من المهبل (الثلثين الداخليين). وبسبب القدرة الألهية على مقدرة تمدد المهبل (بالذات أثناء الولادة) فأثناء الجماع تستطيع الأنثى استيعاب أي عضو ذكري تقريبا.
ما هو طول العضو المناسب؟
ليس من السهل الإجابة على هذا السؤال. فربما يكون الفرق في السمك وليس في الطول. فعادة تشتكي النساء من كبر العضو الذي يؤلم وليس من الأعضاء الصغيرة. وإذا أخذنا بالاعتبار طول المهبل (6-8 سم) فطول العضو الذكري المنتصب البالغ 7.5 سم يعتبر مناسبا أيضا ، والمهم هو كيفية استعمال العضو وليس حجمه.
سؤال: يرجى التعليق على الجراحة التجميلية لزيادة حجم القضيب ?



جواب: أنت تدرك ، إن نجح ذلك ، سيتم نشر مقالات بهذا الخصوص في المجلات الطبية ، أليس كذلك ؟ لقد قامت الجمعية الأمريكية للمسالك البولية والتناسلية بنشر مقالة تنص بوضوح كامل بأن هذه الجراحة لا تزال في طور البحث. فالآثار الجانبية التي تم نشرها تتضمن العجز الجنسي وإضطرابات حسية. إطالة القضيب تتضمن قطع الرباط الداعم في قاعدة القضيب ، هذا الرباط يسبب ارتفاع القضيب إلى أعلى بزاوية والمحافظة على ذلك أثناء الإنتصاب. عند قطع ذلك الرباط ، هناك إحتمال لرجوع أو إندحار القضيب في منطقة العانة مسببا بالتالي قصر في القضيب . أغلب من رأيت من الرجال الذين خضعوا لعملية تطويل القضيب كانوا في الحقيقة يمتلكون أعضاء بحجم طبيعي. وهذا يعتبر اضطراب أو علامة ذات علاقه بالشخصية وليست مشكلة حقيقية في طول القضيب. لذا ، أنا لا أشجع أي رجل يرغب في إجراء عملية لإطالة قضيبه مالم يذهب لرؤية أحد الأطباء المؤهلين. زيادة السمك (المحيط) تتم بواسطة تطويق القضيب بلفائف جلدية خاصة ، تلف مثل السويس رول Swiss roll ، أو عن طريق حقن (زرع) دهون ذاتية ، وهذ قد ارتبط بشكل سيئ السمعة بنتيجة تجميلية مروعة . فالدهن المحقون يتم إعادة امتصاصه (بواسطة الجسم) ، وتحصل على مظهر الجبال ، أي كتل كبيرة في منطقة ووديان في أماكن أخرى في القضيب. برأيي ، هذا ليس بالإختيار الناجح لأكثر الرجال.

تم اقتباس السؤال والإجابة من مناقشة تمت خلال ندوة الجمعية الصيدلانية الأمريكية في الإجتماع السنوي المنعقد في مارس 10-14 ، 2000 في واشنطن . عنوان الندوة "التطورات الجديدة في علاج إضطرابات الإنتصاب" ، والطبيب المجيب هو الدكتور جون مولهال ، مدير مركز الصحة الجنسية الذكرية ، المركز الطبي لجامعة لويولا ، مدرسة ستريتش للطب ، شيكاغو. الدكتور مولهال طبيب مسالك بولية متخصص في معالجة الإضطرابات الجنسية والتناسلية .

aborami10
23-11-2009, 10:15 PM
غشاء البكاره

تعددت وكثرت الأسئلة حول غشاء البكارة مما أوجب شرح الموضوع على النحو التالي :
هو عبارة عن غشاء رقيق من الجلد يزداد قوة مع زيادة السن وكان في وقت من أوقات النمو الجنيني مكتملاً ويفصل بين الثلث الخارجي والثلث الأوسط من المهبل ، وفي مرحلة لاحقة من ذلك النمو كان لابد وأن يختفي منه جزء أو أجزاء كي يسمح لدم الدورة الشهرية بالنزول من الرحم إلى الخارج . وهذا ما حدث بالفعل ونتيجة لذلك تعددت أشكال غشاء البكارة المتبقي وأطلقت تسميات وصفية مختلفة لتلك الأشكال: كالحلقي والهلالي والمثقب الخ …

http://sehha.com/***ualhealth/images/hymen4.gif
أما إذا لم يختفي أي جزء وبقي الغشاء كاملا ، فسوف يفصح عن نفسه ويسبب مشكلة مع أول دورة شهرية حيث تتراكم الدماء خلف الغشاء ولابد وقتها من فض ذلك الغشاء بواسطة الطبيب ، أما إذا كان أغلب الغشاء قد اختفى فربما كان المتبقي قليلا جدا لدرجة مشككة .

وموضع ذلك الغشاء فهو حسب الشرح السابق يكون على بعد 2-2.5 سم من الخارج أي نهاية الثلث الخارجي محاطا ومحافظا عليه بالشفتين الصغرى والكبرى ، أما فض غشاء البكارة عند الزفاف شيء يسير لا يسبب ألما كبيرا كما تتصور البنات ولا يحتاج لمجهود شاق كما يتصور الشباب وكل منهم يهول الأمور ويصعبها ثم يبقى أسيرا لتأثيرها النفسي ويحمل الأمور أكثر مما تحتمل ، وكلما كبر سن الفتاة وقوي ذلك الغشاء سبب ألما أشد بالطبع ، وليس ضروريا نزول كمية كبيرة من الدماء عند فض الغشاء بل أحيانا لا يحدث بالمرة وبمراجعة الشرح السابق فإن فض الغشاء لا يعدو كونه إحداث جرح بتمزيق قطعة من الجلد وإن رقت وتتناسب كمية الدماء الناتجة مع حجم الغشاء المتبقية وكيفية سده للمهبل فإن كان الموجود قليل ولا يسد الطريق أو كان من النوع المطاطي الذي يتمدد مع الضغط ثم يعود مرة أخرى ربما لم ينزل دم بالمرة . وللأسف كم من بنات أطهار أهدرت دماءهن بسبب جهل الأهل بتلك المعلومات البسيطة .

عزام صالح
04-12-2009, 10:38 PM
شكرا جزيلا لكم جميعا على هذه الشروح المستفيضة والمفيدة .
شكرا لكم عن شجاعتكم و جرأتكم للبحث في هذه المواضيع الإنسانية التي يعاني منها البعض في صمت رهيب و مخيف .
شكرا عن هذا الطرح الراقي لتنوير القارئ وابعاد اللبس و الأخذ بيديه نحو الأسلم و الأصح .
تقديري و احترامي لكم جميعا .

الووواثق بالله
07-02-2010, 08:14 PM
جزاك الله خير ونترقب المزيد

رجاوي
08-02-2010, 06:21 PM
معلومااات جدا مفييده يسلمو على طرحك لهالموضوع اللي الجميع في امس الحاجه له