المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد اوراق الزيتون/ هام جدا



محمد فاضل
01-03-2011, 02:42 PM
إذا كانت ثمار الزيتون تمثل أحسن غذاء فإن أوراق الزيتون كنبات طبي تمثل أحسن علاج

يقول الدكتور محمد فائد: إنه لأمر غريب جدا أن يصاب الناس بارتفاع الضغط في بلد ينبت فيه الزيتون، ولو علم الناس فائدة الأوراق لاستهلكوها وتركوا الثمار

أوراق الزيتون تحد من كل الأمراض وهو النبات الذي لا يشكل أي خطر على الجسم

تحتوي أوراق الزيتون على مركبات كيماوية كابحة للجراثيم ومنها الباكتيريا والفايروسات والفطريات والطفيليات، وتتميز أوراق الزيتون على الأعشاب الطبية الأخرى بكونها غير ذات أعراض جانبية أو مضاعفات تسممية، ولذلك فلا يخشى من تناولها بكثرة، ولو أن هناك مستخلصات أوراق الزيتون تباع في الصيدليات أو المعشبات بالدول الغربية، فإن استعمال أوراق الزيتون يضل ممكنا وسهلا وفي متناول الجميع لكن ما نخشاه هو استعمال هذه المعلومات لأغراض تسويقية أو تجارية، فليس هناك أي سر من ناحية الخبرة، لأن أوراق الزيتون معروفة لدى الجميع، ونريد أن ننصح الناس باستهلاكها بدون تحفظ أو تخوف من أي خطر، وأن يتركوا طريقة كل الأقاويل الخاطئة مثل: سمعت في قناة، أو قال لي أحد، أو قرأت في بعض الصحف، فكل هده الأقاويل لا أساس لها من الصحة وربما تدخل الشك في الناس فلا بستفيدون من العلاج الطبيعى.

وأوراق الزيتون تستهلك على عدة أشكال، منها اليابسة والخضراء وعلى شكل نقيع أو مسحوق أو مغلاة في الماء. وإذا كان الزيتون البري الذي لا يعطي ثمارا فهو أحسن. وندعو كافة الناس ألا يشتروا هذه الأوراق، وأن يقتنوها بالمجان وأن يتركوا الطمع، وأن نعود إلى القيم العالية التي كانت بالأمس في المملكة من حيث كانت أشياء كثيرة لا تباع، فمن لا يقدر على فعل هذا الخير فلا خير فيه، ونطلب من المواطنين بالمناطيق التي يكثر فيها الزيتون الطبيعي الذي لا يعالج بالمبيدات أن يزودوا إخوانهم بالمدن بهده الأوراق. لأنها توجد بكثرة وعلى التجار أن يستحيوا من الناس، وألا يبيعوا هده الأوراق لكي يبارك لنا الله في العلاج بها، فالصدقة كذلك تزكية ودواء للنفس.

الخصائص الكيماوية

تحتوي أوراق الزيتون على مركب الأولوروبيين، وهي مادة دابغة تتركب من جزيئة حمض الإلينوليك مرتبطة مع جزيئة الكلوكوز ولا يوجد حمض الإلينوليك في الطبيعة على شكل حر، وإنما يكون على شكل مكون لمركب الأولوروبيين، وحيث تتحلل الأولوربيين داخل الجسم أو تحت تأثير الباكتيريا اللبنية المخمرة للزيتون يتحرر حمض الإلينوليك تلقائيا. ويتحد حمض الإلينوليك مع الكالسيوم في الجسم ليعطي مركب الينوليت الكالسيوم وهي المادة النشطة التي تكبح الجراثيم، ولديها قوة خارقة على الفايروسات بما في ذلك فايروس داء فقدان المناعة، ومن خاصيات هذا المكون أنه يحول دون تأكسد الكوليسترول الخفيف أو LDL. وهده الخاصية تعطيه كذلك قوة منع تكون الصفائح الخطيرة داخل الأوعية الدموية، ويقي يذلك من أمراض القلب والشرايين.

ومن الخصائص الكيماوية لمكون الينوليت الكالسيوم أنه كابح للأنزيمات ومنها أنزيم Transferase ويعض الأنزيمات المحللة للبروتينات Protease وهي الأنزيمات التي تستعملها الفايروسات من نوع Retrovirus مثثل فايروس داء فقدان المناعة. ويمكن لمركب الينوليت الكالسيوم أن ينفذ إلى الخلايا العائلة أو الحاملة للفايروسات، حيث يمنع تكاثر الوحدات الفايروسية داخل الخلايا الحاملة لها, والمعلوم في علم الجراثيم أن الفايرسات لها نفس الأسلوب الذي تتكاثر به وهو أسلوب التطفل، حيث يحقن الفايروس مادته الوراثية أي الحمض النووي داخل الخلية المستهدفة، ثم يتم تقطيع الحمض النووي للخلية العائلة ليحول الفايروس وحدات الخلية الحاملة إلى وحدات فايروسية بكثرة، فتنفجر هذه الخلية وتخرج الفايروسات. والفايروسات لا تتكاثر من تلقاء نفسها يل على خساب خلايا أخرى إما جرثونية أو حيوانية أو نباتية. وبما أنها ليست خلايا متكاملة فالقضاء عليها يكون صعبا أو مستحيلا، لأن المضادات أو العقاقير لا تصيب الوحدات الفايروسية، ولذلك فالأمراض الفايروسية لا تعالج وليس هناك علاج للإلتهاب الفايروسي للكبد ب وس، وليس هناك علاج لداء فقدان المناعة، وليس هناك علاج لفايروس الزكام، وليس هناك علاج لفايروس الهربس وفايروس الأنفلوينزا وفايروس بانكوك والفايروسات الأنكولوجية أو المسببة للسرطان.

من المعلوم أن المواد الدابغة أو البوليفينولات الموجودة في الزيتون توقف نشاط العضلات الرطبة، وتحد من ظهور الخدشات التصلبية داخل الأوعية، وتؤثر البوليفينولات على الأكسايجن الحر القابل للتفاعل، وعلى أكسدة الدهون وإفراز الأنترلوكين ب1 ((1B وعلى الارتباط بالخلايا الأحادية المخاطية وعلى الأنزيمات كأنزيم الليبوكسجنيز 5 5-lipoxygenase والكينيز س - Protein Kinase C وتلعب المواد الدابغة دورا في ضبط التوازن بين الكوليستيرول الثقيل والخفيف LDL/HDL . لأن مشكل الكوليستيرول لا يكمن في الكمية وإنما في الشكل أو النوغ الذي يوجد عليه، ولذلك نتكلم عن الكوليستيرول الخبيث، والكوليستيرول الحميد. وتعمل البوليفينولات على منع تأكسد الكوليستيرول الحميد من حيث لا يتحول إلى كوليستيرول خبيت. وتتميز البوليفينولات الموجودة في الزيتون بكونها قادرة على كبح ومنع نشاط أنزيم الزانتين أكسيديزXanthine oxydase وهي الأنزيم التي تسرع وتسهل ظهور التورمات السرطانية.

الأمراض التي يمكن علاجها بمستخلص الزيتون

من أهم ما يمكن أن يعالج بأوراق الزيتون ارتفاع الضغط،

تناول ماء الزيتون أو مسحوق أوراق الزيتون أو عصير أوراق الزيتون يخفض الضغط بسرعة ويضيطه لكن مع حمية غذائية خالية من اللحوم ومشتقات الحليب

أمراض القلب والشرايين ومنها الانسدادات والتصلبات الداخلية للأوعية الدموية

الكوليستيرول والشحوم في الدم

التسممات الغذائية

الزكام

التهاب الكبد

السرطان

وأوراق الزيتون تفيد كذلك في التجميل لأنها تستعمل في غسل الأسنان والشعر والأرجل، وتزيل الهربس إذا وضع مستخلص الزيتون على البقع في الوجه وتحك كذلك على بقع وحبوب الهربس في الأعضاء التناسلية. وتقطر في الأدن لتطهيرها من التخمجات أو السيلان أو الصديد، وتطهر بها الأدن بالنسبة للأشخاص العاديين

طرق استعمال أوراق الزيتون

الطريقة الأولي: تطحن أوراق الزيتون (كيلو أوراق مع لتر ماء) مع الماء المغلى أو مع ماء معدني في آلة الطحن الكهربائية ثم يترك الخليط لمدة ساعتين يصفى بعدها على قماش سميك أو مصفاة أو قطن ويوضع المستخلص في مكان مظلم وقي قنينة غير شفافة,

الطريقة الثانية: تغلى أوراق الزيتون الخضراء أو اليابسة بعدما تغسل جيدا في الماء لمدة ساعتين وتترك بعدها حتى تبرد ثم تصفى حيث نحصل على نقيع أصفر داكن أويميل شيئا ما إلى الداكن,

الطريقة الثالثة: تجفف أوراق الزيتون بعد غسلها ثم تطحن بآلة كهربائية أو برحى تقلبدبة أو تدق بالمدقة حتى تصير مصحوقا رقيقا يمكن غربلته على شبكة أو قماش كما يغربل الدقبق لنحصل على مسحوق رقيق يمكن مزجه مع أي سائل أو مع الشربة أو مع العسل أو مع الأكل كما يمكن أن يضاف إلى أي منتج يكون سهل الإستهلاك.


الدكتور محمد فائد

faidmohamed@yahoo.fr

محمد فاضل
01-03-2011, 02:58 PM
الموطن الاصلي للزيتون هو آسيا خصوصاً سوريا ، لبنان ، الاردن ، فلسطين ، و حوض البحر الابيض المتوسط مثل : تركيا و اسبانيا ، كذلك تشيلي و بيرو و جنوب استراليا .

شجرة الزيتون دائمة الخضرة طول الحول ، و اكبر احجام ثمار الزيتون تلك التي تنتجها الاشجار المزروعة في اسبانيا ، و تعتبر ايطاليا اكثر البلدان إنتاجاً لزيت الزيتون حيث يصل إنتاجها السنوي الى 33 مليون غالون .

تبدأ شجرة الزيتون بحمل ثمار الزيتون في السنة الثانية من العمر ، وفي السنة السادسة تدفع شجرة الزيتون ثمن تكاليف زرعها .

تضغط ثمار الزيتون لاستخراج الزيت ، و يصنع صابون زيت الزيتون عبر مزج الزيت بمادة صوديوم هايدروكسايد القلوية المفعول .

الاجزاء المستعملة في الزيتون :

الثمرة ، زيت الثمرة ، الاوراق ، قشر الشجرة

تركيبته :

يحتوي الزيتون على مادة حامض البنزويك و مادة اخرى هي أوليفيل و كذلك السكر المسمى Mannite : وهو موجود في الاوراق الخضراء و الثمار .

كذلك يحتوي زيت الزيتون على بلورات Triolein Tripalmitin وهنالك مواد مثل arachidic esters ، وهنالك كمية قليلة من الاسيد المسمى free oleic acid كما يحتوي الزيتون على الماء و المعادن الكثيرة مثل الكالسيوم و الخمائر ، و الفيتامينات ( E . B2. PP . B1 . A ) و كمية الغذاء الموجودة في الزيتون الاسود هي اكثر من تلك الموجودة في الزيتون الاخضر .

تحتوي اوراق الزيتون على مركبات تسمى Oleuropein acid : وهو قاتل طبيعي لبعض الفيروسات و الباكتيريا و الفطريات .


استعمالات و فوائد الزيتون الطبية :

1. الاوراق ذات تأثير قابض و تأثير معقم ، و مغلي الاوراق يستعمل كخافض قوي للحرارة كذلك قشر الشجرة له تأثير خافض للحرارة .
2. يحتوي ورق الزيتون على مركبات طبيعية وهي تقتل الميكروبات و اجناساً من الفيروسات و الفطريات .
3. يعالج ورق الزيتون مرضاً حديثاً تم تشخيصه هو ( CFS ) Chronic Fatigue Syndrome
4. يعالج ورق الزيتون المرض الذي يحدثه فيروس يسمى هيربس .
5. يساعد ورق الزيتون على تخفيف عوارض المرضى المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة فهو _ اي ورق الزيتون _ يقوي جهاز المناعة ، ويعطي الجسم المؤونة و الذخائر لمكافحة الالتهابات .
6. يكافح ورق الزيتون وهن و تعب الاجساد ، و الآلام التي تنتج عن الامراض المزمنة و الخطيرة مثل الايدز ، السرطانات ، و يطيّب معيشة المريض ، ويكافح الفيروسات التي تسبب هذه الامراض عن طريقين ، الاولى : تكون عن طريق منع تكاثر الفيروسات ، و الثانية : عن طريق تنشيط و تفعيل اجهزة المناعة لإنتاج خلايا خاصة تقاتل الفيروسات .
7. ورق الزيتون يستعمل في معالجة امراض الرشح و الانفلونزا التي لا يمكن معالجتها بمضادات الالتهاب .
8. زيت الزيتون وورق الزيتون مفيد لأمراض القلب حيث تثبت الدراسات الحيوانية بأنه خافض لضغط الدم و خافض للكوليسترول .
9. زيت الزيتون يلين الطبيعة .
10. ينعّم البشرة والوجه ، و يستعمل في صناعة زيوت و كريمات الوجه و الصابون .
11. الدهن بزيت الزيتون يزيل الحكاك و يعالج تكسّر الجلد و السماط و التهاباتها ، ويعالج العقص و الحروق ، و حروق النار و حروق ضربة الشمس
12. يستعمل زيت الزيتون عن طريق إضافة الادوية و العقاقير اليه في معالجات الجلد و الدهون ، ويقوي زيت الزيتون الشعر و يعطيه لمعاناً و نشاطاً
13. يساعد ورق الزيتون المغلي في تخفيض مستوى السكر بالدم .
14. يعالج امراض تشنّج العضلات و المفاصل و آلامها .
15. زيت الزيتون مدر للبول كما يساعد على إخراج الحصى و الرمل من الكلى عبر البول .
16. يعالج زيت الزيتون امراض الصدر و يستعمل في امراض التيفوئيد الحمى القرمزية و الطاعون .
17. يستعمل زيت الزيتون في الحقن الشرجية .
18. أثبتت الابحاث العلمية فائدة زيت الزيتون في مكافحة السرطان .
19. زيت الزيتون و الزيتون يقوي البصر و يمنع العشى الليلي بما يحتويه من فيتامين A ، ويمنع ارتخاء الجفون .
20. مقوي للطاقة الجنسية لما يحتويه من فيتاميني A . E .


عن موقع الدكتور ضياء


ٍشجرة الزيتون شجرة مباركة ورد ذكرها في القرآن الكريم في مواضع عدة نذكر منها التين والزيتون فقد عرف الناس شجرة الزيتون منذ أقدم العصور فقدسها الأقدمون وتباركوا بزيتها في طقوسهم الدينية واستو قدوا عيدانها وأكلوا ثمرها، وغصن الزيتون شعار من شعارات السلام والأمان ومازالت الشعوب تتناقل هذا الرمز جيلاً بعد جيل حتى جعلته الأمم المتحدة شعارها.‏
وشجرة الزيتون تنتمي الى الفصيلة الزيتونية وتضم هذه الفصيلة أكثر من 400 نوع تنتشر زراعتها في المناطق المعتدلة والمدارية وهناك أنواع عديدة معروفة في سورية وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسط وتتركب ثمار الزيتون من:
ماء 86%، بروتين 5%، دهون 20%، مواد سكرية 9%، ثمار الزيتون مغذية ومهضمة تفتح الشهية وتقوي المعدة وتساعد على الهضم وتمنع الإمساك وتفيد في مكافحة الرواسب والحصى الصفراوية ونوى الثمار «البذر» كان الطب الشعبي يصفه بخوراً ودواءً للربو والسعال.‏
أما أوراق الزيتون فتستخدم مضغاً في الفم كدواء لأمراض اللثة والفم والبلعوم وتستخدم أوراق الزيتون أيضاً في علاج:‏
+ ارتفاع ضغط الدم الشرياني.‏
+ قصور الكبد والإمساك والحرارة المرتفعة وعقص الحشرات والحروق وتخفيض نسبة السكر بالدم وذلك عن طريق نقع 30 غراماً من الأوراق الجافة المقطعة في نصف ليتر من الماء البارد ولمدة 6ساعات ثم تغلى وتنقع 15 دقيقة ويؤخذ عدة مرات في اليوم بمقدار فنجان شاي.‏
الفوائد الغذائية والطبية لزيت الزيتون‏
يعد زيت الزيتون من أغنى الزيوت النباتية من حيث القيمة الغذائية فهو يعطي قيمة حرارية عالية في غذاء الإنسان (1 غرام منه يعطي 224 حريرة) ويشمل زيت الزيتون على فيتامين (a,d,e) الذوابة في الدهون وعلى حموض عضوية غير مشبعة ومفيدة للإنسان ويتألف الزيت من الغلسرين وحمض الزيت وهو لا يذوب في الماء لأنه أخف منه ويتحول الزيت الى صابون كيميائياً بمزجه بمادة قلوية وقد ثبت أن زيت الزيتون لا يزيد من كمية كولسترول الدم وهو يقاوم الشيخوخة ويحمي الأمعاء والمعدة وينشط افرازات الحرارة ويقلل من أخطار تكوين الحصى وعموماً فإن زيت الزيتون سهل خفيف يحافظ على جمال ونضارة الجسم وقد وجد أنه يخفض نسبة السكر بالدم ويستخدم لتغذية فروة الرأس وذلك عن طريق تدليك الجذور الشعيرية فيها ومن الاستعمالات الشائعة لزيت الزيتون:‏
ـ يشرب فنجان قهوة من الزيت على الريق لتسكين المغص والقولنج وطرد الرمال وادرار البول.‏
ـ يضاف زيت الزيتون الى الحقنة الشرجية المفرغة للأمعاء.‏
ـ يدفأ زيت الزيتون ويقطر في الأذن فيسكن الألم.‏
ـ تدهن به بطون الأطفال ويستعمله المسمدون طلاءً مع التسميد.‏
ـ ويدهن به مابين الفخذين للأطفال الرضع لمنع التسميط.‏
ـ تكحل به أهداب العيون فتطول وتقوى.‏
ـ ويعد زيت الزيتون عاملاً في زيادة القدرة على التفكير وحسن المحاكمة.‏
ـ ونظراً لاحتواء الزيت على فيتامين D فإنه يقي من شر الكساح وتقوس الساقين ويضفي على الوجه حمرة وإشراقاً.‏
ـ وفيتامين E الموجود في زيت الزيتون فهو مخصب مقوي للنسل مضاد للعقم وإذا دهن الشعر بالزيت فإنه يمنع الشيب ويقوي الشعر ويمنع تساقطه.‏
ـ عملية هضم طعام دسم في المعدة يحتاج الى 8 ساعات أما أكل الخبز والزيت والثمار لا تتطلب سوى 4 ساعات.‏
ـ زيت الزيتون مع نبات الخزامى لمعالجة التهاب الأمعاء.‏
نستطيع القول أخيراً إن بيئتنا أعطتنا الكثير الكثير، فهذه شجرة الزيتون التي تنمو في وطننا شجرة مقدسة ففي شجرة الزيتون نور ونار ودواء وغذاء وشفاء وعافية للناس

__________________

الليـدر
01-03-2011, 04:32 PM
جزاك الله خير وبارك فيك

ابتسم فالغد اجمل
02-03-2011, 12:57 AM
الله يعطيك العافيه

mouma
03-03-2011, 06:09 AM
شكرا على المعلومات
الحمد الله عندنا بزاف اشجار الزيتون وزيت الزيتون من غدوة نغلي ونشرب اوراق الزيتون

نجاح 2
04-03-2011, 10:31 AM
جزاك الله خيرا أخي الكريم
وجعله في ميزان حسناتك

نجم الليل
05-03-2011, 02:18 AM
الله يعطيك العافيه على الموضوع 00

محمد فاضل
08-04-2011, 07:22 PM
شكرا لكل الاخوة الذين
علقوا على الموضوع
و لكل الذين قرؤوه
واتمنى من الجميع ان يساهم في نشره
لقد جربت اوراق الزيتون و تأكد لي انها
تخفض نسبة السكر في الدم
ارجو ان تجربوا
فقط اختاروا الاوراق التي لا يتم رشها بالمبيدات
تحياتي و متمنياتي للجميع بالشفاء

ام غلاالعبدالله
12-04-2011, 05:23 PM
جزاك الله خير وجعلة فى ميزان حسناتك

الجزائري
12-04-2011, 11:37 PM
جزاك الله خيرا أخي الفاضل

عطر الربيع
06-05-2011, 01:11 AM
شكرا على المعلومات القيمة

اشرف سكر
08-05-2011, 01:21 AM
خبر سعيد لجميع
المصابين بالسكر
التجربة خير برهان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا علاج كلما وصفته لإحد الإخوة
المصابين بالسكر جائني بنتائجه الطيبة الرائعة
وهذا من فضل ربي أخرها
زميل لي في العمل اعطيته إياه منذ 5
أيام وجاءني اليوم يدعوا لي حيث
كانت عيناه يكسوها البياض الغير
طبيعي من السكر وعلى وصفه اليوم لي
عندما طلب مني مزيد منه
قال والله يا أخي العزيز السكر كان في الليل يصل 480 وفي النهار مابين 250 إلى 300 وقد نخر تجسده ابر الإنسولين فقال لي منذ ان استعملته وقد اصبح في الليل 180 وفيالنهار 110 لا يتعداها وقد اوقف استعمال إبر الإنسولين خلال الأيام الماضية تماماً ...
لا أطيل عليكم الدواء بعد توفيق الله سبحانه وتعالى هوورق شجرة الزيتون
طريقة تحضيره
بسيطة جداً هي ان
تأخذ كمية من ورق الزيتون مايملى كفيك الإثنين منها و تغسله بالماء لتخليصه من الغبار
ثم بعد ذلك تضعه في لتر ونصف ماء وتتركه حتى يغلي
وعندما يبدأ في الغلي يقلب الماء عند غليه 3 دقائق فقط
ثم ترفعه عن النار وتتركه يبرد
وبعدها تخرج ورق الزيتون بمصفاة
وبعدها تأخذ الماء فقط وتعبئة في زجاجة قزاز وليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة
طريقة الاستعمال
استعماله تشرب منه فنجال قهوة عربي قبل الفطور وقبل الغداء وقبل العشاء يعني 3 مرات يومياً مع ايقاف جميع انواع ادوية وعلاجات السكر
وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول
والثاني والثالث
وبعدها تقرر هل تستمر او لا
والتجربة خير برهان
اسأل الله سبحانه وتعالى بمنه وكرمه وجوده وإحسانه
أن يمن على مرضى المسلمين والإنسانية جمعاء بالشفاء والعافية أنه سميع مجيب
والله يرعاكم

اشرف سكر
08-05-2011, 01:24 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

ادهم الالفى
12-05-2011, 05:02 AM
السلام عليكم ورحمه الله
انا مصاب من سنه بالسكر وباخد انسولين بمعدل 60 وحده يوميا عندى 25 سنه ووزنى 69 كيلو وطولى 169 تقريبا وكل يوم اقرا عن مضاعفات السكر تزداد حالتى النفسيه سؤ وسمعت كتير عن ورق الزيتون وكمان خلطه من نبات الحلبه وحلف البر لكنى بقلق من الاشياء اللى مصدرها مش معروف دى .......