المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التهاب الأعصاب الطرفية.. أكثر مضاعفات السكري شيوعاً



عماد55
15-11-2010, 10:30 PM
التهاب الأعصاب الطرفية.. أكثر مضاعفات السكري شيوعاً
0 % من مرضى السكري يعانون بسببه.. نصفهم يحس بالألم والتنميل والوخز
جدة: د. عبد الحفيظ خوجة
يعاني ما يقرب من نصف المصابين بداء السكري من تلف في الأعصاب في مرحلة من مراحل حياتهم، وعادةً لا يتم تشخيص هذه الأعراض في الوقت وبالشكل المناسبين. وتعتبر نسبة الإصابة بداء السكري، خصوصاً من النوع الثاني (غير المعتمد على الإنسولين)، عالية جداً بين السعوديين، فداء السكري يصيب واحداً من كل أربعة في المملكة العربية السعودية وكذا دول مجلس التعاون الخليجي.
وتشير الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أنه في عام 2000 كان هناك 15.2 مليون مصاب بداء السكري تتراوح أعمارهم بين 35 و64 عاماً في منطقة الشرق الأوسط، ويتوقع أن يرتفع هذا الرقم، بحلول العام 2030، ليصل إلى 42.6 مليون شخص.

وقد تحدث الى «الشرق الأوسط» البروفيسور بروس نيكلسون من كلية الطب في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية والذي يعد واحداً من أهم الأطباء الاستشاريين في مجال علاج الألم في العالم، وذلك أثناء زيارته الأخيرة لبعض مستشفيات مدينة جدة، وأكد أن التهاب الأعصاب الطرفية peripheral neuropathy يعتبر أحد أهم وأكثر المضاعفات المزمنة شيوعاً بين مرضى السكري. ووفقاً لآخر دراسة قدم نتائجها في ندوة أقامتها شركة «فايزر» للأدوية بمدينة جدة، فإنه قد يتعدى 50% بين مرضى السكري، ويؤدي إلى الإحساس بالألم لدى واحد من كل أربعة مرضى (26%) على شكل تنميل، تخدير، حرقان، شكة وخز، أو إحساس بالكهرباء وقد يستمر لفترات طويلة مما يؤثر سلباً على حياة مريض السكري.

* آلام الأعصاب وأضاف دكتور نيكلسون أن ألم الأعصاب يعتبر مشكلة طبية خطيرة جداً، لأن المصابين به يقضون فترات طويلة من حياتهم وهم يعانون من الألم، حتى أن بعض المرضى منهم يفقدون الإحساس (جزئياً أو كلياً) في الأطراف كالقدمين مثلاً ولكنهم في نفس الوقت يعانون أيضا من آلام الأعصاب الطرفية لذا يجب على الأطباء إدراك ذلك بسؤال المريض عما إذا كان يعاني من هذه الآلام. وكذلك يجب على المريض إخبار الطبيب بمعاناته وشكواه حتى يستطيع الطبيب تقديم العلاج المناسب له.

تؤثر آلام الأعصاب على آلاف الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط، حيث يشير الخبراء إلى أن ما نسبته 2.4% من سكان المنطقة يعانون من هذه الآلام. وتتعاظم هذه الآلام مع التقدم في العمر حيث تؤثر على 8% من المسنين.

تحدث الآلام العصبية، التي يعاني منها المصابون بداء بالسكري، نتيجة تلف الأعصاب الذي يحدث عندما يصل السكر في الدم إلى مستويات عالية، حيث ترسل الأعصاب التالفة، التي تصبح مثارة، إشارات متلاحقة إلى كافة أنحاء الجسم، مسببة الشعور بآلام حادة أو حارقة لمرضى السكري.

* علاج دوائي يعتبر إقرار وكالة الغذاء والدواء الأميركية للدواء الجديد «ليريكا» Lyrica_ (المادة الدوائية الفعالة: بريجابالين Pregabalin) من أهم التطورات في علاج آلام الأعصاب، ويعمل العقار ليريكا، من خلال التصاقه بجزء من الخلايا العصبية المثارة والتي ترسل إشارات عصبية متلاحقة، على تقليل إشارات الألم التي تسبب أعراض الآلام العصبية عند المصابين بالسكري.

ويمتاز هذا العلاج الجديد بفعالية كبيرة في علاج ألم الأعصاب المركزي، والذي يعتبر أشد أنواع الألم العصبي، والمرتبط بأمراض مثل إصابات النخاع الشوكي وتصلب الجهاز العصبي.

ويساهم «ليريكا» في تقليل حدة الآلام العصبية والأعراض المرافقة لها بشكل سريع ودائم، ويتميز بدرجة أمان عالية حسب ما أكدته الأبحاث الطبية، التي يقول دكتور نيكلسون أنها تؤكد مدى فاعلية دواء ليريكا في كل هذه الأبحاث في تخفيف الألم العصبي بفاعلية كبيرة وكذا درجة أمان عالية وجرعة سهلة مما يعد طفرة في علاج الألم العصبي.

وفي سؤال عن توفر الدواء في السوق العالمية أجاب دكتور نيكلسون أن وكالة الغذاء والدواء الأميركية FDA وافقت على طرح عقار ليريكا منذ أكثر من عام في الولايات المتحدة الأميركية وكذا هيئة الاتحاد الأوروبي ليكون أحدث علاج لآلام الأعصاب الطرفية الذي يصيب الكثير مثل مرضى السكري، والحزام الناري وآلام الظهر والرقبة وغيرها. وقد تم اعتماده في كافة دول مجلس التعاون الخليجي. وقد تم طرحه بالفعل في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت.

وفي سؤال لشركة فايزر المنتجة للدواء أكدت أن الجرعة السهلة لكبسولات ليريكا لمرتين يومياً بدون التقيد بالأكل من عدمه، تعتبر مناسبة تماماً لمريض السكري الذي عادة يتناول أكثر من عقار عدة مرات يومياً.

ومما هو جدير بالذكر أن القلق وقلة النوم هما أكثر الأعراض المصاحبة للألم المزمن شيوعاً والتي يعمل ليريكا على تخفيفها والتخلص من القلق ليعود الشخص إلى النوم السليم والحياة الطبيعية الهادئة، كما أكد دكتور نيكلسون.

* طرق علاج الالتهاب متشعبة والأدوية لا تخلو من المضاعفات > التهاب الأعصاب الطرفية اعتلال يصيب الأعصاب الطرفية بالجسم، ويستأثر الذين يُدخّنونَ بشراهة، خاصة بعد عُمرِ 40 سنة، والمصابين بداء السكري ويصعب عليهم التحكم فيه، والذين يعانون من اِضطراباتِ جهاز المناعة ويتعرضون للعدوى المتكررة، والمدمنين على تعاطي الكحوليات. ولحسن الحظ، فإن التهاب الأعصاب الطرفية مرض يُمْكِنُ أَنْ يُمْنَعَ أَو أن تُبَطأَ سرعة تطوره، وذلك بمعْرِفة أعراضِه وعلاماته الأوليةِ، كما ان طرق المعالجة قد تطورت كثيراً.

وهدف المعالجة هو التحكم في الحالة المرضية المسببة للاعتلال العصبي، بالإضافة إلى إزالة الأعراض المزعجة كالألم والحرقة والتنميل. إن علاج الحالات المُزمنة قَدْ لا يُزيلُ نهائياً المرض، لَكنَّه يُمْكِنُ أَنْ يَلْعبَ دوراً في التحكم في شدته وحدته.

ومن وسائل العلاج المختلفة له أدوية أخرى، غير ليريكا، تُساعدُ على تخفيف ألمِ الاعتلال العصبي الطرفي مثل.

ـ مسكّنات الآلام: مثل باراسيتامول، تايلينول، لتخفيف الأعراض المعتدلة.

ـ الأدوية التي تخلو من الاستيرويدNSAIDs مثل الأسبيرين وإيبوبروفين تكون أكثر تأثيراً، للأعراضِ الأكثرِ حدةً، مع ضرورة الانتباه لآثارها الجانبية الخطيرة كالغثيان وألم المعدةِ والقُرحة النَازِفة.

ـ أدوية ضِدّ نوبات الصرع جابابينتينNeurontin وكاربامازيبين Tegretol وفينيتوين Dilantin، تفيد في أغلب حالات الألمِ الشديد، مع مراعاة الآثار الجانبية لهذه الأدوية مثل النعاس والدوخة.

ـ لصقة التخدير الموضعي ليدوكين Lidocaine، على المنطقةِ ذات الألم الحاد جداً، وهي خالية من الآثار الجانبية ما عدا الطفح الموضعي عند البعض.

ـ أدوية مضادة للاكتئاب مثل نورتريبتيلينPamelor وإيميبرامين Tofranil وباروكسيتينPaxil وفلوكسيتين هايدروكلورايد Prozac، قَدْ تساعد في تَلْطيف الأعراضِ بالتَدَخُّل في العملياتِ الكيميائيةِ في الدماغ، مع مراعاة الآثار الجانبية المشتركة لهذه الأدويةِ ومنها اختلال التوازن وجفاف الفم والغثيان والإمساك وزيادة الوزن. كما يقتضي العلاج الاهتمام بالأمور التالية:

ـ إبْقاء مستويات سُكّرِ الدمِّ عند الحدود الطبيعية لمرضى السكّري، يساعد في حِماية الأعصابِ من التلف.

ـ تعديل مستوى الفيتامينِات في حالة نقصها، يحسن الكثير من الحالات.

ـ وفي حالة فقر الدم الخبيث pernicious anemia، فإن حُقَنَ فيتامين بي ـ 12مع الدعم الإضافي لفيتامينات أخرى والتغذية الجيدة، تكون مفيدة.

ـ السَيْطَرَة على درجة استجابة جهاز المناعة في حالة اضطرابات المناعة الذاتية.

ـ إزالة مصدر الضغط على العصب بعملية جراحية ثم علاج الالتهاب الناتج عنه. ـ التوقّف فوراً عن أَخْذ المواد أَو الأدوية السامّة المسببة للاعتلال العصبي يمنع تَقَدُّم المرض، خصوصاً الأدوية التي تؤخذ لفتراتِ طويلةِ وبدون وصفة طبيةِ over-the-counter (OTC) products، ويكون لها آثار جانبية ومنها التهاب الأعصاب الطرفية، فيجب استشارة الطبيب حول فوائدها وأضرارها.

ـ تَحْفيز العصبِ بالوخز الجلدي Transcutaneous electrical nerve stimulation (TENS)، بالرغم من أنها طريقة آمنة وغير مؤلمة، فهي تفيد البعض وليس كل أنواع الألمِ.

عن مجلة الشرق الاوسط
------------------------------------------------------------


Lyrica مسكن جديد لآلام السكري الشديدة
صرحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام دواء مسكن جديد، يدعى Lyrica ، يعمل على تخفيف الآلام الشديدة الناجمة عن الداء السكري أو داء المنطقة.

وقد اعتمدت المنظمة في الموافقة على طرح دواء Lyrica على ست تجارب سريرية أجريت، وكان من ضمنها ثلاث دراسات على أشخاص أصيبوا بالداء السكري ويعانون من آلام مرتبطة به، وأخرى ثلاث أجريت على أشخاص أصيبوا بآلام في الأعصاب إثر التهاب فيها.

وأظهرت الدراسات أن دواء Lyrica خفف من أعراض الألم الحادثة في قسم معين من المرضى، وبدأ احساس الارتياح من الألم خلال الاسبوع الأول من بدء العلاج لدى بعضهم .

التأثيرات الجانبية التي ذكرتها شركة فايزر المصنعة لهذا الدواء، ترواحت في شدتها ما بين معتدلة ومتوسطة، وكان أكثرها شيوعا الدوار، الميل إلى النوم، جفاف الفم، تورم، تشوش في الرؤيا، زيادة الوزن، وصعوبة في التركيز أو الانتباه.

ولوحظ ان عدد المرضى الذين توقفوا عن تعاطي هذا الدواء بسبب تأثيراته الجانبية كان قليلا .
ويذكر أن هذا الدواء يوصف لتخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب الأعصاب المحيطي الذي يحصل في الداء السكري، والذي تتأثر فيه الساقان والقدمان بشدة، ويرافقه فقدان في الحس، وهذه يمكن تجنبها عبر ضبط السكر في الدم بصورة صحيحة.

كما يوصف في حالة مرضية أخرى تعرف بالتهاب الاعصاب المرافق للإصابة بداء المنطقة، وهو طفح جلدي مؤلم جدا تسببه نفس الحمى الراشحة المسببة للجدري، ويشعر المريض معه بألم شديد يشبه طعنات السكين والإحساس الدائم بالحرقة، وألم يشبه الصدمة الكهربائية في شدته وحدوثه.
وتشير الاحصائيات أن عدد الاصابات بهذا المرض يبلغ سنويا 150 ألف شخص .

ورغم انعقاد الآمال على هذا الدواء، إلا انه يتوقع أن يصنف Lyrica ضمن فئة الأدوية الخاضعة للمراقبة عند وصفها


دبي: أعلنت شركة فايزر عن دواء“ليريكا” الجديد لعلاج المرضى المصابين"بالآلام العصبية" والذي سيعطي أملاً جديداً لآلاف من المرضى.

وأشار الدكتور جورج بتريانو بروفيسور علم العقاقير والسيطرة على الألم في كلية الطب بجامعة الإمارات، إلى أن الآلام العصبية التي يعاني منها المصابون بداء بالسكري تحدث عندما يصل السكر في الدم إلى مستويات عالية جداً.

ويعمل عقار “ليريكا” من خلال التصاقه بجزء من الخلايا العصبية والمرسلة لإشارات عصبية، حيث يقلل إشارات الألم التي قد تسبب اعراض الآلام العصبية عند المصابين بالسكري.

وأضاف جورج أن عقار “ليريكا” يساعد الأطباء على معالجة الأعصاب بطريقة سليمة وفعالة، دون أية أعراض جانبية خطيرة.

مصطفي رياض
16-11-2010, 01:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتحية علي تلك الاضافة
وما تحمل من امل يتمناه الجميع وهو تقليل او تفادي الشعور بتلك الالام المبرحة
والمقلقه والصعبة
وان كنت اري ان في منع الوصول الي تلف الاعصاب او التهابها هو الاهم والاولي بالرعاية
وكما جاء بالموضوع وتمت الاشارة اليه من ان تناول بعض الفيتامينات خاصة فيتامين بي كومبلكس
له تأثير ايجابي كبير
بل انني اشير الي ان تناول تلك المجموعة هام جدا وضروري لمريض السكر
وقد افادني كثيرا تناول تلك المجموعة من تفادي الاصابة بالالام الاعصاب
رغم مرور الاعوام الطويلة من اصابتي بالمرض
لذا فانني اري واوصي جميع مرضي السكري بتناول تلك المجموعة من فيتامين بي المركب-الكومبلكس
والذي اشرت الي اهميته من خلال موضوع عن فيتامينات بي المركبة( الكومبليكس) في منتدي السكري العام

مباشر
04-01-2011, 02:04 PM
انا كنت ماأنام الليل بسبب اوجاع الأعصاب وعندما استخدم علاج لريكا اصبحت اعصابي تمام بس هل له مضاعفات لريكا ياليت تفيدنا اخوي عماد بهدا الموضوع

عماد55
04-01-2011, 10:25 PM
ربنا يشفيك اخى
اعتقد لريكا افضل مسكن لقدم سكرى
وافضلهم

sweet flower
04-01-2011, 10:36 PM
يعطيك الف عافية
بصراحة انا تجيني فترات ما انام الليل من شدة الوخز ولالم في قدمي ..
بحاول استشير الطبيب في استخدم المسكن..

روابي22
05-01-2011, 07:01 PM
استخدمت ليريكا فترة بس اللي زعجني اكثر شئ اختلال التوازن عندي

يسلمووو على الموضوع

العنود
07-01-2011, 01:19 PM
أشكرك ع الموضوع
:/

الجزائري
08-01-2011, 07:14 PM
شكرا لك اخي الفاضل

جزاك الله خيرا

عماد55
21-01-2011, 09:30 PM
هل ليريكا ( بريجابالين ) كبسولات 75 مجم دواء مسكن أم مضاد للالتهاب أم الاثنين معا؟
هذا الدواء ليس مسكنا ولا مضادا للإلتهاب وإنما هو يمنع نوبات الإرتجاف أو الرعاش العصبي عند مرضى السكري او الصرع فهو يؤدي الى تقليل دخول الكالسيوم الى التشابك العصبي فيسبب تقليل نقل الإشارات العصبية فلا يحدث الإرتعاش

*الفجرالبآســم*
21-01-2011, 10:58 PM
الله يستر

تم حفظ الموضوع لأهميته

جزآك الله كل الخير

بحفظ الله

..

فيصل العرب
21-01-2011, 11:39 PM
السلام عليكم
موضوع قيم
جزاك الله كل الخير عماد55
بالنسبه لي أستخدم Lyrica 75 والحمدالله كان له مفعول جيد وهذا ثاني كورس أخذه ولكن هل راح يستمر إستخدامه علطول ؟:confused:

DEEM
24-01-2011, 09:37 AM
شكرا عماد:kwales(116):
الم الاعصاب مزعج

ام فرح
14-03-2011, 09:57 AM
الله يعطيك العافيه

CDF
15-05-2011, 05:05 AM
شكرا لك عالموضوع
بارك الله فيك

miss.loly
27-06-2011, 03:43 PM
يعطيك العافيه

سكري كوول
28-06-2011, 01:27 AM
جزاك الله خيرا

عوض الجيلانى
02-10-2011, 09:23 PM
دراسة لرؤية حقيقيه من واقع مضعفات السكرى ---- قلت ان القدم السكرى ضحية لبعده عن الدورة الدمويه وكذالك الطريقة المتبعة فى علاجه ----- السكرى يضعف الاعصاب والخلايا والانسجة العصبيه منها والدمويه ويؤثر على القلب هذا التشخيص لايمكن الوصول اليه بالتحليل او بالتشخيص --- لا تطمئنكم ضربات القلب السلميه عند مرضى السكرى ----- ان القلب يفقد جز من قوته وبالتالى يؤثر على قوة اندفاع الدم بالجسم ---- لبعد القدم من الدورة الدمويه حيث يشكل الابعد لها --- تنتج عن تلك المشاكل و يراسها قصور الدورة الدموية لان قلة الدفع تولد ضعف فى الدورة ومن ثم القدم حتى وان وصل اليها امداد دم فهو ضعيف الفع وضعيف الطاقى والاكسجين تنشاء انواع من الاورام لانها تتحول الى اورام عجينية وتنشا الانسدادا بالانسجة قبل الاوردة وبالتالى يؤثر مستقبلا على الاوردة وتصاب هى كذالك بالانسدادات --- القدم السكرى ---- هو ضحيه لعدة عوامل كثيرة جدا
عوض الجيلانى

حنين المستقبل
16-11-2011, 11:44 AM
نشكرك اخي الفاضل على هذا الموضوع القيم وجازاك الله الف خير

يارب أنت الشافى
18-11-2011, 12:59 PM
جزاكم الله خيرا
ويسعدنى الانضمام لكم

ahmad alandous
18-11-2011, 05:24 PM
أشوف من أفضل علاجات التهاب الأعصاب في القدم هو علاج ::: لا ريكا :::: ومن ثم الرياضة والهرولة

ام غمازه
22-11-2011, 06:49 PM
بصراحه فيه دكتور كتبه ليا اخذت منه كبسوله

وبعد ما قرات انه علاج للصرع خفت جدا منه بالذات انه سبب لي نوم

عماد55
22-11-2011, 08:35 PM
فعلان اليكار افضل علاج لا لتهاب

bessam
03-01-2012, 11:47 PM
بارك الله فيكم جميعا
و شفى الله جميع مرضى المسلمين

مباشر
05-01-2012, 02:49 AM
انا كنت لا انام الليل ولاكن مع استخدام علاج لريكا 150 حبتين قبل النوم ارتحت كثير ولم اعاني من مشاكل وايام استخدم عدد4 حبات وقال لي الدكتور تستطيع الزيادة بس انا مشكلتي لا استطيع المشى الا بالعكاز حيث اعاني من التهاب الأعصاب اليدين والقدمين وقال لي الدكتور انه لا يوجد علاج الا بمصر وانا وصيت عليه ودكتور يمدحه وانا مشكلتي لا استطيع تحري ك اصابعي شريت ابر مقويه بصراحه ما اعرف اسمها لاكن لون كرتونها ازرع سعرها 60 ريال يمدحها لي دكتور خبير اعصاب وبديت استخدامها وسوف اوافيكم بنتاأجها بعد شهرين

وفي الختام اسأل الله ان يشفيكم
اخوكم مباشر

عماد55
07-01-2012, 11:04 PM
اخى مباشر الف سلام لك اذا زارت مصر فى رئى افضل دكتور قدم سكرى هو دكتور حسين كمال الدين استازه جرحه وعيه مويه بقصر العينى
عنون العيده 2عمارة اللواء باب الوقاء القاهره تلفونن عياده
23934512
ده عن تجربه ممتازه سم اسمع عن دكتور شريف السركى ده كويس
وربنا يشفيك

احمدسليمان
05-03-2012, 04:42 PM
الله يشقى كل مريض
انا باستعمل برشام اسمه ميلجا لعلاج التنميل وهو مقوى
للاعصاب ومرتاح علية

diabetes2001
03-04-2012, 11:09 PM
أنا منذ شهرين بدأت أصابع رجلي بالألم ذهبت للدكتور فوصف لي ميثيكوبال 500 ملغ مرتين في اليوم خفت الأعراض قليلاً أحياناً تؤلمني
هل ميثيكوبال 500 ملغ جيد

الأرنؤوطى
03-04-2012, 11:53 PM
إن عقار ليريكا ممتاز جداً ولكنه غالى جداً وثمنه باهظ...!!..

أبو سارا
04-04-2012, 03:30 PM
مااادري هل هذه هي اعرااضه احس بوخزاات في الاصبع الكبير من القدم
مع ان السكر منضبط ولله الحمد

diabetes2001
04-04-2012, 03:48 PM
أبو سارا نعم هذه بداية الأعرض واسأل الدكتور بدر والدكتور محمود للتأكيد

عبدالله فهد
19-04-2012, 09:02 AM
شكرا لك اخي الفاضل

جزاك الله خيرا