المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة اجابات الاستشارات..ل د.بدر

مصطفي رياض
28-03-2011, 07:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي واخواتي
ربما كان في تجميع بعض الاسئلة
والاجابات والتي اضيفت
بواسطة الدكتور بدر المطير
تعطينا بعض المعلومات
او تجيب علي بعض استفساراتنا

حتي نحصل علي الاجابات من الدكتور بدر
في حال وجود ارقام او استفسارات
شخصيه وحصريه
ان معرفتنا لكل الاعراض
او المتاعب التي تواجه الاخرين
من الاهمية لجميع مرضي السكري
مع الاخذ في الاعتبار
اخذ الحيطة والحذر
من اجل هذا فقد جمعت الاستشارات والاجوبة
وسوف اضيف الجديد والباقي
في حال وجودكم لجدوي ما صنعت
متمنيا لكم الصحة والعافية
والتوفيق الدائم للدكتور الانسان
الدكتور بدر
فبسم الله ابدأ
&&&&&&&&&
ماسبب حدوث غثيان لمريض السكري ولاليس مستمر؟
مع اني احلل ويكون السكر طبيعي

د. بدر /
قد لا يكون السبب السكر و ربما تعاني من مشكله اخرى

&&&&&&&&&&&

انا صار اكثر من مرة الضغط عندي يرتفع واخر مرة رحن كان الضغط 180على 100 وتبول كثير والم بعض الاحيان في الكلى حولني على الباطنية وطلب مني تحليل هرمونات والترا ساوند واعطاني موعد وما قال لي وش اللي فيني ممكن تطمني
عمري 16
طولي 180
وزني 112
ملاحظه:معاي املاح من يوم انا صغير وما اخذ علاج

د بدر/ في العاده يحاول الطبيب فهم سبب ارتفاع الضغط مثلا ان تكون هناك مشكله في الكلى

المشكله الملاحظه لديك هي ارتفاع الوزن لو خففت وزنك راح يساعد ذلك في تنظيم الضغط ان شاء الله

&&&&&&&&&&
السلام عليكم ورحمة الله
انا امرأة مصابه بالسكري النوع الثاني من حوالي 10 سنين كما اعاني من القولون،العلاج (للسكري حبوب غليبين كلاميد وللقولون كبسولات ميبيفيرين هيدروكلوريد
و رانيتيدين)
عمري حوالي 35سنه وطولي 155 الوزن77 واحب استفسر عن كريمات التخسيس وكريمات تكبير الصدر المتداوله حاليا هل بإمكاني استخدامها وما مدى ضررها

د بدر/بالنسبة للكريمات المذكوره اذا لم تكن موصوفه من قبل طببب فلا انصح باستخدامها مطلقا

&&&&&&&&&&

قمت باستعمال الانسولين نوفو مكس على شكل قلم بتركيز30/70وبمقدار 20وحدة صباحا و10مساءا بعد ان تركت الداؤنيل واصبح السكر لايسيطر عليه ولكن عندما اخذ الجرعة الصباحية قبل الفطور من 10الى20 دقيقة وافطرواخذ كلوكوفج 500 وافحص بعد ساعتين يظهرالسكر 290 وبعد 4ساعات 200والى الغداء وبعده اخذ كلوكوفج500 ونفس الشي فارجو المساعدة في توضيح

د بدر/ تحتاج الى زيادة في الجرعة حتى تصل الى الجرعه المناسبه لك

ارى ان تزيد مبدئيا الجرعة الى 26 صباحاً و 12 مساء

- هو السكرالطبيعي اشكد يرتفع بعد الاكل بساعتين عندما نسنعمل الانسولين وهل ابقى على الكلوكوفج ثلاث مرات ام ازيد الجرعه الى850ثلاث مرات
د بدر/
المفروض يكون السكر صائم اقل من 120 و بعد الاكل بساعتين اقل من 160

ممكن زيادة المتفورمين للجرعة المذكوره
&&&&&&&&&&&

سؤالي يادكتور
صرف لي الطبيب حبوب جلوكوفاج وكادت تهلكني 3 حبات بعد كل وجبة لم أعد أستطيع تناول وجبة واحدة إلا باستفراغ ومعاناة (وانت بكرامة)

وكنت إذا أكلت حبة توست بشريحة جبن وفيها شريحة طماط على الفطور أجد بعد ساعتين أن السكر بين 207 و217

واضطررت لترك الحبوب والاكتفاء بالحمية والرياضة فعادت حياتي لطبيعتها واستطعت أن أتناول طعامي (بالحمية طبعا)بدون مشاكل فوجدت أني إذا تناولت الفطور بنفس الكمية التي كنت أتناولها
أجد القياس بعد ساعتين 167 وذلك ليومين متتاليين

وأتغدى العصر ثلث صدر دجاجة تقريبا آكلها بالرغيف الصحي (بر)ومعها 4ملاعق أرز و4أو 5 ملاعق سلطة ثم أذهب إلى المسجد وأعود ومسافة المشي بين 25 إلى 30 دقيقة فأجد القياس مرة 113 ومرة 122 ومرة 144
ويوم من الأيام تغديت نفس الكمية ولم أمش فكان القياس 180 بعد ساعتين

والعشاء لاأتعشى أو آكل برتقالة واحدة ولي برنامج رياضي كل يوم بين نص الى ساعة

سؤالي هل أترك الحبوب وأكتفي بالحمية والرياضة مادام القياس بين 110 و160؟
ولماذا يكون قياس السكر بعد ساعتين من الأكل ؟هل هو أدق قياس؟
ومارأيك في حليب الإبل؟هل يرفع السكر

أنا وزني عندما أصابني السكر 135 يعني أكثر من الطبيعي بقرابة 55 كيلو
هل إذا أنزلت وزني إلى الطبيعي وتخلصت من ال50 الزائدة سيتحسن الوضع وأجد متنفس في الحمية؟هو في علم الغيب ولكن إن كان مرت بك تجارب فأفدنا
ونشفان الريق يدل على ماذا؟لأنه قد ينشف والقياس طبيعي

د بدر/
ارى بارك الله فيك انك ترجع تاخذ الحبوب لكن بالتدريج تاخذ حبه واحده مع الاكل اثناء الوجبه لمدة اسبوع

ثم الاسبوع الثاني ممكن تاخذ حبه مع وجبه اخرى

لو استطعت ان تخفض وزنك بالتاكيد راح يقل احتياجك للعلاج و ربما لا تحتاج علاج و تتناول طعام بطريقه طبيعيه

&&&&&&&&&&&

ليه مرضى السكري عصبين وهل المرض له دخل بالعصبيه ولماذا
د بدر/ وقت الانخفاض نعم يصبح مريض السكر عصبي

لكن في غيرها لا اعتقد

&&&&&&&&&&&&&&&&
زوجي اصبح عنده اضطراب وتفاوت بشكل غريب بنسب تحاليل السكر فااصبح تحليله صائم يوصل لل 200 و180 وبعد الاكل بساعتين 115 و108 و110 واحيانا بسيطه يرتفع بعدالاكل ل 200 فانا لااعرف هل هذا طبيعي ام لا لانه اصبحت قلقه جدا فهولايتبع حميه معينه فقط يمتنع عن السكريات وياخذ حبوبه ولكن خفض الجرعه يعني بدل مو3مرات باليوم ياخذها مره وحده ومدري الله يسعدكم ويوفقكم اللي يعرف عن سبب هذا التفاوت يرد علي لان على حدعلمي انه لازم يكون صائم120 وبعدالاكل بساعتين 160 فهو عنده العكس هل معناه اصيب بانخفاض السكر ام لاوهل اذا انخفض ياكل سكريات...

د بدر/ السكر لدى زوج بعد الاكل ممتاز

لكن المشكلة في السكر صائم

لابد انه ياخذ الدواء كما وصفه الطبيب و كذلك يقوم بممارسة الرياضه و الحميه

السكر لن يثبت على رقم واحد المطلوب ان يكون اقل من 120 صائم و اقل من 160 ساعتين بعد الاكل

&&&&&&&&&&&&&&&

العمر 26
الابر الي استخدمها اسمها نوفا ميكس علما ان الدكتور قال ممكن استخدمها 3 مرات فطور غداء عشاء
اخذها مرتين باليوم
الوزن الحالي لا اعلم لاكن احتمال يكون 58 او 59
الطول 160
الجنس انثى
طبعا ممتنع عن الحلويات
المشكله عندي انه دايم مرتفع خاصه الفترة ذي ماعرفة كيف اخذ مقدار الجرعه يكون مناسب للاكل يعني احيانا بعد الاكل ينزل واحيانا مرتفع جدا يوصل الى 300 او 400
واحيانا بعد الاكل يكون 180 وهذا شي طيب بس بعد ساعه الاقيه ينزل الى 120 وارجع اكل ويستمر بالنزول
وكذالك بالنوم اعاني من النزول
سؤالي كيف اوازن بين الجرعه والاكل
وشي ثاني كم لازم يكون قبل النوم عشان ماينزل
بالاضافه سؤال هل نزول السكر ثابت يعني مثلا كل ساعه كم تقريبا لان احيانا اقيس بعد الوجبه بساعتين الاقيه مثلا 200 بس بعد ساعه الاقيه ممكن يوصل الى 140 يعني نزل 60 وهذا اكثر شي متعبني عدم استقرار مقدار النزول
واحيانا ينزل كل ساعه 10 يعني اقيس 180 وبعد ساعه الاقيه 170 وهكذا يعني بس 10 الي ينزل فا هل فيه طريقه تنظم نزوله
المشكله كنت استخدم لانتس بس ماعرفة الجرعه الي تناسبني بعد مايبدا مفعوله لانتس بعد 6 ساعات اشعر بالهبوط وكذالك اكل وافطر ويصير معي هبوط
المهم جرعاتي الصبح 24 واليل 18 الليل انا الان نزلت الجرعات من دون الدكتور المفروض اخذها 20
ولي يومين مققله جرعة الصبح اخذها 22
قبل الفطور يكون 200 وعليها احيانا 244 واحيانا 270 لان انام وهو مرتفع نسبيا وبالاضافه الجرعه ما اخذها بوقتها ااخرها ساعه او ساعتين وبعد الوجبه يوصل 300 وعيلها واحياا نا 400
هذا القياسات الصبح واليل متقاربه
د بدر/لابد من اخذ الانسولين قبل الوجبه بنصف ساعة

&&&&&&&&&&&&&&&

لقد سمعت أن أخذ الإنسولين لفترة طويلة يجعل جسم الإنسان يولد بعض الأجسام المضادة مما يعيق تأثير مفعول الإنسولين، فهل هناك أدوية تزيل تلك الأجسام المضادة....؟؟.. وما مدي خطورتها وأضرارها الجانبية...؟؟..

وهل الإنسولين الإنساني human يجعل الجسم يولد أجساماً مضادة أيضاً أم الإنسولين الحيواني فقط...؟؟..

د..بدر/اولا لا وجود للانسولين الحيواني في السوق الان.

ثانيا مقاومة الانسولين تختلف عن الاجسام المضادة للانسولين

مقاومة الانسولين عادة تكون لدى مرضى النوع الثاني المصابين بسمنة البطن و الحل ممارسة الرياضه و تخفيف الوزن و اخذ محسنات المقاومة مثل الجلوكوفاج

اما الاجسام المضادة فهي تظهر لدى مرضى النوع الاول من السكري و في فترات و ليس لها علاقه باخذ الانسان للانسولين بل هي في الاصل تهاجم الانسولين المفرز من البنكرياس

&&&
يتبع باذن الله تعالي

بدر المطير
29-03-2011, 02:04 PM
شكرا لك اخ مصطفى رياض على المجهود

مصطفي رياض
29-03-2011, 10:01 PM
سنى 49 وزنى 66 طولى 164.5 سكر من النوع الثانى منذ 9 شهور نزلت فى الوزن 10كيلو استعمل جلوكو فانس 2.5 500 التحاليل فى حدود المعقول 150 بعد الاكل مشكلتى المؤثرة على نفسيتى النحافة والحرمان هل استعمال الانسولين افضل لى علما بان اول تحليل 500 عند اكتشاف المرض

د.بدر/ لا اعتقد اختي الكريمة انك تعانين من النحافة وزنك يعتبر مثالي بالنسبة لطولك

&&&&&&&&&
اريد ان اتاكد من الدكتور جزاه الله خير
انا لدي بدايات سكر واكل الجلوكوفاج والتراكمي 6.8 والكلسترول 5.9 والضغط غالبا منخفض
هل فعلا ملعقة صغيرة من القرفه يوميا تخفض السكر ؟
هل شوربة الشوفان لاترفع السكر والكلسترول؟
هل الفشار مامون بالنسبة للكلسترول والسكر ومافيه دهون وهو ذره؟
اكل الجزر صباحا هل يرفع السكر ويخفض الكلسترول
د.بدر/
- قد تخفض القرفة السكر و لكن لا انصح باخذها يوميا
2- الشوربه و الفشار يعتمد على طريقة تحضيره اذا كان حضر بزيت و وضع معه لحم او دجاج يختلف عن ما اذا لم يوضع معه الزيت

3- الجزر لا يعتبر علاج للكوليسترول

&&&&
حابه استفسر عن الزلال

انا مصابه بالسكري من 16 سنه وقبل كم سنه طلع فيني نسبة زلال واستخدمت الحبوب وكنت اخذ 4 جرام بعدين الموعد اللي بعده نزلني الى 2 جرام وقالي اختفى الزلال واستعمل الان حبوب اظن تبع الضغط 2 جرام

سؤالي الزلال معناته اعتلال الكلى هل الزلال ياثر على الكلى مع مرور الزمن ولازم المصاب بالزلال يجيه الفشل الكلوي واصابات ولا اقدر احافظ عليه مدى العمر لاني خايفه من الزلال معناته الكلى ادمرت وسمعت انه مزمن ياثر على حياتي

انا مااعرف عن الزلال شي اقرا بالنت عنه بس ابغى جواب شافي وهل فيه ناس اصابهم وعايشين من سنوات الكلى ماتاثرت لاني خايفه

د.بدر/

الزلال هو نتيجة لاعتلال الكلى

عادة الكلية لا تصرف الا كمية معينة من الزلال اذا زادت هذه الكمية يكون نتيجة لاعتلال الكلى

تستطيعين المحافظه على كليتيك عن طريق اخذ العلاج المناسب و تنظيم السكر و الكوليسترول و الضغط و تخفيف الوزن

و من اهم النقاط تقليل كمية البروتينات اليوميه

&&&&&&&

عمري 33 سنه عندي سكر من النوع الثاني لا استخدم اي علاج فقط الحمية والمشي
الان حالتي افضل السكر عندي اخر مرة 107 لدي ثلالثة اطفال ولم اشتكي في حمل ايا منهم بالسكر عندي سؤال هل فكرة الحمل الان جيدة ام ان هناك ضرر
وهل يجب استخدام الانسولين فترة الحمل؟

د.بدر/
طالما ان السكر لديك منتظم فلا باس من الحمل و للتاكد ارجو عمل تحليل هيموجلوبين A1c و اذا كانت النسبة اقل من 7 فيمكنك الحمل

اما اثناء فترة الحمل فيعتمد اذا كان السكر معتدل فلن تحتاجي الى الانسولين ان شاء الله

اما اذا كان مرتفع فنعم سوف تحتاجين الى انسولين

&&&&&&
هل شاي المر الاخضر او اي اعشاب بدون سكر تاتي بالفشل الكلوي ؟ وانا هدفي انزل مستوى السكر
لاني سمعت كلام الناس وبعض الدكاتره يحذرون من هذا؟
د.بدر/
لا اذكر ان هناك تاثير سلبي للشاي من غير سكر
لكن هناك نقطة مهمه
الشاي من غير سكر او الشاي المر لا يخفظ السكر

&&&&&
لقد قرأت في إحد الكتب العلمية أن زيادة الإنسولين في الدم Hyperinsulinemia تمثل خطورة علي القلب ومن ثم تعمل علي الإصابة به، فما مدي صحة هذا الكلام علماً بأنه مكتوب في كتاب (عش مع السكر في سلام) للدكتور أيمن الحسيني، وهل هناك تحفظات علي هذه المعلومة أم أنها مطلقة وصحيحة في جميع الأحوال...؟؟..

د.بدر/
زيادة الانسولين المقصودة هي نتيجة لمقاومة الانسولين في الجسم و الاشخاص الذين لديهم مقاومة انسولين بالجسم هم عادة مصابون بزيادة في الوزن خصوصا في منطقة الخصر و هاؤلاء عادة ما يكونون اكثر عرضه لامراض القلب
زيادة الانسولين بحد ذاتها لا تسبب امراض القلب والمشاكل التي ذكرتها اعلاه هي ما تسبب امراض القلب

علي الزاملي
30-03-2011, 05:05 PM
بارك الله فيك استاذ مصطفى على المجهود الكبير

غيلان
30-03-2011, 07:04 PM
بارك الله فيك استاذ مصطفى على المجهود الكبير
وننتظر المزيد

Sara
30-03-2011, 07:28 PM
بارك الله فيك ونفع بما قدم الدكتور

مصطفي رياض
31-03-2011, 12:53 AM
الطول:168
الوزن:58
الأمراض: (السكري النوع الاول)

العلاج: (انسولين )

نوع المشكلة: (ذهبت لطبيب الاسنان ووقالي راح اصلح لك اسنانك ولكنني خائف نوعا ما من البنج بحكم انو معاي سكر فلو إنخفض السكر معاي وهو يعمل الله يسترفيا ليت احد الاخوة يطمني شوي . )

د.بدر/
ابدا لا يوجد مشكله ان شاء الله فقط عليك باخبار طبيبك انك مصاب بالسكري

&&&&&&

عندي حراره بالبول وانتم بكرامه

وخايفه مره وش يعنى ليه الحراره بالبول

د.بدر/
في الغالب يكون ذلك نتيجه لالتهاب في مجري البول عليك بعمل تحليل بول

&&&&&&
الوزن : 88
الطول : 175
المرض : داء السكري
خلال شهر كانون الأول الماضي شعرت برغبة شديدة للأكل إضافة إلى شعور بجفاف الفم مع بيان بأن والدتي مريضة سكر وبتاريخ 19/ 12/ 2011 أجريت فحص سكر بجهاز منزلي وكانت النتيجة 233 ملغ / د
وفي اليوم التالي أجريت فحص مخبري وكانت النتيجة 158 راجعت الطبيب ووصف لي دواء سلوفاج عيار 1000 ملغ / ميتفورمين / بمعدل مرتين في اليوم وكان وزني 98 كغ وبتاريخ اليوم بعد مضي ما يقارب / 40 يوم أصبح وزني بعد الحمية 88 كغ وقام الدكتور بتخفيض جرعة الدواء إلى حبة واحدة يومياً.
ومعدل الوسطي حالياً لقراءت معدل السكر خلال أسبوع تقريباً 140 والحد الأدنى المسجل 97 والحد الأعلى 180 بعد وجبة لا تخلو من النشويات والمعدل الوسطي لمعدل السكر عند الصيام 135.
السؤوال هل هناك أمل بالاستغناء عن الدواء مع المحافظة على النظام الغذائي .
د.بدر/
الحقيقه يتكرر علي هذا السؤال كثيرا

و للاجابه عليه يجب ان تكون نظرتنا اكثر شموليه

نعم من الممكن خلال الاسابيع او الاشهر القادمه ان لا تحتاجي الى العلاج لكنهل هذا يعني انك لن تحتاجي علاج في المستقبل نهائيا؟

الحقيقه ان السكر مرض متطور اي انه يكون بسيط في البدايه ثم تبداء حاجة الانسان الى العلاج تزيد مع الوقت

لو نجحتي في تخفيف وزنك 10 جكم اخرى فاعتقد ان هذا سيساعدك كثيرا مع ممارسة الرياضه والنظام الغذائي

و في الحقيقه انا انصح بالاستمرار على المتفورمين لما له من فوائد كثيره لمرضى السكري

&&&&&

اليوم في مراجعتي للطبيب اخبرني ان بنتي فيا نقص بفيتامين دال تحليلها 10 وعطتني ابرتين كل شهر ابره مع شراب الكالسيوم لمدة 15 يوم تاخذه
السؤال هو هل نقص فيتامين دال االلي خلاها مصابه بالسكري ولا ماله شغل
واذا تعدل فيتامين دال يمكن يروح السكر ولا لا
وجزاك الله الف خير يادكتور بدر وفي ميزان حسناتك

الطول:129

الوزن:24

الأمراض:مرض السكري الاول

العلاج : ابر الانسولين الصافي 3 مرات باليوم ولانتوس بالمساء ومده الاصابة من شهر تقريبا

د.بدر/
لا ابدا نقص فيتامين دال ليس هو السبب في اصابتها بالسكري

&&&&&&
سؤالي هل ممكن أن أستخدم الأنسولين في الصباح والأقراص ليلا
وهل في هدا ضرر

د.بدر/

على حسب نوع الانسولين و الاقراص نعم

قد يعطي الطبيب اقراص في الصباح و انسولين في المساء او العكس

لكن لا انصح ان يكون ذلك دون استشارة الطبيب
&&&&&&
سؤال عن الشمر واليانسون المضاف مع الشبورة البر .

هل يأثر على مريض السكري (النوع الثاني) ؟
د.بدر/

لا ابدا ما يضر لان الكمية قليلة

&&&&&&&

مصطفي رياض
01-04-2011, 01:24 AM

الطول:165
الوزن:97
الأمراض: (الرجاء ذكر جميع الامراض التي تعاني منها و كذلك مدة الاصابة)

1-السمنه 2-السكري3-عملت عملية المراره من 10 شهور بالمنظار واكتشفو بعد خروجي من العمليه ان عندي سكر 300 واعطتني الممرظه على طول ابرة انسولين وانا خايفه الابره هذي تثبت السكر عندي

العلاج: (الرجاء ذكر جميع الادوية و جرعاتها و اوقاتها)لم استعمل اي علاج للسكر اكلت رشاد لمدة شهر قبل الغدا وقبل العشاء

نوع المشكلة: (الرجاء ذكر جميع التفاصيل)احس بتنميل جسمي ويدي اكثر شي -والنظر صار فيه غشاوه -وكثرة التبول اعزكم الله-وعند التحليل المنزلي يكون 200 احيانا او 250واكثر شي 290 واكثر الاحيان 150 او 130
ودي استخدم الجلوفاك المنظمه بس ابغى مشورتكم اول
منذ متى بدأت المشكلة:من 10 شهور وانا كان عندي سكر حمل بس خفييف قبل 12 سنه
التحاليل و الفحوصات ان وجدت:
المستشفى او الطبيب الذي تعالج لديه: اجريت العمليه بالمستشفى المركزي

اية معلومات أخرى:

ابغى المشوره والمساعده من الدكتور بدر ومن الكل الله يجزاكم خير قبل مااندم على اهمالي لنفسي

رد /د.بدر

انتي الان بحاجه الى اجراء بعض الفحوصات للسكر

تحليل صائم و تحليل سكر تراكمي ثم بعد ذلك نحدد العلاج المناسب لك

ادوية السكر بما فيها الانسولين لا تسبب ادمان ولا يتعود عليها الجسم و الانسولين تحديدا يساعد البنكرياس و لا يضعفه

قبل التفكير بالعلاج يجب ان نعرف اين انتي الان لذلك عليك بالتحاليل بداية ثم طبيبك المعالج سينصحك بالعلاج المناسب
لا باس من البدء على الجلوكوفاج لكن انصحك بعمل تحاليل و زيارة الطبيب في اقرب فرصه
&&&&&&&&&&&&&&

الكثير منكم سواء رقاة أو أخصائي أعشاب ينصحون بإستخدام القسط الهندي في علاجاتهم
وهناك بالتالي بعض الأسئلة بخصوص استخدامه

أولا كيف يستخدم؟ وكم هي الكمية المناسبة؟
هل له أضرار على المرضى المصابين بمرض السكر؟

رد /د.بدر

نحن هنا لا ننصح بذلك

&&&&&&&&&&&&&&
اعاني من برودة في القدم وخز ابر واالم في جهت القلب ذهب الى دكتور القلب يوجد خفقان في القلب بسيط جدا من العلم اني ذهبت الى دكتور الباطنية والسكر لا واعاني من سكر والله الحمد

رد /د.بدر
عليك بأستشارة طبيب الاعصاب

اما بالنسبة للخفقان فطبيب القلب قد يساعدك في ذلك

&&&&&&&&&&
أنا مريضة سكر حاولت أضبط السكر بالحمية والرياضة، في البداية قدرت وبعدها خلاص ما صرت قادرة أتحكم، وخلاص قرر لي الطبيب الأنسولين، ولكن طلب مني التالي:

منعني من الأكل بين الوجبات نهائيا
منعني من شرب أي نوع من أنواع العصائر حتى الطبيعية ولما سأته على الأقل عصير برتقال قال لي لا تشربين أبدا
منعني من البقوليات بشكل عام وقال مو زينة للسكر!!!!
منعني من الحليب ومشتقاته وقال ترفع السكر!!!!

قال إذا كنتي تبين تاكلين أي شي من هالأشياء فكليه خلال الوجبات الرئيسية؟!!

سؤالي هل فعلا لازم أمتنع عن كل هذا؟؟ وطيب إذا أنا ما أريد أشرب الحليب أو البرتقال خلال الوجبات وأريد أخذه وقت ثاني ليش ما يصير؟؟
وبالنسبة للأكل بين الوجبات، يعني مافي أي نوع ممكن إني آكله خلال الوجبات، خصوصا اني مدمنة نسكافيه وشاي؟؟؟

رد /د.بدر
مريض السكر يجب ان يتناول 5 الى 6 وجبات يوميا فوجود وجبه صغيره من الفاكهه او قطعة خبز او كاس حليب امر جيد بين الوجبات

العصائر بشكل عام لا ننصح بها لوجود سعرات حرارية عاليه في العصائر

اما الحليب و مشتقات الالبان فلا باس لكن يجب ان تكون قليلة او منزوعة الدسم

امل ان تراجعي اخصائية تغذيه في المستشفى الذي تراجعين فيه لانها ستساعدك في تقييم غذائك و اعطائك العلاج المناسب

&&&&&&&&&

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاكم خير على هالمنتدى الرائع والنافع
والشكر للدكتور بدر فعلا شخص متعاون واخلاقه عالية اسال الله ان يكتب له الأجر والجنة له ولوالديه وجميع المسلمين
الطول: 165 سم
الوزن: 63 كجم

الأمراض: مصابة بالسكري نوع 1 من 23 سنة والحمدلله على كل حال
العلاج: لانتوس 20 - نوفورابيد حسب الكربوهيدرات
نوع المشكلة:
منذ متى بدأت المشكلة:
التحاليل و الفحوصات ان وجدت: ىخر تحيل تراكمي 6.6
المستشفى او الطبيب الذي تعالج لديه: حاليا مستشفى سليمان الحبيب

ية معلومات أخرى:

دكتور الله يجزاك خير عندي سؤالين
1- مارأيك بما يباع في بعض السوبرماركاتات والصيدليات من حلويات وبسكويتات مكتوب على علبتها أنها خالية من السكر وطعمها حلو طبعا واللي أعرفه أنهم يضيفون نوع من السكر الذي لا يمتصه الجسم ولا يؤثر في
نسبة السكر
لكن اشتريته وأكلت مرة منه وقست السكر في الصباح ووجدته مرتفع فلا أعلم هل هو السبب
وأنه يحتوي على سكر مضر وأن المكتوب مجرد كلام تجاري او أن صدف ارتفاع السكر لدي لأي سبب آخر
أنا بصراحة امتنعت عن تناوله خوغا من انه فعلا يرفع السكر , أرجو التوضيح بخصوص هذه النوعية ؟

2- سؤالي الثاني أنا متزوجة وسبق لي الحمل مرتين وأسقطت الله يعوضني خيرا منهم ويجعلهم شفععاء لي
وبعد تسقطي ساءت حالتي النفسية وصرت أقرأ كثير عن مرض السكري وبالمقابل عن أسباب الإجهاض
وتعمقت كثيرا لأنني ابحث عن سبب محدد للاجهاض فوجدت معلومة أن في بعض الحالات ارتفاع هرمون الانسولين في الدم يسبب عدم قدرة البويضة الملقحة على الانغراس فيي جدار الرحم بعد تلقيحها
فما المقصود بهذه الجملة بالضبط ؟
هل انخفاض السكر في حالتي كسكرية يؤدي لارتفاع الهرمون في الدم ؟
لأنه حصل معي انخفاض عدة مرات أدى إلى غيابي عن الوعي
أم المقصود أن الانسولين يبقى في الدم ولا يدخل للخلايا
رد /د.بدر
- بالنسبة لهذه المنتجات منها الجيد و منها الغير جيد لكن بشكل عام المنتجات مثل ما ذكرتي لا يوجد بها سكر مضاف او ان السكر المستخدم هو محلي مصنع لا يرفع السكر و قد يكون الارتفاع الذي حدث لك عارض

2- لم يسبق لي ان قرات ابدا ان هرمون الانسولين يضعف التصاق الجنين بالرحم على العكس تماما فان ارتفاع السكر هو الذي يسبب الاجهاض و ارتفاع السكر يحدث عندما يكون الانسولين قليل في الدم.... بمعنى ان الانسولين اصلا قليل لدى الحامل اذا كان السكر لديها مرتفع

الانسولين يقوم بدور محدد و هو السماح للسكر بالدخول للخليه الخلل يحدث عندما يكون الانسولين قليل في الدم يرتفع السكر و يزيد تركيزه في الدم و هذا ما يسبب المضاعفات و منها مشاكل الحمل للمصابات بالسكري

&&&&&&&&
منذ مدة ولدي سكر مرتفع قرأته بمتوسط 140 قبل الافطار و250 بعد الافطار والان اريد ابدأ بأخذ حبوب منظمه للسكر لكن اريد ان اعرف ايهم الافضل دايالون الذي يصرفه المستشفي ام جلوكوفاج من الصيدليه
.. وايهم يساعد اكثر على تخفيض الوزن ؟؟

سؤال اخر ماهي النسبة الطبيعيه للكلسترول اخر تحليل كان 205 ؟؟
العمر 40
الوزن 130
الطول 174

رد /د.بدر
الديلون هو الجلوكوفاج

نفس التركيبة مع اختلاف الشركة المصنعه

يهمنا في تحليل الكوليسترول ان يكون تحليل ال LDL اي تحليل الكوليسترول قليل الكثافه ان يكون اقل من 100

برنس
02-04-2011, 01:33 PM
شكرا يأخ مصطفى على المجهود

الطيب ربنا يكرمك ويشفيك وايانا

وكل المرضى

مصطفي رياض
03-04-2011, 06:48 PM

الطول:170سم

الوزن:57كجم

الأمراض:السكري النوع الأول

تحليل ال HBA1c:10.25
العمر عند الإصابة:19 سنة
العلاج:نوفوميكس 30صباحا و15قبل الغداء وفي الليل لانتوس 20 وحدة

نوع المشكلة:المشكلة التي أعاني منها هي أني أحس بألم في أطرافي السفلية وأن حرارتهم مرتفعة عن باقي جسدي وعند ذهابي لطبيب قال لي أني أعاني من إلتهاب عصبي و وصف لي فيتامين B12 وB6 ومازلت أعاني من نفس المشكل رغم أنني أتناول الدواء حبتين في اليوم هل هذا الإلتهاب خطير وهل يمكن علاجه وما هي أسبابه وأيضا في بعض الأحيان يحصل لي شد عضلي رهيب في الأطراف السفلية صباحا عند الإستيققاظ من النوم

رد/د.بدر
تحليل ال HBA1c:10.25

التحليل اعلاه هو سبب المشكله

طالما ان سكرك مرتفع فهذه الالم ستستمر لابد من تنظيم السكر لديك

متوسط السكر المذكور يعني ان سكرك في حدود 270 تقريبا

اولا نظم السكر,

2- حاول ان تقوم ببعض النشاط البدني

3- هناك بعض الادوية التي يصرفها طبيب الاعصاب مثل لاريكا وهي تساعد في مثل هذه الامور

الفيتامين ب لا اعتقد انه يفيد

&&&&&&&&&

هل الحجامه الرطبه طبعا تضرمرضى السكر لاني قررت استخدمها الشهرلاني متاخره بالحمل واستخدمت انواع العلاجات دون فائده الاالعلاج الحمدالله بكلام الله فهودواء لك داء فتوقفت على الحجامه لانني متردده هل الجروح تضر؟وانا استخدم الاسبرين هل يسبب سيلان عندالحجامه ارجوا منكم الرد

رد/د.بدر
لا اعرف الحجامه الرطبة

لكن اعرف ان مريض السكر لا يستفيد من الحجامه و قد جربها عدة مرضى و لم يستفيدو

اما بخصوص الحمل فلا اعلم

&&&&&&&
بما أنني ممن يستخدمون العلاج بالنظام المكثف ويعتمدون على طريقة حساب الكربوهيدرات
دائمًا أقرأ على بعض العبوات أو المنتوجات الغذائية عبارة ( يحتوي هذا المنتج على ؟؟ جم من الكربوهيدرات و على ؟؟ منها سكريات )
وخاصة في الأطعمة المحلاة حيث تصل النسبة في بعض الأحيان إلى 30 جم كربوهيدرات منها 28 جم سكر على سبيل المثال

سؤالي هل تعتبر زيادة السكريات مؤشر خطر للسكريين ؟
حتى لو كانت قيمة الجرعة مناسبة وكافية لتغطية الإرتفاع الناتج عن تناول مثل هذه الأطعمة

بمعنى أدق وأوضح هل تؤثر السكريات على تحليل ال hba1c
في نهاية المطاف , حتى لو كان المريض منتظم على الدواء ويحسن التعامل مع الإرتفاعات ؟

هذا التساؤل يؤرقني فعلاً
رد/د.بدر
الحكم في النهاية هو تحليل السكر

طالما ان تحليل السكر جيد فلا باس

هناك امر اخر.. يجب ان يكون مجموع الكربوهيدرات و الدهون و البروتين ضمن الكميات المسموح بها يوميا ... اي ان اخصائية التغذيه بالعاده تعطيك نسب محدده لاحتياجك اليومي من كل عنصر من عناصر الغذاء

&&&&&&

الطول:155 تقريبا

الوزن: 65 تقريبا

الأمراض: ( سكري من النوع الثاني + كوليسترول

العلاج: ( حبوب كلوكوفاج 850 مرتين في اليوم وحدة بعد الفطور ووحدة بعد العشاء + حبوب انجي للكلويسترول وحدة في الليل + حبوب اليركا للأعصاب ( تم التوقف عنها باستشارة طبية وتحسن الحالة ولله الحمد بعد ستة اسابيع من اكلها ، وكانت تأكل حبة وحدة في اليوم (

نوع المشكلة: ( تنمل في الجسم لمدة ساعتين يخف ويقل ولايأتي الا في الفترة الصباحية ، قراءات طبيعية ولكن مرتفعة عن العادة تنزل تدريجيا بعد الظهر

منذ متى بدأت المشكلة:
قبل يومين تقريبا

تحليل السكر بعد الفطور بساعتين :
P.P.S.glucose. 150
U.glucose. Ni1
U.acetone. Ni1
تحليل صورة الدم :
WBC 8.7 K/uL
LYM 2.5 28.9 %L
MID 0.3 3.01 %M
GRAN 5.9 68.0 %G
RBC 4.57 M/uL
HGB 12.7 g/dL
HCT 39.9%
MCV 87.3 fL
MCH 27.8 pg
MCHC 31.8 g/dL
RDW 13.7%
PLT 233 K/uL
مع كلام الدكتورة بأن التحاليل سليمة ..
المستشفى او الطبيب الذي تعالج لديه:
مستوصف خاص
اية معلومات أخرى:
توضيحا للتنمل يسري في الجسم عامة وذهبنا لدكتورة الباطنية وصرفت لها علاج الروماتيزم اسم العلاج cataflam 50mg على اعتبار انها حالة برد ، وقد اخذت حبة منه امس بعد العشاء ، وبالنسبة للقراءات المختلفة في الصباح تتفاوت بين 150 و 168 ماتلبث ان تعود في الظهر الى 120، او اقل علما أن آخر تحليل يوم الجمعة قبل الفطور بقليل 97 وبعد الفطور 140 ، ولم يوجد تنميل يوم الجمعة ولله الحمد ، وهل يادكتور الانقطاع عن حبوب اليركا له دور لأن بعد انقطاعه بدأت تظهر هذه الحالة ؟

رد/د.بدر

الحقيقه ان اخر معلومه في السؤال كانت مهمه جدا

ال لاريكا هو احد علاجات اعصاب ب السكري و هذا النوع من الادوية يحب ان يتم ايقافه بشكل تدريجي و ليس دفعة واحده ارجح ان يكون السبب و راء التنميل هو توقيف العلاج فجاءة

&&&&&&&
بصراحة قبل شوي اتصلت بطبيبي الي كان واصف لي انسولين قبل افكر بالحمل ب3اشهر
اخذته كل هاالمدة وفشلت محاولات الحمل قلت اوقفه قال كم ياصل قلت بعد العشا وصل 286مع حبتين منظم 500
وش رد علي !!!!!
قال انتي محتاجة انسولين طوووول عمرك حتى لو مافكرتي بالحمل !!!
تخيلو
بصراحة انصصدممت وحزنت واحسه يبالغ شوي ...لاني ماكملت اربع سنوات مصابة بالسكر الي هو اساسا سكر حمل وثبت معي!!
يعني انا اشوف كثييير عندهم سكر وصار لهم 20سنة واكثر وهم على حبوب فقط ليش انا 3سنوات بس وبعدها انسولين علا طوول ومعاه منظم بعد!! انسوليني اسمه نوفامكس30 والمنظم 500جلوكوفاج 3مرات باليوم
ابي مشورتكم اغير الدكتور او استمر على الانسولين طووول عمري 

رد/د.بدر
الحقيقه انا استغرب من مثل هذا السؤال الانسان في الاساس لا يعرف هل عمره يوم او 100 سنه ... انتي الان في مرحله تريدين فيها الحمل و تريدين تنظيم السكر

اجعلي اهدافك الصحيه واضحه حتي تصلين اليها. المهم الان ان ينتظما لسكر لديك و بعد الولاده ان شاء الله يتم مراجعة الحاله و يصبح لكل حادث حديث

اذا كنتي بحاجه الى انسولين ام لا

في الوقت الراهن لو سالتيني ساقول لك انك حاليا تحتاجين الانسولين لكن في المستقبل قد لا تحتاجين اليه اذا انتظم سكرك و كانت الجرعات قليلة جدا يمكن وقتها تحويلك الى الاقراص
و حتي لو استمريتي على الانسولين بعد ذلك فانها ليست نهاية العالم المهم هو صحتك و سلامتك

مصطفي رياض
03-04-2011, 10:17 PM
عندي سوال للدكتور هل هوطبيعي تحليل السكر 235 بد وجبة الفطور وهي زبادي وخبز فقط رجو منكم الاجابه

رد/ د.بدر

لا هذا التحليل مرتفع

الجنس/انثى
العمر/24
الطول/164
الوزن/60
نوع الاصابه/سكرى نوع اول اصبت به من ثمانية شهور
العلاج/حقن الانسولين مكستارد 20ص و5م
المشكله/اثناء النوم اشعر بضيق في النفس مع اني ليس لدي مشكله بالمجاري التنفسيه لكن هذه الحاله بدات تتكرر علي عند النوم منذ اسبوعين تقريبا ويظهر صوت شخير احيانا لكني استيقظ مباشرة من النوم وكاني مخنوقه واتنفس بقوة وبنفس الوقت اشعر بخدر بيداي وخصوصا اليمنى من مفصل المرفق يبدا الخدر الى الكف وبالكف يزداد الخدر واشعر بثقل وصعوبه بالحركه وتاتي هذه الحاله بعد صلاة الفجر عند الرجوع الى فراشي لاكمل نومي ترهقني هذه الحاله عند بداية الليل انام بهدوء لكن عند الفجر تضايقني ومرات عند نومي ظهرا تتكرر نفس الحاله وتضايقني ارجوك يادكتور ان تجاوبني لاني قلقه من هذه المشكله

رد/ د.بدر

الحقيقه الوصف الي ذكرتيه يشابه ما يعرف ب sleep apnea

وهي حاله يحصل فيها انقطاع للنفس اثناء النوع اثر رجوع اللسان و الجزء الخلفي من اللهاه و اغلاقها مجرى التنفس

انصحك بعرض حالتك هذه علي الطبيب لمعرفة ما اذا كانت التشخيص صحيح ام لا

العلاج عادة يكون بتغييرات في نمط الحياة و في الحالات الشديده قد يحتاج الانسان الى جراحه

_ماهو سبب ارتفاع الكولسترول ؟؟مع اني ماكل دسم والله
ولا السكر السسب (السكر الحمد الله منتظم مثل الطبيعي واقل
_وهل الكلولسترول مثل السكر لو استخدم دواء معد اطيب (طول حياتي اجلس على الدواء
تحليل الكلولسترول 275 صايم 8 ساعات والدكتوره قالت الشهر الي يجي لو مانزل اديك دواء

الوزن 64
الطول 156

رد/ د.بدر

اولا تحليل الكوليسترول يجب ان يكون بعد صيام 12 ساعة

ثانيا المهم عندنا هو تحليل ال LDL او الكوليسترول قليل الكثافة

ثالثا سبب ارتفاع الكوليسترول قد يكون بسبب السكر و قد يكون لاسباب اخرى منها الوراثه بعض الاشخاص الكبد لديهم ينتج كوليسترول اكثر من المطلوب

انا فتاة عمري 24 والحين احد من اهلي متقدم لي ,,, نحب بعض كثير ,,, هو عمره 24 نفس الشي ,, طوله 185 اظن ووزنه نازل بس كان 64 ... ضعيف شكله ,,, و صحته تمام الحمد الله ويمارس الغوص والسباحة وكثير الحركة ,,, قبل فترة انا مرضت وجاب لي بوكاري ... وانا ما شربت منه ,, هو اللي شربه ,,, وسبحان الله بدت عنده اعراض غريبة ,,, صار يدش حمام كثير كثير ويصحى بالليل وعنده جفاف في حلقه ,,, راح المستشفى بعد 3 ايام ,,, ييصدموه ان عنده السكري ,,, اخوه اصغر منه عنده السكري من طفولته ,,, الحين عمره اتوقع 21 ويستعمل الابر للعلاج ,,, الحمد الله صحته تمام ورياضي كثير وياكل حتى الحلويات !!

المشكلة ان الحين خطيبي يفكر ان نترك بعض عشان انا ما اتبهدل معاه ,,, واتعب ويكون في خطورة على عيالنا ,, في نفس الوقت نحن مش أكيديين ان هذا السكري خلاص اكيد ودائم ,,, لانه جاله فجأة ,,, الحين هو يستعمل حبوب ويفحص يوميا شرينا جهاز الفحص من الصيدلية وبعد يروح المستشفى ,,, بعد شهر هل راح يتضح مثلا ان هذا السكري دائم او لا ؟؟؟ وهل فقط بالتغذية ممكن يسيطر على المرض؟؟؟
انا في حالة رعب شديدة ما ابي نترك بعض ومتمسكة فيه لأبعد حد ,,, وخااايفة حدي ,,, الله يخليكم ,,, انطر ردودكم ... صحيح هو خبروه ان هذا النوع الاول اللي عنده ,,, انا قريت تقربا كل شي في موقعكم ومواقع ثانية ,,,, بس لسه عندس أمل حد يقولي ان هذا في احتمال يكون مش نهائي وان البنكرياس ممكن يرجع طبيعي وننسى العنا

رد/ د.بدر

السكري بشكل عام يكتشف فجاءة! لكن لا يوجد شئ اسمه السكري المؤقث

ذكرتي انه يتعالج بالحبوب و هذا يعني انه مصاب بالنوع الثاني من السكري

نصيحتي ان امر الاصابه بالسكري و الزواج ليسا مرتبطين بمعنى انه كان من الممكن ان يصاب بالسكري بعد الزواج و هناك كثير من الاشخاص متزوج و مصاب بالسكري و هذا لا يعيقه

عموما توكلي على الله اذا كان شخص مناسب لك و تزوجي

الوالدة قبل يومين اصيبت بحرق من الدرجة الثانية وللعلم هي مصابة بالسكر

وعند ذهابنا للمستشفى قامو بعمل الاسعافات الاولية وتنويم لمدة 3 ايام خلال الايام هاذي

كانت الممرضة تعطي الوالدة حبوب للضغط وهي ليست مصابة به

وعند سؤالنا للدكتور اجاب انو الارتفاع كان طبيعي وعارض وليس مرض مزمن

وعند انتهاء التنويم وصفو لنا ادوية من ضمنها ‪preterax‬

سؤالي هل كلام الدكتور بأنه عارض يمكن تصديقة مع انه قام بوصف علاج للضغط

رد/ د.بدر

نعم بعض المصابين بالحروق تحصل لديهم حالات من ارتفاع الضغط و هذا مثبت علميا

ما معني ان يكو قياس السكر قبل النوم مابين ١٠٠ ~ ١٣٠ وبعد القيام من النوم صايم ٨ ساعات ١٧٠

رد/ د.بدر

ممكن يكون ما لديك هو ظاهرة الفجر او ان المشكلة ان جرعة المساء قليلة

ظاهرة الفجر امر طبيعي لكن ارتفاع السكر يعني ان مقاومة الانسولين لديك عاليه الحل هو في ممارسة الرياضه حتى تخف مقاومة الانسولين

اخوي الصغير عمره 15 يعاني من زيادة في هرمون الانسولين بسبب انخفاضات كثيرة
وزنه 88

طوله 176

وش العلاج الي بقلل افرازه الى انه يرجع للمستوى الطبيعي "مع ذكر اسم العلاج وطريقة اخذه"
الله لا يهينكـ دكتور بدر [/لان اقرب مستشفى يبعد عنا 60 كيلو والسيارة صادم عليها ابوي وهي بالورشة الان يعني ما نقدر نروح]
ملآحظه:
الوالد مريض سكر نوع أول .واختي بعد مريضة سكر نوع اول .وانا مريض سكر نوع اول .وجدتي من ابوي سكر نوع ثاني ..

رد/ د.بدر

انصحك بزيارة طبيب غدد و معرفة سبب ارتفاع الانسولين.. احيانا يكون الارتفاع يسبق الاصابه بالسكري و في احيان نادره يكون بسبب وجود بعض الاورام في البنكرياس فيعتمد على السبب في زيادة الهرمون

مصطفي رياض
04-04-2011, 09:42 PM
امس كنت مع مثقفة السكر وقالت ان الابر تبع الاقلام ممكن نستخدمها الى ست مرات مجرد خليها في القلم
واستخدميها نفسها هل هذا صحيح لاني خفت من التلوث افيدوني وشكرا

رد/ د.بدر
ممكن استخدامها اكثر من مره

لا يوجد دليل علمي على كم مره يمكن استخدامها لكن اذا كان من الممكن تغييرها كل يوم

ماهو المعيار الصحيح لقياس السكر فى الدم
فى مصر معامل التحاليل من 60 الى 110 صائم و 70 الى 120 مفطر من بداية الاكل

اطباء الجهاز الهضمى والسكر الكبار من 70 الى 110 صائم 110 الى 140 بعد انتهاء الاكل
جمعية مرضى السكر الامريكيه تحت 100 مفطر وتحت 140 بعد الاكل
وهناك من يقول ان تحليل الصيام اذا كان فى المستويات الطبيعيه لايعتد به مثل بعد الاكل
سوف اضرب لكم مثال شخصى بعد وجبة الغداء 160 من بدايه الطعام 131 بعد نهاية الطعام
نرجو من له خبره وعلم بهذا الموضوع ان ينير لنا دربنا والله الموفق

رد/ د.بدر

طبقا للجمعية الامريكية للسكري

صائم اقل من 100

بعد الاكل بساعتين اقل من 140

سؤالي عن مدة بقاء الأنسولين في الجسم وكم عدد الساعات علما بأنني أستخدم أنسولين 30/70

رد/ د.بدر
فاعلية الانسولين المذكور هي 12 ساعة

ولدي عمره 11 سنه واول مره اعمله التراكمي طلع 8,9 لانه اكتشفنا انه مصاب من 3 شهور فقط
هل هذه النتيجه معقوله كاول مره بالرغم انه جدا متعاون ولا ياخذ حلا كثير ويلعب كوره
والله اني زعلانه ابش ممكن يعمل اكثر من كده انصحوني الله يجزاكم خير ويعافي الجميع

رد/ د.بدر
اول اشهر الاصابه يكون هناك تذبذب في السر فهذا امر طبيعي لن عليك الحرس في المستقبل ان يكون التحليل افضل من ذلك

مصطفي رياض
05-04-2011, 05:20 PM
والدتى تعانى مرض السكر من عشرين عاما بجانب السكر بتاخد علاج لارتفاع الضغط وعلاج للقولون باستمرار حاليا لاحظت انها بتشتكى اوى من تنميل زاد جدا فى اطراف الاقدام مع الام وحرقان بالاضافة الى ان صوابع اليدين بتالمها وبتقف تماما لبضع ثوانى عن الحركة عايزة اعرف العلاج الى يساعدها تشفى من الالام دى باذن الله

د/بدر

اولا لابد من تنظيم السكر هذه نقطة اساسية و مهمة لعلاج هذه الاعراض

ثانيا انصحك بزيارة طبيب للاعصاب هناك دواء اسمة لاريكا ممتاز في مثل حالتها لكن لابد من وصفة عن طريق الطبيب

&&&&&&&&&&

عندي كم سؤال عن القولون العصبي ياليت اللي يعرف اي شئ عنه يجيب عنها ,,,,
انا عمري 18 عندي التهاب في القولون من حوالي ثلاث سنوات وإلى الان احس اني ما تأقلمت عليه يعني دائما اتعب منه ويسبب لي آلام ,,,
-هل له علاج ينهي كل هالمعاناة ؟؟!!
-اذا كان استمر اسهال او امساك فتره طويله ايش ممكن اسوي ايش اكل؟؟!!
-ايش انواع الاكل اللي ممكن آكلها ولا تسبب لي تعب زياده ؟؟!!
-هل الاكل بسرعه يزيد من الالتهاب او يسبب انتفاخ؟؟!
- كيف اعرف نوع الالتهاب اللي عندي ؟؟
انا اخذ علاج اسمه (ميفا) بس مفعوله بطئ ولا يستمر فتره طويله ,,
هل ممكن اغير نوعه وايش النوع اللي ممكن يفيدني ؟؟

د/بدر
لابد من اتباع نظام غذائي خاص و انصحك بزيارة طبيب جهاز هظمي حتي يصف لك العلاج المناسب

الوزن: 97 كجم
الطول: 180
الموضوع: طلب استشارة [/CENTER]

أعاني منذ فترة كبيرة تزيد عن 3 سنوات من اضضرابات في مستوى السكري ولكن دون تشخيص وأذكر أن أحد الأطباء سوى لي فحص السكر التجسسي وكانت نسبته 7.3% ولكن دون أن يصف علاج ومع ذلك استمريت دون علاج طوال السنوات الماضية وأيضا دون حمية أو رياضية وكانت مستويات السكر عندي صائم لا تتعدى 110 وبعد الأكل بساعتين لا تتعدى 160-170 حتى تاريخه ومنذ 7 أشهر قررت الذهاب للمستوصف وسوي لي تحليل صائم وكانت النتيجة 102 ومفطر وكانت 145 وطلبت تحليل hba1c وكانت النتيجة 5.9% ونصحتني الدكتورة بالمتابعة كل شهرين ومنذ ذلك التاريخ لم أراجع واليوم راجعت مستوصف أخر وطلبوا مني تحليل صائم وفاطر وكانت النتيجة 5.9 صائم و 7.6 فاطر وقررت الدكتورة إني لا احتاج علاج ولكن بعد أن قصصت عليها تاريخ معاناتي مع التشخيص ونتائج بعض التحاليل القديمة طلبت مني تحليل hba1c وكانت النتيجة (6.4) وعندها كان هناك خيارين لديها إما الحمية والرياضية أو إعطائي "ميتافاج" قرص واحد باليوم لمدة أسبوع ثم قرصين.

د/بدر

الحقيقه انا ارى انه من الافضل ان تبداء في العلاج لانك تحتاج الى ان ينزل وزنك و العلاج سوف يساعدك في ذلك

حاول مع العلاج ان تمارس الرياضه بانتظام و سوف تجد ان السكر لديك بداء ينتظم

قبل أن أصاب بالسكر كان وزني 104 وبعد الأصابه أنخفض الى 88 ومن ثم زاد الوزن الى 98 وبعد فتره أصبح 94 وبعدها أصبح 106 سؤالي هو ماسبب هذه التغيرات في الوزن بالرغم من أن برنامجي لم يتغير نهائياً ؟ ولماذا بعض مرضى السكر ينحف بعد الأصابه وبعضهم يزيد وزنه بالرغم من أن العلاج هو نفس العلاج للطرفين وربما تكون البرامج الغذائيه متقاربه؟

د/بدر
التقلبات في الوزن لها عدة اسباب

سبب نزول الوزن اما يكون نتيجه النظام الغذائي او ان السكر مرتفع

و في حال زيادة كمية الانسولين عن الكمية التي يحتاجها المريض سوف يزيد بالتالي الوزن

مصطفي رياض
06-04-2011, 07:27 PM
انا يادكتور سكري من النوع الاول واخذ ليسبرو16وحده ثلات مرات ولانتوس 42ولكن لا التزم بالجرعات
والسكر التراكمي قبل 3شهور كان 9 الان لي فتره اشعر بالم في قدمي في اخرها واشعر بالم في اصبع رجلي
لاعرف م السبب هل بسبب الارتفاع ارجو ان تفيدني في اقرب وقت

رد/د.بدر

نعم من الوااضح ان السبب الارتفاع

بما ان معدل السكري لديك 9 هذا يعني ان السكري بحدود ال 220 في المتوسط تقريبا

و هذا يؤدي الى الاحساس بالالم و التنميل في القدمين

لوسمحت دكتور بدر ابغى اسالك عن زوجي مصاب بالسكرالنوع الثاني وعنده زلال في البول وارتفاع في الكلسترول عمره 37 ووزنه 73
يستخدم حبوب دياتاب حبتين قبل الفطور وحبه قبل العشا
واسبرين الاطفال والجلوكوفاج حبه بعدالغدا وحبه بعدالعشا
وحبوب ريابريل مره في اليوم علشان زلال البول وماعنده ضغط

تحليله التراكمي5,8
ابغى اسالك يادكتور عن حبوب دياتاب هل لهامضاعفات؟؟؟
لانه امس راح المستشفى وقالتله الدكتوره ان حبوب دياتاب لها مضاعفات وكتبتله حبوب دايمكرون ثلاث حبات في اليوم تاخذ مره واحده قبل الفطور
ابغى اعرف رايك في كلام الدكتوره لان زوجي مايبغى يغير دياتاب ولسامستمر عليه
وعطته الدكتوره فيتامين بي بس ماقالت ليه وزوجي مايبغى يكثرحبوب لانه ياخذ7حبات في اليوم
ياليت يادكتور بدر تقولي ايش فايده هالفيتامين ولازم ياخذه ولا لا؟؟؟
وابغى اعرف ايش سبب ارتفاع الكلسترول وكيف يقدر يخفضه؟؟؟ لان الدكتوره عطته موعد بعدشهر وقالت اذامانزل الكلسترول راح تعطيه حبوب
وهل ارتفاع السكر يسبب ارتفاع في الكلسترول لان زوجي مايقيس بعدالاكل بس التحليل التراكمي كان7 والحين 5,8 ؟؟؟؟

رد/د.بدر
الفيتامين شخصيا لا اري انه ممكن يفيد الا اذا كان عنده نقص فيتامين

بخصوص التغيير من ديتاب الى دايمكرون في الحقيقه ان الديمكرون افضل من الديتاب كعلاج لكن لا يوجد مضاعفات لاستخدم الديتاب

ارتفاع الكوليسترول علاجه اخذ حبوب الكولسترول و ممارسة الرياضه

ليس شرطا ان يكون ارتفاع السكر سبب ارتفاع الكوليسترول لكن هناك اشخاص لديهم قابلية لارتفاع الكوليسترول اكثر من غيرهم

حاب استفسر عن اهميه اللانتوس؟؟
لاني تركته من يومين واحس انه ماتغير شيء نفس النتايج هي هي
بس اخذت السريع فقط ..
والسبب انه ماضبط لي السكر بالعكس اشوفه يرتفع الى فوق 400 وينخفض احيانا بنفس اليوم الى اقل من 80

رد/د.بدر

اللانتوس هو انسولين طويل مفعول

و الانسولين طويل المفعول مهم جدا في تغطية حاجة الانسان بين الوجبات و خلال النوم لا استطيع ان احكم على حالتك لكن لا ننصح ابدا بترك الانسولين طويل المفعول لمن يتعالج بنظام متعدد الجرعات

الطول:159
الوزن:69

الأمراض: السكري (النوع الثاني) ، فقر دم

العلاج: للسكر (doabetic ) ومنظم (dialon)
ولففر الدم (feromin)

نوع المشكلة: تفاوت بين ارتفاع وانخفاض

منذ متى بدأت المشكلة:قبل حوالي ثلاث شهور

المستشفى او الطبيب الذي تعالج لديه: في مركز صحي لعدم وجود مستشفى متخصص

اية معلومات أخرى: دكتور لو سمحت أمي قبل حوالي 3شهور بدات في علاج السكر وكانت تاخذ نصف حبه سكر مع حبه منظم الساعة 7 صباحا و الساعة 7 مساءا تاخذ نصف حبه سكر مع حبه منظم و كان منتظم وبعد حوالي شهر صار ينخفض في الليل ما بين 50 الى 90
و لما شفنا الانخفاض غيرنا النظام الى نصف حبه سكر الساعه 7 صباحا و حبه منظم الساعه 2 بعد الغداء و صار طبيعي ما بين 80 الى 120 صيام و 140 و أقل بعد الاكل
و من أسبوعين بدأ ينخفض وقت النوم و صارت تاخذ المنظم الساعه 11 بعد العشاء و في هالفتره صار يرتفع الى 200 و اكثر
ساعدني يا دكتور الله يسعدك لانه ما عندنا استشاريين متخصصين
أريد نصائحك يا دكتور و ماهو النظام من المفترض تتبعه

رد/د.بدر

الي فهمته من كلامك ان الان عادت الارتفاعات الى ما كانت عليه سابقا

اذا كان فهمي صحيح انصحكم بالعوده الى نظام العلاج السابق

نصف حبه الصباح و المساء مع منظم بعد الوجبات

اذا كان هناك يحدث انخفاض اثناء النوم ممكن الاستغناء عن حبة العشاء

حبيت اسأل انا علاجي Galvus 50gm+دياتاب +المنظم فورميت او متفور مره ذا ومره ذا المتوفر يعني..

انا الحين ابغى استبدل المنظم فورميت بجلوكوفاج لان وزني زاد عن اول 6 كيلو تقريبا من يوم بدأت استخدم العلاج زاد وزني وجلوكوفاج ينزل الوزن بس ابغى استخدمه بدون ماأسال الطبيب ......

سؤالي هل الجلوكوفاج يتعارض مع نوع العلاجات اللي استخدمهاا.؟

رد/د.بدر

لا العلاجان لا يتعارضان

لكن لا انصح انك تستخدم العلاج من تلقاء نفسك لابد من استشارة الطبيب

عندي سؤال انا مصاب بالسكري من الدرجة الثانية بس حاب اسأل بعد ساعتين كم لازم يكون مستوى السكر عندي بدواء او بدون

رد/د.بدر
ينصح ان يكون السكر بعد الاكل بساعتين اقل من 160

سواء بدواء او بدون دواء اذا لم يكن كذلك فمن الافضل تغيير نظام العلاج بزيادة الجرعة او تغيير العلاج

مصطفي رياض
06-04-2011, 11:02 PM
سوال / هل تحليل السكر التراكمي لازم يكون صائم او في اي وقت ؟

رد /د. بدر
لا ابدا مو لازم يكون صائم
انا اليوم حللت تراكمي سكر وطلع 7 وانا ناويه الشهر هاد احمل هل هو طبيعي ولا يخوف ولا انتظر وكيف اقدر اعدل التراكمي

رد /د. بدر
المفروض يكون اقل من 7 لكن التحليل الى حدا ما مقبول

امس كنت مع مثقفة السكر وقالت ان الابر تبع الاقلام ممكن نستخدمها الى ست مرات مجرد خليها في القلم
واستخدميها نفسها هل هذا صحيح لاني خفت من التلوث افيدوني وشكرا

رد /د. بدر
ممكن استخدامها اكثر من مره

لا يوجد دليل علمي على كم مره يمكن استخدامها لكن اذا كان من الممكن تغييرها كل يوم

ماهو المعيار الصحيح لقياس السكر فى الدم
فى مصر معامل التحاليل من 60 الى 110 صائم و 70 الى 120 مفطر من بداية الاكل

اطباء الجهاز الهضمى والسكر الكبار من 70 الى 110 صائم 110 الى 140 بعد انتهاء الاكل
جمعية مرضى السكر الامريكيه تحت 100 مفطر وتحت 140 بعد الاكل
وهناك من يقول ان تحليل الصيام اذا كان فى المستويات الطبيعيه لايعتد به مثل بعد الاكل
سوف اضرب لكم مثال شخصى بعد وجبة الغداء 160 من بدايه الطعام 131 بعد نهاية الطعام

رد /د. بدر
طبقا للجمعية الامريكية للسكري

صائم اقل من 100

بعد الاكل بساعتين اقل من 140

اانا مريضة بالسكر النوع الاول

واستخدم لانتوس الظهر 44

ونافورابد على نظام الكربوهيدرات

ابي اعرف وش اسباب انخفاض السكر المفاجيء المؤي للإغماء في النوم؟

علمآ بأن استخدمت حبوب مسكنه لالم الاسنان ( زيفو ) هل لها دور في انخافض السكر المؤدي للإغماء ؟

رد /د. بدر
اذا كان الانخفاض حدث مره واحده فهناك عدة اسباب ممكن ان تكون السبب

كبذل مجهود بير خلال النهار و عدم تناول الطعام بشكل كافي او زياد الجرعة

اذا كان الانخفاض حدث اكثر من مره فهذا يعني ان الجرعة تحتاج الى تخفيض و يجب تحليل السكر قبل النوم

سؤال : عند أي معدل أو عند أي رقم يغمى على الشخص ؟!

يعني لما يرتفع السكر وياصل قياس السكر 600 او أكثر ؟!

أو المسألة ماهي ثابته وتختلف من شخص لشخص ؟!
انا لما اقيس السكر اغلب الاوقات يكون
الرقم 400 الى 500 ولا احس في شي اللهم الا
الزغلله بالعيون ورعشه بالاصابع وأنا أسئلكم
فيه رقم معين بعده يغمى على الشخص أو لا ؟!

رد /د. بدر
ما فيه معدل ثابت للجميع لفقدان الوعي سواء في الارتفاع او الانخفاض

مصطفي رياض
07-04-2011, 10:47 PM
انا اخذ انسولين لآنتوس 14 وحده
ونوفو الصافي حسب أكلي يعني مرات 10 او 8 او 4

ودآيم الاحظ سكري بإرتفاع مع انو اكلي قليل مرا
مرات مااكل اخاف يرتفع
واعصب اليوم الثاني واكل كل شي

ابغى تساعدوني بضبط جرعاتي هل ارفع اللانتوس الى 20 ؟
او ارفع الصافي ؟

مثلا اذا اكلت برجر وكم حبة بطاطس كم اخذ عليها صافي ؟

وساعدووني وبس

مع العلم وزني : 67
وطولي : 169

صآيم 150
بعد الفطور 206

قبل الغدا 387 =(

وبعد الغدا 340

وقبل العشى يرحمني وينزل للـ 200 وهيك

وتبعا نادر ماتعشى يعني شي خفيف وانام

رد/د.بدر
اجعلي جرعاتك كالتالي

لانتوس 16

الصباح 14

الغداء 10

العشاء 6

اعاني بعض المرات من عطش جدا شديد وكأنه السكر مرتفع عندي الى 400

واذا قست السكر يطلع لي في 180 , يعني مش مرتفع ارتفاع شديد

واحيانا بعد الوجبات ايضا احس بعطش شديد ؟ وش المشكله , هل هي من نوعيه الاكل ؟

او من شي اخر ,

اعاني من هالمشكله تقريبا من اول ما اصبت بالسكر

لم اذهب الي اي دكتور , بسبب هالمشكله

العمر 20 ,

العلاج لانتوس 30

نفوفو 20 20 20 الثلاث وجبات

رد/د.بدر

الكثير من الاطعمة و الادوية ممكن تسبب العطش و قد يكون شربك للماء قليل بطبيعتك

عموما حاول ان تشرب من 6 الى 8 كاسات يوميا من الماء

عندي الوالد مرتفع السكر عنده على طول مع انه ماياكل الاكل الى القليل ويستخدم حليب خاص بي السكري من أخصائي التغذيه من مستشفى الحرس
وهو مقعد ولا يتحرك
ويأخذ قلم الانسلين طويل المدا عشره وحدات في الصباح مع حبتين صباحا ومسائنا من منظم السكري وهو مرتفع الى حد 350ونادر ماينزل لى 150هل مر عليكم هذا الشي

رد/د.بدر

اعتقد الوالد بحاجة الى زيادة الجرعة العلاجية فمثلا العشرة وحدات نفضل لو قمت بزيادتها الى 12 او 14 و بالتعاون مع الرعاية المنزليه

اخي اصيب بالسكر منذ سنه تقريبآ

عمره: 23سنه

وصف له الاطباء ابر الأنسولين

يأخذها مرتان في اليوم

20 صباحآ و20 مساءآ

المشلكه او بالتحديد سؤالي هو

منذ يومان بالتحديد اخي لم يطلب منى ان اعطيه حقن الانسولين وكان يقول لي انه لايشعر انه بحاجه لها

ويقول اذا شعر انه يحتاجها سوف يأخذها .

انا اعرف ان المصاب بالسكر يأخذ الحقن ولايتوقف عن استخدامها

هل هذا يعني انه تعافى من السكر ام ماذا ؟

هل هناك ضرر من توقفه عن استخدام حقن الانسولين ليومين ؟

اول موضوع لي احب اخي واخااااااف كثيرآ عليه ساعدوني

السكر لدى اخي : ليس وراثه .

اسباب السكر لدى اخي :غير معروفه .

رد/د.بدر
لابد من اخذ الدواء كما و صفه الطبيب لان عدم اخذه للدواء سيؤدي الى مضاعفات كثيره مثل ارتفاع السر بشل كبير و ارتفاع حموضة الدم

مصطفي رياض
09-04-2011, 09:38 PM
كان عندى استفسار بنتى الله يشفيها جالها السكرى وهيا عمرها سنتين ونص ورحنا بيها للدكتور وكتبلها على ميكستارد 100 اتظبط السكر بتاعها بس للاطمئنان اكتر روحنا بيها لاستشارى سكرى وقال ان العلاج اللى بتاخده غلط قال ان الميكستارد بيسبب عدم نمو عند الاطفال فكنت عايز اتاكد منكم عن المعلومه دى صحيحة او لا

رد/د.بدر

لا ابدا

الكلام هذا غير صحيح

لكن الحقيقه ان عدم انتظام السكر هو الذي يسبب نقص في النمو

الميكستارد هل يؤخذ كجرعتين فقط يوميا ؟
ام استطيع ان اخذه كثلاث جرعات

رد/د.بدر

المكستارد يؤخذ مرتين فقط يوميا

و ان كان هناك بعض الاطباء ممكن يعطونه ثلاث مرات في اليوم

لكن الافضل و اللذي عليه معظم الاطباء مرتين فقط

هل الانسولين اللي تاخذه الحامل يستمر معها بعد الولادة؟

رد/د.بدر
كثير من المصابات بسكري الحمل لا يحتجن علاج بعد الولاده

لكن دائما ما ننصح بالتحليل بعد الولاده بستة اسابيع لتقييم الحاله

انا دائماُ دائما السكر منخفظ معي ولا اعاني من اي دوخه وقت الانخفاض مع العلم اني اخذ مكستارد 22 وحده صباح والمساء 15 ولا ادري ماسبب المشكله مو هنا المشكله اني ماحس وقت الانخفاض لا احس بالدوخه لا غيره فقط اني لا استطيع الكلام فقط يعني كلامي غير مفهوم

رد/د.بدر

الحقيقه ان المشكله التي تعانين منها مشكله مهمه و خطيره

لابد للانتباه لها

انا انصح بالتحول لعلاج المتعدد الجرعات

و انصح بتخفيض الجرعات حاليا حتي يعود لديك الاحساس بالانخفاض

. انا استخدم انسولين مكستاررررد ... وتقريبا الوجبه الريئسيه عندي هي الغداء .. المشكله بعد تناول الغداء واخذ الجرعه .. السكر يكون بمستويات عاليه .. يعني مافيه اقل من الميتين وخمسين ..!!

امارس الرياضه ويبيله اربع او ثلاث ساعات عشان ينزل ..!!

واذا ماطلعت امارس الرياضه .. يكون مرتفع ست سبع ساعات واحيان لليوم الثاني ..!!

وش الانسولين الي ينفع لحالتي يااجماعه ..؟؟

بحيث انه ينزل بعد الوجبه على طووووول ..!!!

رد/ د.بدر
انصحك بنظام متعدد الجرعات الي هو عبارة عن انسولين سريع المفعول بالقلم قبل الوجبات و كذلك لانتوس عن طريق القلم قبل النوم

هذا النظام سوف يحسن من مستوى السكر و يحل مشكلة الغداء لديك

الطول: 165

الوزن: 65

الأمراض: لا يوجد والحمد لله

العلاج: مضاد حيوي (إيزي ونس), ومضاد الالتهابات (مارتيز) ومعه علاج عشبي لزهرة الربيع لكن نسيت اسمه.

نوع المشكلة: قبل ثلاثة أسابيع أصبت بالتهاب بالحلق لكن كان شديدا, أخذت علاج له بعد أن استمر أكثر من أسبوع, وكان معه احمرار في الجسم خاصة منطقة البطن كلها والكتفين, وبعض البقع على الفخذين, وعجزت وقتها عن النوم على أي من الجنبين!
بعد أن أخذت العلاج تحسنت الحالة واختفت, ثم ظهرت بعد ثلاثة أسابيع نفسها تمامًا, والاحمرار في الجسم كان أكثر, بدون حكة وتحول إلى أحمر مزرق بعد يوم. لكن صحبه هذه المرة دوخة شديدة وقيء مرة واحدة
استمر الاحمرار 48 ساعة تقريبا, لكن التهاب الحلق الآن يزيد, هل أكرر المضاد؟
وما تعليل هذا الاحمرار؟ شكله مرعب صراحة!!

وسؤال ثاني لو سمحت: هل صورة الدم الكاملة السليمة تعني أني لا أعاني أي من أمراض الدم الخطيرة؟ أو أمراض الكبد؟؟ أم لا تنفي وجود مرض الدم, وهل لا بد أن أعمل تحاليل أخرى؟
لأني قرأت أن هناك أمراض خطيرة جدا (الله يعافينا) لها نفس الأعراض!!

منذ متى بدأت المشكلة: أقل من شهر

التحاليل و الفحوصات ان وجدت: صورة دم كاملة وكانت النتائج كويسة, فقط أنيميا خفيفة (10) نسبة الهيموجلوبين.

رد/د.بدر

لا انصحك باخذ المضاد مره اخري

انصحك بزيارة الطبيب للفحص و عمل تحاليل اظافية

دكتور بدر جاوبني الله يجزاك الجنة
تعبت نفسياً من هالأمر

سؤالي

لانتوس سول ستار هو نفس مفعووول
Levemir
flexpen

أوفيه فرق بينهم ؟؟؟
ومين فيهم الأفضل ؟ أنا مارتحت للأنتوس لأني بحثت عنه بالنت وماعجبتني الدراسات السابقة عنه
أبغى أرجع لـLevemir
flexpen

عـادي ؟ لأن اليوم الدكتورة كتبتلي الانتوس من جديد ( سبق إنهـا كتبته ورفضت لأن صيدلية المركزمافيهـا Levemir
flexpen) فأشتريت من برى

وأيضاً مع البن اللي فوق بأستخدم humalog

واليوم غيرته الدكتورة بـ novorapid

{ وبتقولي إنهم نفس بعض إذا مو نفس بعض أو إن الأول أفضل بلغوني الله يعافيكم مو مشكلة أشتريهـا من برى بس لاأكون حقل تجارب كل مره يتغير الإنسلين

علماً بأن العمر 23

والسكر
عندي منذ الطفوله يعني كان عمري تقريباً 10 أو 9 سنوات

رد/د.بدر

اولاً الانسولين اللانتو سليم تماما و هناك ملايين المستخدمين الذين يستخدمون اللانتو دون اية مشاكل
اما بخصوص الدراسات المذكوره فهي دراسات غير واضحه كانت نتيجة متابعات و ليست دراسات موثقة

انه لا توجد جمعية طبيه اتخذت اي احتياطات تجاة هذا النوع من الانسولين لعدم ثوقهم من الدراسة

ثانيا اللافيمير هو ليس نفس فاعليه اللانتوس حيث انه يعمل لساعات اقل من اللانتوس

حيث اللانتوس يعمل 24 ساعة اما اللافيمير فمن 16 الى 20 ساعة فقط

و معظم المصابين بالنوع الاول يحتاجون جرعتين في اليوم

الطول:166

الوزن:75

الأمراض: السكر من 10 سنوات وتم مؤخرا استئصال 90% من البنكرياس من 6 ايام بالظبط

العلاج: (بعد العملية مشت على انسولين كل 6 ساعات يقيسوه وفى جدول حسب الجدول والتحليل بيدوا الانسولين

نوع المشكلة: بعد ما طلعنا من المستشفى جبنا دكتور سكر يظبطه وكدة هي بعد العملية كان بيتحللها سكر كل 6 ساعات لو اقل من 200 مش بتاخد انسولين لو اكتر بيبقى فى جدول بس غالبيا بيبقى من 250 :350 وبتاخد 10 وحدات هي استأصلت 85 %تقريبا من البنكرياس فاضل رأسه بس المهم الدكتور كتبلها على انسولين بس مكنش يعرف هى كانت بتاخد ايه فقال نديها 10 وحدات مساء و20 صباحا بس قاست الساعة 9 مساء كان 350 فأخدت ال 10 وحدات وبعدها ب 3 ساعات اتعشت واخدت جلوكوفاج 1000 وبعدها بنص ساعة قاست لقتوا 470 معنى كدة اللى كنت متوقعه حصل ان الجرعة اللى هو كاتبها قليلة ومش مظبوطة المهم دلوقتى انا لما لقيتوا كدة اديتها 5 وحدات لحد ما الصبح يطلع ونكلم الدكتور نقوله بس انا متأكد انى لما اقيسه الساعة 7 الصبح حيكون عالى برضه ايه الحل دلوقتى؟؟
انا من الاسكندرية وجدتى عندها سكر من 10 سنوات واستأصلت جزء كبير من البكنرياس وكانت بتتعالج مع دكتور فهمي امارة بس الدكتور اللى جبناه النهاردة ده مش واثقين فيه مش كبير ومش معروف
انصحوني بسرعة افادكم الله ولو فى اى استفسارات انا حرد ومنتظر ردكم ومع فائق احترامي لفريق العمل بالمنتدى وشكرااا

منذ متى بدأت المشكلة: 4 ايام ومرض السكر عامتا منذ 10 سنوات

رد/د.بدر
من الملاحظ انها بحاجه الى انسولين اكثر
لكن لا نستطيع ان ننصحك من تحليل واحد اتمنى لو كان هناك تحاليل اكثر

مصطفي رياض
11-04-2011, 03:33 AM
اعاني من دوخة شديدة وارتفاع في السكر لاني اصبت بالزكام وعندي حساسية في القصبات الهوائية وصف لي الدكتور دواء CETIRIZINE histarizine هل هذه الدوخة بسبب ارتفاع السكري ام بسبب تاثير الدواء وان كان الدواء هو السبب هل اتوقف عن اخذه واطلب من الدكتةر تغييره ماذا افعل فقد اصبحت لا استطيع الحركة من شدة الدوخة ؟؟؟؟؟ وكم من الوقت سيستغرق الدواء لانتهاء مفعوله من الجسم؟

رد/د.بدر
الدوخه بسبب الدواء و الزكام و اذا كان فيه حراره فنس الشئ تسبب دوخه

اطلب من الطبيب دواء اخر بديل

حللت سكر صائم والنتيجه 240
وراجعت الطبيب الذي قال لي عندك النوع الثاني من السكر وصرف حبوب ديالون بواقع حبيتين في اليوم بعد الافطار وكذلك العشاء
سؤالي بارك الله فيك :
س 1 : هل هذا النوع من الحبوب فعال ؟
س2 : هل النوع الثاني يمثل خطوره على المصاب به مثل النوع الاول ؟
س3 : نصيحه او توجيه منك بارك الله فيك .

رد/د.بدر

الحبوب مناسبه نعم

النوع الثاني هو مثل النوع الاول اذا لم تم بالاهتمام به و تنظيم سكرك ستعرض نفسك للمضاعفات

انصحك بتخفيف الوزن و ممارسة الرياضه بانتظام و هذا كفيل بتنظيم سكرك مع الادوية ان شاء الله

عندي استفسار بخصوص اعراض السكر
انا عندي جهاز تحليل سكر للوالده اليوم جربته وانصدمت طلع في الاول 183
وحللت بعد ساعه 200

يعني خلاص فيني سكر
ولا اروح اسوي تحليل تراكمي
طبعا انا وزني زائدا جدا دب بالعربي هههههههه وكنت خايف من السكر و
اليوم انصدمت والله يوم شفته وودي اطنش ماكني حللت واعيش حياتي طبيعي وبالذات المطاعم والعزائم
والا تنصحوني ابدا من الان بأجراء الفحوصات والتحاليل والمواعيد
ارجوكم ماهي نصائحكم لي

رد/د.بدر

انا ارى ان التحاليل المنزليه لا يعتمد عليها في التشخيص لكن يعتمد عليها في متابعة السكر

اريد ان اعرف ما الفرق بين انسولين INSULATARD و انسولين insulet
انا الان استعمل انسولتارد و اريد تحويله لانسوليت
شكرا على افادتي

رد/د.بدر

مصطلح ال insulet هو بالفرنسيه و ليس بالانجليزيه و يدخل به انسولين العكر و المخلوط

عموما لا انصح بتغيير العلاج من تلقاء نفسك بل يجب مراجعة الطبيب

مصطفي رياض
11-04-2011, 06:43 PM

الطول:157

الوزن:99

الأمراض:

تضخم الغده الدرقيه

من اربع سنوات

العلاج:

DIALON metformin 500mgللسكــــر مرتين يومياً
للغــــدّهـ Euthyrox50 mgمره يومياً

نوع المشكلة:
اخذ رأي

منذ متى بدأت المشكلة:
من اربع سنوات اكتشفت تضخم في الغده الدرقيه واستعملت العلاج المذكور
(Euthyrox50 mgمره يومياً)
وايضاً التضخم في زياده والآن وصل حجمها الى 4سم وقررً الدكتور استأصالها وحدد موعد العمليه في 1 صفر 1432هـ
من ثلاثة اشهر فقدت وزني فجأه كان قبل 4اشهر 116كيلو وخلال شهر ونص نزل حتى 99 واكتشفت عن طريق تحليل الدم وجود السكري وراقبته وفعلاً ماينزل عن 180 (صائمه)ومايزيد عن 300(مفطرهـ)يتراوح بين النسبتين
عملت حميه لمدة 3 اشهر تجنبت السكريات والدهون واكثرت من تناول الخضروات الورقيه والبصل واحيانا رياضة المشي ولكن لازالت النسبه كما هي راجعت الدكتوره وقالت لازم تاخذين منظم سكر اللي هو
(DIALON metformin 500mg)الى 25 من شهر محرم ويتوقف مؤقتاً عشان العمليه المقرره في 1 صفر وخوذي نصف حبه من حبة السكر اللي هي (Glizide80 mg) يعني 40 ملجم وبعد العمليه اذا حبيتي تواصلين مع حبة السكر او توقفيها وترجعين للمنظم

سؤالي هنا مارأيكم بكلام الدكتوره هل هو مناسب لحالتي ؟؟
وبالنسبه لنسبة السكر المرتفعه هل استعمل المنظم ام حبوب السكر ؟؟

رد/د.بدر

انصحك باتباع نصائح الطبيب

العلاج ضروري لمثل حالتك و مستويات السكر لديك مرتفعه و يجب اخذ العلاج معها

هل غيبوبة السكر لها علامات

اي تعرق او خفقان ؟ ام انها تحدث فجأه بدون مقدمات ؟

رد/د.بدر

فقدان الوعي لمريض السكر لا يحدث فجاءة الى في حالات نادرة جدا اذا كان الانسان لا يحس بالانخفاض اصلا

فبالعادة تكون اعراض الانخفاض موجوده ولا يحدث اغماء الا في حال انخفاض السكر الشديد

عندي استفسار بسيط عن ابر الانسولين
طبعا هي تجي مقاس "1 " 100 و " 0.5 " 50
بعرف كيف اعرف مقاس الابره والفرق بينهم
يعني مثلا انا الحين آخذ صباحا 30 في الابره الصغيره ( 50 )
بعرف كم آخذ بالابره الكبيره ( 100 )
وجزاكم الله خير ويعطيكم العافيه ,,,

رد/د.بدر

الارقام هي نفسها سواء في ابر 100 او 50

اي ان رقم 20 هنا يساوي رقم 20 هناك

لكن الخطوط التي بين الارقام تختلف فكل خط صغير في الابره مقاس 100 عبارة عن وحدتين بينما في الابر مقاس 50 هو وحده واحدده فقط

دكتور بدر لوسمحت ابغى اسال عن القرفه هل تخفض السكر اذااستخدمت بعد الوجبه
لاني قريت لدكتور جابر القحطاني ان استخدام القرفه السيلانيه يخفض السكر
ولازم نستخدم القرفه السيلانيه اوالقرفه العاديه ممكن تخفض السكر؟؟؟
وابغى اعرف رايك بورق الزيتون المجفف هل يخفض السكر؟؟؟؟
اناقريتلك انه ماتنصح بااستخدام الاعشاب لسكر هل فيها ضرر على مريض السكر؟؟؟؟؟
وماتضر زوجي لان عنده زلال البول والسكر النوع الثاني؟؟؟

رد/د.بدر

هناك بعض الاعشاب يقال انها تخفض السكر

الا اننا لا ننصح ابدا باستخدام الاعشاب للضر المتوقع من استخدامها الطويل

**
*

مصطفي رياض
12-04-2011, 12:08 AM
والدي حفظه الله يعاني من ارتفاع السكر لديه مع وجود بعض الامراض الاخرى مثل انسداد في الشراين والقلب وامراض في التنفس
ونظرا لارتفاع السكر لديه قد اصيب بالماء الابيض في العين
مما يستدعي اجراء عمليه جراحيه عاجله له
ولكن الامراض المصاحبه له تحول دون ذلك
ولاندري ماهو الحل المناسب لهذه الحاله....

ارجو المساعده

رد/د.بدر
هذا يعتمد على الحاله الصحيه للوالد

فقد يرفض طبيب التخدير عمل العمليه لان الوالد قد لا يتحمل التخدير و قد يصاب بالمضاعفات و للاسف لا يوجد حل اخر

أنا الحمدلله غير مصاب بـ السكر لكن أمس كنت صايم عاشوراء و طلعت الصباح و أنا صائم و كان عندي شغل من الساعه 8 الى 12 كنت تحت الشمس تقريباً ..
فلما رجعت للبيت كنت تعبان جسدياً و مرهق و أشعر بدوار .. فـ شربت ماء و أتغديت .. لكن ظل جسمي مرهق و تعبان و أشعر بتعرق ..
بعدها قيست السكر عندي عن طريقه الجهاز و طلع عندي 161
و أنا في السابق كنت لما أقيس السكر ما تطلع نتيجه لعدم أصابتي بـ السكر
و اليوم قيست السكر و طلع 137

هل أنا مصاب بـ السكر ؟؟
و هل هذه الاعراض عاديه و راح تزول ؟
و ما الحل لتجنب الاصابه ؟

رد/د.بدر

و انصحك بعمل تحليل للسكر صايم و بعد الاكل بساعتين

فالتحليل الذي قمت بعمله لا يمكن استنتاج اي شئ منه

مريضة سكر صائمة وعند الإفطار اخذت جرعة الدواء البطيء 12 والسريع 8 وبعد الأكل بحوالي 5 ساعات
قامت بإجراء تحليل ووجدته 570 وبعدها قامت بأخد جرعة إضافية 10 بطيء 8 سريع..علما بأن مستوى السكر في الأيام السابقة كان منتظما
-المواليد 1962
2-الوزن 78
3-الطول 169
4-الجنس أنتى
5-سكر حمل من سنة 1996
6-نوع الدواء بطيء المفعول وسريع المفعول
16 وحدة من البطيء و14 وحدة من السريع
صورة الدواء البطيء....الدواء السريع
البطيء المفعول
insulatard FlexPen
السريع المففعول
novoRapid FlexPen
السكر التراكمي تم قياسه من مدة شهرين كان 6.5

رد/د.بدر
السؤال هو كم كان السكر اثناء الصيام قبل الفطور و ما كانت وجبه الفطور التي تناولتها

هذا الامر مهم

أنا حامل بشهر الثلاث -الحمدلله- طبعا مصابة بالسكري من النوع الأول وليس سكري الحمل طبعا
مصابة بة منذو 6 سنوات ووزني 72 وطولي 155

سؤالي هو ...
1/هل أرتفارع وأنخفاض السكر له تأثير واضح على الجنين ؟؟
2/هل عملية الإجهاض في مثل هذا الوضع والتذبذب مفيدة لي شخصيا وللجنين أم ماذا ؟؟
3/ماهي انواع الانسولين المفيدة للحامل ومتى يبدأ ومتى ينتهي؟؟

رد/د.بدر
بالنسبة لاسلتك اختي

1- الارتفاع و الانخفاض له تاثير على الحمل و سلامة الجنين و هناك عدة مضاعفات ممكن تحصل اثناء الحمل نتيجه لارتفاع السكر

2- انا لا افهم كيف يكون الاجهاض في مصلحة الجنين؟ الاجهاض يعني تنزيل الجنين بالتالي يموت الجنين و طبيا لا يلجاء الى هذه الحاله الا اذا كانت حياة الام في خخطر

3- ممكن استخدام جميع انواع الانسولين اثناء الحمصل انصح شخصيا بالصافي و العكر اوم اللانتوس و سريع المفعول

طبعا النصيحه ان تتم المراقبه بشكل دوري مع طبيب غدد صماء و طبيبة نساء و يستحسن ان تكون هناك عيادة مختصه في الحمل السكري

أنا عندي إستفسار وإنتظر الرد من الدكتور بدر

الوالد والوالدة الله يحفظهم ويعطيهم طولة العمر ياااارب

مصابين بمرض السكري

الله يشفيهم ويعاااافيهم ياارب ويقيهم المضاعفات يارب ومرضى المسلمين أجمعين

وسمعناا عن الدواء اللي إخترعه (الدكتور طارق مصطفى أرباااب)<< للقضاء ع السكري

طبعا اناا حاااسه إنه الدواء المذكوور لن يجدي في القضاااء ع مرض السكري

لانه زي ماعرفت وقرأت إنه مااافيه دواء يقضي ع السكري بشكل نهاااائي

بس هذا الشي مايمنعني إنه أستفسر وأتأكد من أطباء مختصين في المجاال هذا

رد/د.بدر
سبق و بينت رايي في الدواء و قلت اني لا انصح فيه مطلقا

انا دائم اسال عن الارتفاع ولم اجد حلا شافيا الى الان المشكله هي
ابنتي عمرها ست سنوات وثلاث شهور مصابه بالسكر من ثلاث سنوات
تستخدم المخلوووووط حاولت اغيره ولكن الدكتوره ترفض ولم تعطيني السبب
طفلتي يكون سكرها في اغلب الاحيان الصباح 300 او 400 هل هذا الوضع مرضي اكتب سؤالي ودموعي تتساقط والله العظيم ان هذي هي حالتها ولا احد مصدقني علاجها لا تستفيد منه او ان جسمها لا يتقبل العلاج وكل دكتور يقول امشي على كلام دكتورتها اريد حلا اريدان اتابع مع استشاري اطفال يعمل في مستشفى حكومي ارجوكم قبل ما يصير في بنتي شيئ فهي تنام بارتفاع وتصحى بارتفع وصحتها تنزل بدات تنحف ويتغير شكلها واخاف عليها من الامراض المصاحبه للسكر فهي كثيرة النوم كثيرة التبول وهذه الحاله لاترضي العاقل ارجوكم ارجوكم ارجوكم دلوني على الحل

رد/د.بدر
ارى ان ابنتك يجب ان تتحول الى نظام متعدد الجرعات فالقرات المذكوره مرتفعه جدا

اذا كانت الطبيبه المعالجه لا تستجيب لك فانصح باخذ راي طبيب اخر

المهم ان يكون اخصائي غدد اطفال

انا اعاني من السكرمنذ اربع سنوات واخذجرعات القلم 14-8-10-مع الوجبات وبعدالعشاءاخذ10لانتوس حللت من شهروقالوا بان هرمون الكبدمرتفع ولاعرفت مالسبب ولاعرفت ماهو هل هوانزيمات الكبد لاني انصدمت وعجزت عن الكلام اسال الله ان يشفيني انا وكل مريض وهل هي مرتبطه بمرض السكر

رد/د.بدر

اعتقد المقصود انزيمات الكبد

لا ليس للسكر علاقه في ذلك تحتاج لمعرفة السبب

هل هناك اصابه بفيروس الكبد لا سمح الله ام ان هناك تشحم على الكبد

و لكل مرض علاجه الخاص

مصطفي رياض
13-04-2011, 05:27 PM
انا الان حامل وسبق ان مات الجنين ببطني مرتين
طبعا في حملي السابق قبل 8 سنوات وصل سكري فوق 300 وانا مادريت وصار ولادة مبكرة
الان الاحظ اذا كلت بر 6 او 7ملاعق في الغدا او اذا شربت مرق خضار يرتفع السكر اكثر من اذا كلت رز ابيض 6ملاعق
مالسبب؟
علما اني مااكل الا وجبتين في اليوم ووجبة خفيفة فواكه نصف تفاحة ونصف موزة ونصف كاس حليب برتقال
ومااشرب الالبان ولااالحليب ولااستخدم الزيوت لان المعدة تعبانة عندي وشايلة المرارة
لكن اخذ ابر مثبتة مرتين اسبوعيا وحبوب مثبتة 200 ملجرام مرتين في اليوم وابر مسيلة ابر كلكسان 4000
عمري 37
والوالدةاصابها السكري في هذا العمر وكذلك اخواتها؟
وخايفة من موضوع الابر ابر الانسولين لان السكر ينخفض احيانا عندي وانا اصلا مااكل كثير

رد/ د. بدر
نصيحتي لك اختي انك تعملين تحليل في المختبر للسكر

و اذا قرر الطبيب انه يجب عليك ان تاخذي الانسولين فلابد من اخذ العلاج لان في ذلك خطر على سلامة الجنين

سبب الارتفااعات انك مصابه بسكري الحمل و اذا كان السكر يرتفع فلابد من الانسولين

الأمراض: السكر وزلال بالكلى وفيني السكر من 16 _17 سنه

العلاج: نوفورابيد ثلاث مرات قبل الوجبات 22 الجرعه الصباحيه والمسائيه و16 الغداء ولانتوس 30

هذي اسئلتي ..

1/ عن حليب الصويا استخدمه كوب واحد باليوم انا سالت قبل وجاوبني احد الاعضاء بمقال مااستوعبته ياليت دكتور تقولي زين ولا لا؟؟

2/ استخدم اقلام الانسولين واحيانا افتح كم قلم ولكن ارمي الابره واغلقه واخليه بالثلاجه شهر اكون استخدم قلم ثاني وهذا انساه وارجع استخدمه مره ثانيه بس بابره جديده عادي اللي اسويه لان مااقدر ارميه وبنفس الوقت لازم افتح كم قلم ؟؟

3/ لما اضرب الابر تجيني بقع زرقاء وحمراء صغيره طبعا من اثر الابره هذي البقع تاثر مع الزمن على الجلد وهي مؤقته لان تجلس لمدة اسبوع واحيانا اسبوعين لكن اخاف منها ولازم تطلع لو عدلت بالابر ؟؟

4/عندي جفاف شديد على الاصابع من سنه ورحت للدكتوره وقالت عادي والصيدلي قال بكتيريا لانها اصابت اختي واعطاني كيناكوب وخف نسبيا ولكن لاحظت اذا مشيت على السيراميك يزيد سواد وجفاف واذا استمريت على لبس الشراب يخف الجفاف مع اني طول عمري امشي على السيراميك بس هالسنه جاني الجفاف وهو على سطح الجلد ويتقشر الجلد وبسبب التقشر زاد السواد واستخدم ماء الكحول المستخدمه لمسحة الطبيه ويخف بس يرجع

رد/ د. بدر
- بالنسبة لحليب الصويا جيد من ناحية انه قليل الكوليسترول لكن هو ايضا قليل الكالسيوم

و لابد من اخذ كفايتك اليوميه من الكالسيوم

2- عند استخدام قلم الانسولين استخدميه حتى ينتهي لان بعد شهر من فتح علبه الانسولين ينتهي مفعولها حتى لو كان التاريخ لم ينتهي

3- هذا طبيعي بس حاولي انك تدخلين الابره كلها و ليس فقط راس الابره و عند ادخال الابره يكون بشكل سريع

4- قد يكون هذا نتيجه ارتفاع السكر

انا انصح كل مريض سكر بان يبلس الشراب و الحذاء بشكل مستمر و ان يدهن القدم بالفازلين كل ليله

يادكتور بدر هل زلال البول معناه بدايه فشل كلوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
زوجي يستخدم حبوب الضغط علشان الزلال يعني راح يستمر ياخذالحبوب على طول؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انامااعرف نسبه الزلال بس صارله يمكن سنه مصاب بالسكر النوع الثاني

رد/ د. بدر
زلال البول لا تعني الفشل الكلوي

هي مرحله مبدئيه من اعتلال الكلي

نعم يجب عليه اخذ علاج الضغط مدى الحياه مع تنظيم السكر و خفض كمية البروتينات التي يتناولها يوميا
- لايوجد علاج خاص بزلال البول بل يوجد توجيهات علاجيه بخصوص زلال البول

تشمل اخذ علاج للضغط

المحافظة علي مستوى السكري و الوزن و التوقف عن التدخين

التقليل من البروتينات و هذا يتم عن طريق متابعة اخصائية التغذية

نعم ارتفاع زلال البول قد يؤدي الى الفشل الكلوي اذا لم ينتبه المريض و يقوم باخذ الاحتياطات اللازمه

بالنسبه للاطفال لا تقلقي عليهم لكن عليك بجعل الاسره باكملها تتبع نظام غذائي صح و عدم زيادة الوزن و تشجيعهم على ممارسة الرياضه

الطول :174
الوزن: 72 الجنس: ذكر
الامراض: مريض ماقبل السكري منذ 7 شهور
العلاج: فيتامين سي . بي كومبلكس . الجنكة.اوميجا 3
المشكلة:
يادكتور الرجاء افادتي لاني احترت في امري ومشكلتي في الهيموجلبين السكري a1c حيث اول تحليل لي كان 5.3 في 20\5\2010 ثم 5.5 في 24\8\2010 ثم 5.8 في 24\11\2010 مع العلم ان المعدل الطبيعي في المختبر من( 4,8 الى 6) مع انني يادكتورفي اول تحليل كان وزني 86 كيلو ثم قمت بانزال الوزن الى 14 كيلو وقمت بتعديل نظامي الغذائي وخاصة في الثلاثة شهور الاخيرة وانا منتظم في الرياضه بما لايقل اربع مرات اسبوعيا واقوم بالكشف العشوائي على السكر بمعدل مرة اسبوعيا على الاقل والتحليل صائم يكون اقل من 100 وبعد الاكل اقل من 140 .............
فكيف يادكتور تحليلي قبل التشخيص بمرض ماقبل السكري كان اقل من الان مع العلم انني غيرت اسلوب حياتي الرجاء الافادة ؟ وهل السبب هو فيتامين سي لاني اتناول 1000 ملي جرام يوميا؟
ومارايك يادكتور في بودرة البروتين الخالية من الدهون والسكر والكربوهيدرات لانني امارس رياضة كمال الاجسام؟؟؟؟

رد/ د. بدر

اعتقد المشكله في الفيتامينات التي تتناولها لانها تفتح الشهيه

اذا لم ت كن بحاجه الى هذه الفيتامينان انصح بوقفها

اما بخصوص بودرة البروتين يجب ان تكون في حدود ضيقه جدا لكي لا تؤثر على الكلي فيجب ان يكون مجموع البروتين الذي تتناوله في اليوم بما في ذلك البروتين من الاكل و بروتين البودره لا يتجاوز 1 ملجرام لكل كيلو جرام من وزنك

انا اسناني انكسر جزء منه00وناويه اروح لدكتور 00اقدر اصلح سني00كم اقصى ارتتفاع لسكر 0يكون صعب اني اصلحها
انا متضايقه مقدر انتظر اخاف يطيح وقتها لازم تركيب00
حللت قبل الغداء كان 179 بس في صباح مااخذت حبوب 00انا استخدم جلوكوفاج 500
ياريت تفيدوني اذا في مريض سكر راح لدكتور وصلح اسنانه

رد/ د. بدر

طبعا لابد تصلح اسنانك

المفروض يكون سكرك تحت ال 200

و اخبر طبيبك انك مريض سكر و تتناول الجلوكوفاج

بدر المطير
14-04-2011, 09:06 AM
بارك الله فيك و جهودك :)

مصطفي رياض
15-04-2011, 08:32 PM
الطول:177
الوزن:103
الامراض:السكر من النوع الثاني من 3سنين-الضغط من 3سنين-ارتفاع في الكولسترول-ارتفاع في ضغط العين وكل الامراض وراثه في العائله
العلاج:للسكر اماريل حبه3جم وحبه2جم يوميا الصباح قبل الشاي وفورميت850جم بعد الغدا وبعد العشا-للضغط ليوزونوبريل10 ملجرام حبه واحده الصباح وياخد حبه اسبرين واحده يوميا
للكولسترول اتورفا 20اعتقد حبه باليوم
لضغط العين قطره زولامول صباح ومسا
نوع المشكله:السكر مرتفع رغم اخذ العلاج من اسبوع الراندم كان 375 والفاستينق 300 وشي والطبيب وصي باخد الحقن يعني انسولين وعنده فتور دايم وارهاق علي طول ودايما نايم ومكسل
المطلوب ايضاحه هل تحول السكر للنوع الاول وشو انواع الانسولين والفرق بينهم شو سلبيات استخدامه يعني هل يتعود الجسم علي الانسولين واريد نظام غذائي حتي ينتظم السكر واكون ماشيه عليه علي طول وما هي الاعشاب اللي ممكن تنزل السكر في الدم واتقبل اي نصيحه مفيده من المختص

رد/د. بدر
ارتفاع السكر لديه يعتبر عالي و انصح فعلا باخذ الانسولين في هذه المرحله

الاعراض المذكوره هي اعراض ارتفاع السكري

العمر 32الوزن95الطول 172. شعرت قبل عشره ايام بكثره التبول اثناء النهار فقط مع العلم اني اشرب مء زمزم بكثره والعطش لم يكن شديد فحللت عشوائي للسكر فكان 290 وطلب مني الطبيب تحليل صايم في اليوم التالي وكان 230 واعطاني جلوكوفاج 500مرتين وبعد اربعه ايام اصبح التحليل صايم بين 90-115 وبعد اسبوع رجعت للدكتور وحللت صايم فكان التحليل صايم 95 مع العلم ان اخر حبه جلوكوفاج اكلتها قبل 13ساعه وبعد الفطور تناولت الحبه وكان التحليل بعد ساعتين 105 واليوم تناولت نصف قطعه خبز ابيض وفنجال شاهي به سكر وحللت بعد ساعتين فكان التحليل 120 ارجو منكم تحليل وضعي *

رد/د. بدر

نعم

من الواضح انك مصاب بالسكري

تنظيم الغذاء و ممارسة الرياضه و الاستمرار على العلاج سيساعدك كثيرا في تنظيم السكر

السن 31 سنة
النوع انثي
عندي السكر من النوع التاني
الطول 169
الوزن سابقا 130 كيلو وحاليا 107كيلو
من 5 شهور حسيت باعراض السكر وعملت تحليل صائم وطلعت النتيجة 297
والدكتور كتبلي على اماريل 2 ملم قرص واحد صباحا وبعد اسبوع من العلاج مع تنظيم فى الاكل عملت تحليل صائم طلع 130 وفاطر طلع 145
وبعد فترة عملت ريجيم وخسيت 20 كيلو وبدات اخد نص قرص الاماريل فقط وعملت تحليل صائم طلع 125 وفاطر طلع 145 ثم استغنيت عن الاماريل خالص واخذت قرص واحد جلوكوفاج 500 بعد الغداء مع تنظيم في الاكل
وبعد 9 ايام عملت تحليل سكر صائم كان 99 وفاطر طلع 120
السؤال الاول
هل انا مريضة سكر ام لا بعد اخر نتيجة
السؤال التاني
انا ناوية ان شاء الله استمر فى الريجيم للوصول لاقل من 80 كيلو هل الوزن كده هيكون كويس ولا محتاجة اكتر
السؤال التالت
بعد ماوصل لوزن كويس لو رجعت اكل كل حاجة بكمية معقولة مع الحفاظ على الوزن الجديد هياثر على السكر ويخليه يرتفع تاني وهيكون فيه حاجات في الاكل هتبقي ممنوعة عني على طول حتي بعد ماخس
ملحوظة انا لم امارس اي رياضة مع نظام الاكل لاني لا انزل من البيت
وسؤال تاني ازود جرعة الجلوكوفاج عشان يسرع نتيجة الريجيم ولا كفاية قرص واحد

رد/د. بدر

الحفاظ على الوزن ارى انه سيساعد كثيريا على تنظيم السكر كل ما خفضتي وزنك كل ماانتظم السكر اكثر

هل يوجد علاج لظاهرة سوموكي ؟

حيث اني اعاني من ارتفاع السكر في فترة الصباح فقط وبقراءتي الدائمه حول هذا الموضوع ارجح بان سبب الارتفاع يكون لهذة الظاهرة

علما باني استطعت ان اضبط معدل السكر طوال اليوم بحيث لا يتجاوز ال 6 بعد الاكل ولكني احبط واشعر بالتعب الشديد عند الاستيقاظ من النوم فالقياسات غالبا ما تكون من 6 - 7.5 وغالبا ما تكون ( قبل النوم ) 5-5.5

انا سعيدة بالانجاز والانضباط الذي حققته في ضبط السكر

لكني محبطه جدا من هذا الارتفاع الصباحي الذي يرهقني

رد/د. بدر

اعتقد قصدك ظاهره الفجر وليس ظاهرة سموجي

في مثل حالتك انا انصح تماما بممارسة الرياضة لانها تساعد كثير

لقاء العشاق
16-04-2011, 12:32 AM
هل أنا مريض بالسـكري ..!!

الطول:155

الوزن: 81

الأمراض: سكري

العلاج فورميت 500 m )

نوع المشكلة: عملت فحص للسكر صايم والنتيجة كانت 230

منذ متى بدأت المشكلة: منذ شهر تقريباً

هل فورميت 500 m مفيد لمرضي

مصطفي رياض
16-04-2011, 11:47 PM

الطول:155

الوزن: 81

الأمراض: سكري

العلاج فورميت 500 m )

نوع المشكلة: عملت فحص للسكر صايم والنتيجة كانت 230

منذ متى بدأت المشكلة: منذ شهر تقريباً

هل فورميت 500 m مفيد لمرضي

رد/د.بدر
نعم هذا العلاج مفيد جدا

الطول: 164

الوزن: 70

H BA1C :9

رد/د.بدر

للبالغين لابد ان يكون اقل من 7

الطول: 176
الوزن: 115
الأمراض: (سكر النوع الثاني من 4 سنوات )
العلاج: (ديمكرون30- حبه قبل الافطار بنص ساعه + جلوكوفاج 850 حبتين باليوم بعد الاكل)

نوع المشكلة: (زياده بالوزن اكثر من عشر كيلو مع العلم اني امارس الرياضه نص ساعه 5 ايام بالاسبوع ولكن منذ استخدام الديمكرون انفتحت شهيتي بشكل كبير والسؤال هو هل استطيع استخدام حبوب جنوفيا بدل الديمكرون لان بعض اصدقائي المصابين بالسكر نصحوني فيه وقد نزل الجنوفيا من اوزانهم وضبط سكرهم بشكل كبير)
منذ متى بدأت المشكلة: منذ استخدام الديمكرون

التحاليل و الفحوصات ان وجدت: السكر صائم اقل من 115
السكر بعد الاكل بساعتين 230
وفي اغلب الوقت اقل من 200
السكر التراكمي : 6.5

رد/د.بدر

نعم ممكن تستخدم الجانوفيا بعد استشارة الطبيب

انا مريضة سكري من سنه ونص تقريباً ..
وآخد بعد كل وجبه.. حبه galvus 50mg و حبة 850 pharma
وعندما اعمل فحص سكري بدون اخد الدواء يكون تقريباً حوالي الـ200 ..~
فـ هل يمكنني الاستغناء عن الدواء مع الالتزام بحميه غذائية معينه ..

رد/د.بدر
لا ابدا لا انصحك بالتوقف عن الدواء

انا لي كم يوم حسيت باصباع رجلي الابهام حاجه زي التنميل زي الرجل لما تنمل وامرر حاجه فوقه مابغى احد يلمسه زي الاسفنجه هذا اللاحساس احسه ماعرف كيف اوصفه بس ان شاءالله فهمتوني واستمر معاي خمس ايام الى اليوم كأنه فيه تخدير تقريبا يشبه تخدير الاسنان عند وضع البنج والاحساس بالانتفاخ

لاكن انا اشعر بشي لما امسك اصباعي عكس البنج

لااعلم مالسبب الموضوع قالقني هل بسبب الارتفاعات؟؟

رد/د.بدر
نعم ما ذكرته هو بسبب ارتفاعات السكر

علاجه تنظيم السكر و هو كفيل بعلاج هذه النقطه نهائيا

طيب الله يجزاك خير يادكتور بدر

بس بسئلك هل هذه له علاقه ب القدم السكريه او تلف الاعصاب الطرفيه !!!

رد/د.بدر
لا ابدا

الطول 178
الوزن 76
العمر 22
المرض سكري منذ 4 سنين
الدواء انسولين كستار

يعطيكن العافيه
لاحظت منذ فتر هناك بقعه لونا اسود او كحلي غامق بأصبع قدمي جنب الاضفر

هالسبب انو بلش القلب يتعب
علما اني كل 3 شهور بعمل تحليل خضاب السكر ومره وحده طلع 8 وشوي والباقي كلن تحت ال8

رد/د.بدر

ممكن تكون كدمه قديمه ارى انه لا يدعو للقلق لكن يجب ان تستشير الطبيب عند زيارتك القادمه

فصولي2
17-04-2011, 11:11 PM
السلام عليكم انا ابني مصاب جديد بالسكر اسال الله له الشفاء ولكل مريض من المسلمين سوالي وصف له الطبي انسلين عشرين وحده في الصباح وعشره في المساء 6صافي 14 عكر وفي المساء 3صافي 7عكر وبعد اسبوعين اذا اخذ جرعة الصباح ينخفض السكر عنده بسرعة بعد الاكل الى 47 الى 60 67 قلت شكل الجرعة قويه قللت الجرعة حقة الصباح الى3 ص و7ع وفي المساء احيانا ماعطيه الجرعة ويكون السكر عنده بعد الاكل 160 الى 130 وقبل النوم 70 هل اعود على وصف الطبيب او على نظامي جزاك اللله خير

مصطفي رياض
19-04-2011, 12:44 AM
انا استخدم أقلام NovoMix30 Flexpen

والجرعات ( بغض النظر عن شهر رمضان الكريم ) هي:

30 وحدة ص _ 20 وحدة م

والآن أتتني أقلام Lantus Solostar

انا ما عمري جربتها ولا ادري وش مفعولها , بس جتني بشكل مجاني لان اقلام الانسولين مكلفة
وما قدر استعمله بدون ما اسال عنه

الي عنده الخبرة لا يقصر الله يخليكم

ابغى اعرف الفرق بينهم , وكيفالجرعة الي استعملها مع اقلام Lantus Solostar
بالنسبة الى الجرعات الي ذكرتها باقلام NovoMix .

مع العلم اني مريض من النوع الاول , وان اقلام Lantus Solostar تستخدم مرة واحدة يوميا بعد ان قمت بالبحث عن المعلومات عنه .

رد/د. بدر

لا تستطيع استخدام اقلام اللانتوس لانها ليست بديله عن النوفوميكس

اذا كنت رح تستخدم اقلام اللانتوس يلزمك استخدام قلم نوفورابيد او ابيدرا

طبعا هذا سريع المفعول يستخدم قبل الوجبات

و اللانتوس يستخدم مره واحده في اليوم يغطي احتياجك من الانسولين بين الوجبات

لكن لا تستطيع ان تاخذ اللانتوس وحده

انا اخذ انسولين 15 وحده قبل الافطار و 15 وحده قبل السحور انسولين سريع المفعول

وبينهم اخذ 10 وحدات انسولين بطئ المفعول ، والحمد لله طول شهر رمضان والسكر منتظم تمام عندي .

لكن بعد رمضان كيف اخذ الجرعات لان الانسولين البطئ اول مره اخذه برمضان كنت قبل رمضان اخذ قبل كل وجبه 20 وحده انسولين سريع المفعول .

رد/د. بدر

البطيئ اختي من اي نوع هل هو لانتوس ام عكر؟

اذا كان لانتوس فمن المفروض انه يكون نفس الوقت او قبل النوم

و باقي الجرعات كما هي

ذكرطبيب يذكر انه يعالج بالاعشاب في الاردن في قناه ايه ون اسمه يوسف الشرفا ان تناول احدى عشر حبه ترمس مر صباحا بلعا
يعالج البنكرياس ويخفض السكر وقد جربه مريض اعرفه واستفاد فائده كبيره نريد رايك بارك الله فيك

رد/د. بدر

الاخ الكريم وافي ما ذكره طبيب الاعشاب لا يعدو كونه قول لا يرتبط بدراسات و ابحاث

و الحقيقة ان الترمس لا يعد علاجاً للسكري

و ليس كل دواء يجب ان يكون مراً

الطول:1.73
الوزن:74
المرض:ماقبل السكري منذ 4 شهور
الاعراض: لايوجد
المشكلة: دكتور بدر انا اول مرة اكتشفت ارتفاع السكر وكان 121 ثم 126
عن طريق تحليل دوري وكان hba1c:5.3 وكان في 15/5/2010
من بعد ذلك قمت بالحمية والرياضة بشكل شبة يومي حتى نزل منوزني 12 كيلو تقريبا ونزل تحليل السكر
وكان اخر تحليل 5.4 صائم........
دكتور عملت تحليل hba1c وكان5.5 في 25/8/2010
سئوالي دكتور لماذا زاد السكر الهيموجابيني مع العلم اني سويت حمية ومارست رياضة حتى تحليل الصايم نزل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حتى الحلويات لم اتناولها الامرات معدودة !!!
دكتور ارجو الافادة وجزاك اللة خير ....
ومارايك في الرفرنس التابع للمتشفى الذي حللت بة وهومن4.8 الى 6

رد/د. بدر

السكر الهيموجلوبيني الطبيعي هو بين 4.4 الى 6.4

الارتفاع الذي تقول عنه لايذكر ولا يدعو للقلق فمستوى السكر لديك لا يزال في مستوى جيد

في هذه المرحله لا نبحث عن خفض الهيموجلوبين السكري لديك لانه اصلا في المستوى الطبيعي انما المهم هو التركيز على نظام الحياة الصحي و مراقبه الوزن

ولا تحتاج عمل ال HbA1c الا كل 6 اشهر

مصطفي رياض
20-04-2011, 10:13 PM
اخواني واخواتي بالمنتدى والذين يعانون من مرض السكري اريد ان اعرف كيف تحافظون على نظام السكري بحيث لا يرتفع او ينخفض معكم انا للأسف الشديد اعاني من السكري منذ اكثر من 21 سنه نوع الثاني الانسولين ومشكلتي بالبدايات لم اكن اتأثر كثيراً بالمرض او حتى احس بأني مريضه السكر ولكن كلما كبرت كبر معي الهم واصبحت لا اطيق المرض هذا وكل خوفي من الكلى انا الان 27 سنه ومن فتره وانا دائما دائما السكر معي في انخفاض وذلك ان لم اخذ الجرعه اتعب وان اخذتها لابد من الاكل ولكني لا احس بجوع نهائياً ولا احس بأي اعراض الانخفاض دائما اجد نفسي منخفض معي ولا اعرف الا بعد ان يعالجوني ولكن الغربه اني لا احس ابدا بأعراض الانخفاض مامعنى ذلك دائما يحدث معي هكذا لا اعرف لماذا وان اخذت الجرعه لا احس ابدا بالجوع نهائيا ماذا افعل لاني والله تعبت من السكر تعبت منه كثيرا ان انخفض مشكله وان ارتفع مشكله ادعو لي ان الله يشافيني من هالمرض والله الصحه نعمه وعافيه

رد/د.بدر

لكي تحافظ على مستوى السكري بشكل جيد بحيث لا ينخفض او يرتفع كثيرا عليك ب اخذ العلاج المناسب و ممارسة الرياضه و اتباع الحميه

كذلك عليك بالقراءة

حاول ان تقرأ عن السكري قدر المستطع لان ذلك سوف يحس معرفك بالسكري و بالتالي يحسن معرفتك بالتعامل معه

انا حامل وببداية الشهر الثامن وقبل اسبوع يعني بأواخر رمضان سويت تحليل بول ودم وطلع الدم عندي 10 وقالت الدكتوره عندك استون بالببول ومااعطتني الا حبوب الحديد فروز وقالت كثري مويه واشربي عصير تفاح
المهم هل نسبة الدم هذي حتأثر علي وانا حاولد قيصري والموضوع الي مخوفني هو ظهور استون في البول اش سببه واش يعني وكيفية علاجه وهل ممكن اشفى منه وهل ممكن ان نفسيتي لانها كانت تعبانه مع شهر رمضان واتلخبط نظامي الغذائي ونومي كان هو السبب
معليش طولت عليكم بس انا خايفه من اني اكون مصابه بالسكري وهل اكل الخضروات يعالج نسبة الاستون في البول
طبعا الدكتوره قالت ان اعتقد كانت نسبة الاستون والله العالم على ماافتكر 5% مااتذكر لان كان نفسي مقطوع وعندي دوخه لمن رحت اسوي تحليل كان بعد صلاة التراويح بس كنت تعبانه واانتبهت لها كثير بس مااعطتني علاج

رد/د.بدر

الصيام و ارتفاع السكر اهم اسباب ارتفاع الاستون

اذا كان الارتفاع لفترات قصيره ان شاء الله ما له تاثير

اهم شئ احرصي على شرب كميه كافيه من الماء

انا مصاب بالسكر واستخدم ((الميتافاج وديامكرون)) للعلاج من فترة اربعة شهور فقط , ولاحظت في الفترة الاخيرة تساقط وضعف وبعض الامور الغريبة بخصوص شعر الراس , فهل لمرض السكر او الادوية علاقة بهذا الخصوص ؟؟ وماذا تنصحوني بعمله لعدم زيادة الحالة سوءا ؟؟

علما بان لدينا بالعائلة مشكلة تساقط الشعر من المنطقة الامامية والوسطى شبه وراثيا لدى اغلب خوالي ..... فهل من الممكن ان تكون المشكلة وراثية وليست مرضية ؟؟

رد/د.بدر

بشكل عام مشكلتك وراثيه و ليست من السكر

كما ان الدواء لا يسبب اي مضاعفات على الشعر

نوع المشكلة: مااكل يومين تمااام و عندما استيقظ من النوم كان عرقان عرق شديد واكل شوية وحللتو طلع 53 وبعد ساعة تقريبا طلع 144 حللتو كمان بعد ساعة طلع 143 علما بان اختو تعاني من مرض السكر

رد/د.بدر

لا داعي للقلق اختي ابنك سليم و الحمد لله

سؤال حياة أو موت لمستخدمي مضخة الأنسولين

أنا ركبت الإبرة وفي اليوم الثالث المفروض أغيرها طب لو الخزان لسه في أنسولين كتيير اعمل إيه هل أغير الإبرة والخزان ومهتمش بالأنسولين الكتيير الموجود في الخزان؟

رد/د.بدر

القضيه ليست حياة او موت الله يهديك

ينصح بشكل عام تغيير الابره كل 3 ايام حتى لا يلتهب مكان الابره

كما انه يجب حساب الانسولين بحيث يعبى انسولين كافي لمدة ثلاثه ايام فقط

مصطفي رياض
24-04-2011, 05:41 PM
احيانا اقوم بعمل تحليل للسكر بجهاز منزلي وتكون النتيجه بعد صيام ثمان ساعات أو أكثر ما بين 110 الى 120
ثم اقوم بعمل تحليل عشوائي للسكر بعد وجبة الفطور او الغداء وتكون اقل من 110 واحيانا اقل من 100
فهل انا اعاني من مرحلة ما قبل السكري
العمر 35 عام
الطول 165
الوزن 60

رد/د. بدر

ما ذكرته يدل على انك مصاب بما قبل السكري

شكرا جزيلا دكتور بدر لكن السؤال هل هناك وسيله حتى لا اصاب بالسكر رغم انني لا اعاني من السمنه بل العكس انا نحيف وهل للضغوط النفسيه دور في الاصابه بالسكر

رد/د. بدر

ممارسة الرياضه و الاهتمام بتنظيم الاكل كفيل بتقليل نسبه اصابتك بالسكري

اريد استفسار حول معدل السكر في دم الطبيعي اثناء الصيام وبعد الافطار
- معدل السكر عندي صائم 131 وبعد الافطار بحوالي 3ساعات 189 وانا مصاب بسكري منذ سنة
علما انا عمري 35 سنة الوزن99 الطول 1.80

رد/د. بدر

تحاليلك السكر لديك مرتفعه بعض الشئ

انصحك انك تقللها اكثر بحيف يكون صائم اقل من 110 و بعد الاكل بساعتين اقل من 160

انا مريضة سكر واريد ان ازيل الشعر بالليزر

فهل هناك ضرر ؟ واذا كان هناك ضرر فما السبب؟

رد/د. بدر

لا ابدا لا يوجد ضرر

انا عندي السكر ماقبل السكري من خمس سنوات اتبع الحميه لكن في رمضان اخذت حبوب منع الحمل لاحظت
ان السكر في زياده صايمه 140 بعد الفطور 190
اليوم حللت في المستشفي بعد ماتركت الحبوب المانع عشرة ايام
صايمه153
بعد الافطار179
قالت الدكتوره العامه مايحتاج الا ن تاخذين منظم مارسي رياضه مع حميه وسنعيد التحليل بعد اسبوعين
وزني 58
طولي148
عمري45

رد/د. بدر

التحاليل الي عندك تشير الى انك مصابه بالسكري من النوع الثاني و ليس ما قبل السكري

ارى انك بحاجه الى حبوب المتفورمين و تخفيف الوزن

انا رجل في السادس والعشرين من العمر الوزن 74 الطول 183 سم

قد اصبت بالسكري النوع الاول بما يقارب الخمس سنين وانا على الابر اخذ نوعان من الابر قبل الوجبات القلم NovoRapid والاخر المركز Lantus SoloStar

المشكلة التي اعانيها الان ولا اعرف ماهو سببها انني يوميا استيقض من النوم اجد السكر في قمة الانخفاض
علما اني سابقا كنت اخذ اللانتوس 40 وقد خفضته الان إلى 28 ومازال السكر ينخفض بشدة

ارجو ان تعينونني على ان احافظ على نفسي والحمد لله

رد/د. بدر

خفض جرعة العشاء و جرعة اللانتوس و لابد من ان تاكل وجبه خفيفه قبل النوم

من أكثر من شهر وانا عندي مشكلة في المعدة غازات في المعدة وأشعر بالضيق في المعدة أو أحيانا غثيان ولكن يحدث هذا بعد الأكل أو ما يشبه الشعور بالامتلاء ويضيق نفسي بعد الأكل مع أنني آكل كمية قليلة جدا وبفترات متقطعة واذا شربت الماء بعد الأكل ولو كاسة شاي صغيرة أحس بضيق شديد في المعدة كما انني احس احيانا بحموضة تخرج مع الغازات الى البلعوم ويكون معها حرقان على طول المري وتكرار الامساك والاسهال والنفخة والغازات وألم في الامعاء فهل هذه مشكلة لها علاقة بالاعصاب ام انها مشكلة هضمية وهل اذهب لطبيب هضمية أو طبيب غدد؟؟ غالبا يكون الغثيان مترافق مع الم في الرأس

وعندي سؤال تاني اذا ممكن : عندي صداع فوق العينين ذهبت لطبيب العيون وقال ماعندي مشكلة بالنظر بس ضغطي ينزل دائما لل95\65 والمشكلة انني عندما أزور الطبيب يرتفع ضغطي الى 140 لذلك لا أحصل منه على نتيجة فهل الانخفاض في الضغط هو السبب في الصداع وهل نزوله تحت ال90\60 يعتبر مشكلة

رد/د. بدر

بالنسبه لسؤالك الاول انصحك بزيارة طبيب جهاز هضمي ربما تحتاجين الى منظار

بالنسبه لسؤالك الثاني لااعتقد المشكله لها علاقه بالضغط
و الصداع كما تعلمين له اسباب كثيره لذلك يجب البحث في اسباب الصداع

مصطفي رياض
29-04-2011, 07:03 PM

الطول:...........والله ماأدري بالضبط بس اكثر من نصف متر ..

الوزن:12ونص
الأمراض: (...........السكر..................)
العلاج: (انسولين مكسترد 30\70 ........ 10 صباحا _3 مساء)

نوع المشكلة: (هبوط بدون سابق انذار)

منذ متى بدأت المشكلة: (من بدايه المرض تروح وترجع ):
التحاليل و الفحوصات ان وجدت: لايوووووووجد .

المستشفى او الطبيب الذي تعالج لديه: لانراجع ابد في الطوارئ فقط !!

اية معلومات أخرى:
.................................................. ...................................

المعلومات اعلاة لوحيدتي ديماااا ااصيبت بالسكر وعمرهاا 9 شهور بعد انفلونزا اصابتهاا وارتفاع درجه حرارتهااا "كما ذكر الاطباء" له الحمد وله الشكر وحدة ولايحمد على مكروة سواة ..
لكن مشكلتي ليست في الارتفاعات المتكررة والارقام الفلكيه التي يرصدهاا الأكيووووو شك من 6 الى 7 مرات يوميااا بل ما اعانيه الان وبالذات في هذة الفترة اصعب بكثير من الارتفاعات .. وهووو الهبوط المفاجئ !!

الغريب في الامر ان السكر يهبط الى 48 او حتى ال35 بعد انتهاء الجرعه ب 3 ساعات !!
اضططرت عدم اعطائهاااا الجرعه المسائيه في موعدهااا حتى لو وجدته 300 او كالمعتاد400 لانه سوف يهبط الى مستوى طبيعي في خلال ال 4او ال5 ساعات القادمه ..
فمثلا :تاخذ جرعتهاا الساعه 7 صباحا 10 انسولين مكسترد وفي الساعه الساعه ال7 مساء يكون اغلب مستويات السكر في ال 350 الى 450 ولكن السؤال الذي اريد له اجابه لماذا اجد ان نسبه السكر عند قياسهااا في ال12 ليلا في حدود ال150 او ادنى قد تصل الــ50 ....!!بدون ان تاخذ الجرعه المسائيه المقررة وهي 3 مساء!! ..
سؤالي هل هناك آليه في جسم الانسان تقوم بحرق السكر بدون افراز الانسولين ؟؟!!

ام هي فترة شهرررررر العسل مع العلم ان الاطباء ذكرووو ان فترة شهر العسل لاتتكرر !!؟

وسؤال لمرضى السكر هل يتم هبوط في مستوى السكر بدون اخذ جرعه الانسولين بعد انتهاء جرعه الانسولين بـ12 ساعه ؟ خلال النوم او بدون عمل جهد رياضي!!
مع العلم ان هذة الحاله تحدث معهااا منذ بدايه الاصابه لا تمكث كثيرا فترة يومين الى 3 ايام ولكن بشكل متفاوت يمتد لأشهر لكن يعاود التكرار بدون انذار انا اعيش حاله نفسيه صعبه جدااالقلقي الشديد من التشنجات التي طالماا ارعبتني في بدايه اصابتهاابالمرض لجهلي الكثير عن هذا المرض ؟؟

وسؤال اخير ..
اعتذر لانه خارج عن الموضوع ..!
كيف اعرف اذا كان السكر بسبب عضوي ام بسبب روحي وهل هناك فرق بينهمااا .؟؟!!

رد/د. بدر

1- المكستارد لا يناسب من هم في سن ابنتك و لذلك ار انه من الافضل تغييره

2- ذكرتي ان ابنتك لا تراجع عند طبيب فقط في الطوارئ و هذا خطاء كبير جدا...

لابد من تراجع ابنتك عند طبيب استشاري غدد صماء للاطفال و اذا لم يكن هناك واحد في المنطقه التي انتي فيها لابد من زيارته كل ثلاثه اشهر في منظقه اخرى

3- الانخفاضات التي تحدث من وقت الى اخر امر طبيعي ولا يوجد مريض سكر محمي من الانخفاضات بكل وقت

4- علينا ان نوازن بين الارتفاع و الانخفاض و ان يكون السكر بمعدل منطقي و معقول

5- اتمنى انك تعطينها في اليوم 5 او 6 وجبات يوميا 3 وجبات رئيسيه و 3 وجبات بين الوجبات

العمر 50 الوزن 110 كجم الطول 165 اكتشف الطبيب ان عندي سكر منذ اسبوعين
تحاليا البول والدم كلها ممتازه ام السكر
صائم اكثر الاوقات بين 110-130
السكر التراكمي (8.3) الطبيعي في مختبرهم (من 4 الى 7)
الضغط اكثر الاوقات )(140/85)
اعطاني ادويه:
1-حبوب للضغط cozar50mgيومياصباحا مره قبل الاكل
2-منظم السكر جلوكوفار 500مغم حبه بعد الافطار وحبه بعد العشاء

حقيقة تناولتها اسبوع وهديتها والان رجعة لحبوب الضغط واما حبوب السكر فمره واحده عند الغداء
عملت حميه وامشي يوميا 40 دقيقه وافحص السكر صائم مره 80 مره 110 مره 130 احترت
بعد الاكل مره 70 مره 140 مره 120
عشوائي بعد المشي اوبعد الاكل العشوائي في الليل 70 ومره 90 ومره 110

رد/د. بدر

تحاليل السكر ممتازه و لكن الضغط مرتفع قليلا

استمر عل علاج الضغط و كذلك المتفورمين و انصحك باخذ المفتورمين لانه ممكن يساعدك فيتخفيف الوزن

انا امرأه ابلغ من العمر 46سنه ومصابه بالسكر النوع الثاني قبل خمس سبع سنوات والحمدلله كان السكر عندي منتظم ولكن قبل سنتين اصبت بكسل بالغده الدرقيه فأصبح السكر يرتفع وينخفض وتحليل الغده ممتاز واستخدم الثايروكسين قوة 100 مـلـجـم
الآن السكر له فتره يرتفع مره استخدم حبتان في الصباح ومثلهن في المساء ديتاب قوة 20 مـلـجـم وبعد الغداءوالعشاء منظم dialon (دايلون) قوة 500 مـلجـم
واستخدمت الاكتوس قوة 30 ملجم كل يوم ولكن احس برعشه في داخل جسمي وينخفض السكر مره
مارأيك هل استمر على الاكتوس ؟!
وهل له علاقه بالرعشه التي احس فيها ؟ !

رد/د. بدر

لا يمكن ان اعطيك اجابه دون ذكر تحاليل

لابد من عمل تحاليل حال حصول الحاله فلربما ما تعانين منه ليس انخفاض ولكن نتيجه لعلاج الثيروكسين
توقيع » بدر المطير

أنـا أعاني من أمر غريب
وخاصة عند الخلود إلى النوم كأنه شطط نار أو حساسية مع حراررررره في باطن القدم
أساساً كل هالإشكال في باطن القدم مـاهذااا ؟؟

علماً بأنه السكر
عندي منذ الطفوله يعني كان عمري تقريباً 10 أو 9 سنوات والحمد لله

الأنسلين اللي الأن أستخدمه

(HuMalog( هذا أخذ جرعه 10 قبل الفطور 15 قبل الغداء 10 قبل العشاء

والبين ( القلم )
Levemir
flexpen

وهذا 30 بعد الغداء

العمر 23

رد/د. بدر

السبب ارتفاع السكر

حاول تنظم سكرك اخوي
توقيع » بدر المطير

من اجل زوجي الذي اصابه مرض السكري منذ عدة اشهر واود ان اسأل عن علاجه الذي يأحذه واسمه بالغة الروسية هو диабетон 30mg واسمه الكيميائي بالروسي ايضا وهو гликлаэид 30мг ويتم اخذ العلاج في الصباح فقط "عندما يكون مستوى السكري اعلي من 6 يأخذ 3 حبات وعندما يكون اقل من 6 يأخذ 2 حبه والسؤال هو لماذا مازال مستوي السكري مرتفع قليلا رغم الانضباط في برنامج الاكل وممارسة الرياضة وهي يوميا 30 دقيقة مشي علي الاقل علما بأن هذا العلاج هو الاول الذي يأحذه واخر كلام استمعته من طبيبه هو الامتناع عن العشاء ليلا نهائيا حتي يجد مستوي السكري عنده في الصباح معتدل ومع هذا مازال السكري عنده مرتفع قليلا.ارجو منكم المساعدة والمشورة فيما يخص زوجي لاننا وحدنا في دولة اجنبية

رد/د. بدر

اذا كان المريض محافظ على النظام الغذائي و الرياضه ولا يزال السكر مرتفع فلابد ان تكون المشكله في ان الجرعه غير مناسبه او ان المريض يحتاج علاج اخر مع العلاج الحالي

حاولي مراجعه الطبيب في ذلك

مصطفي رياض
05-05-2011, 01:54 AM
انا من المغرب ومصاب بالسكري من 17 سنة .

ابحث عن ثلاجة صغيرة الحجم احفظ فيها الانسلين خلال موسم الحج لهذا العام.

وجدت صورتها في احد المواقع الامريكية فهل يمكن ان اجدها في المملكة العربية السعودية ؟

ان كانت موجودة وتباع في الصيدليات ماهو ثمنها؟

بارك الله فيكم .

سؤال اخر هل جميع انواع الانسلين موجودة وهل تعطى مجانا في موسم الحج ؟
في مكة والمدينة ومنن ومزدلفة وعرفة وكيف الوصول الى اماكن توزيع الدواء وهل احتاج الى وصفة

انا استعمل
MIXTARD 30HM

رد/د.بدر

الحافظة الموجوده في الصوره موجوده في المملكه سبق وان رئيتها

اما بالنسبه للانسولين فلا اعتقد انه يوزع وقت الحج

على كل مريض ان يجلب معه كفايته من الادوية لموسم الحج حتي لا يتعرض للمشاكل

كذلك وجود تقرير طبي معك يذكر الحاله الصحيه و نوع الدواء المستخدم هو امر مهم حيث يمكنك ان تعرضه على طبيب الطوارئ لو احتجت لذلك لا قدر الله

نوع السكري:ثاني
الطول:157
الوزن:58
العمر عند الاصابة:39 عاما
السكر على الريق:190
كوليسترول:280
HDL:54
LDL:184
تري غليسريد:204
اسيد اري:3,8
كريتينين:0,9
HBA1C:9,9

هذه التحاليل بتاريخ 26/3/2011
المشكلة: ارتفاع السكر لهذه الفترة خاصة في الصباح وينخفض مساء
تغير في ضربات القلب خاصة عند الانفعال او التعبمع آلام في الركبة واعياء عام

لم يظهر التخطيط منذ سنة وجود مشكلة في القلب
الأدوية: غليبورين5/500 حبة صباحا ومساءمع حبة ديفاست 30 قبل العشاء
ارجوك دكتور اريد نصائح سريعة لاعادة توازن تحاليلي

رد/:د.بدر

ارى تغيير علاجك الى دايمكرون ام ار

كذلك هناك ارتفاع في الكوليسترول و انصحك باخذ الليبيتور

ارجو التوضيح كيفية استعمال الديامكرون mr
فما زال السكر في ارتفاع بدون سبب رغم المحافظة على الحمية واستعملت ثلاث حبات في الصباح وكانت نتيجة التحليل على الريق 270
في اليوم التالي

الديمكرون ام ار يستخدم في الصباح قبل الفطور

لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام العلاج

ولدي تعب من تحليل الدم من اليد وبدات اعمل له تحاليل من اصابع القدم يقول انه احسن ومايعوره زي اليد هل فيه خطوره على القدم ارجوكم افيدوني بالرد وشكرا

لا انصح بعمل التحليل من اصابع القدم لك هناك بعض الاجهزه ممكن اخذ التحليل من الساعد او الفخذ

سلام عليكم
عمري 29 سنة
هل يوجد بديل لعلاج جلوكوباى لاني سمعت يرفع انزيمات الكبد
انا استخدمة ثلاث مرات يوميا

ابي بديل له ويكون اًمن ؟ هل يوجد

شخصيا انا لا ا حبذ الجلوكوباي

هناك ادوية اخرى اكثر امانا و تنظم السكر بشكل افضل اكثر من الجلوكوباي لكنها لا تعمل بنفس الطريقه

حابة اسأل هل فيه مستشفى في السعودية يعمل عمليات الخلايا الجذعية لمرضى السكري

وهل في احد جرب هالموقع هل هم موثوقين ام لا

http://arabic.xcell-center.com/

لا ولا ننصح بالمركز المذكور سبق و ان كتبت عنه كثيرا فقد حذرت منه الملحقيه الصحيه في المانيا

مصطفي رياض
08-05-2011, 10:18 PM
انا جاني السكر وانا حامل بولدي وثبت معاااي ومرة مرة صار مرتفع على طول الايام

يعني وانا صايم دايم 240 أو 270 ومرة مع الحمية تخيلو صار صايم 170

يعني فادتني الحمية كثير

بعدها باسبوعين عطاني موعد تحليل وحللت صار مرة ثانية مرتفع

((( صار زي اللعبة مرة يصير كويس ومرة يكون طاااااااااق طقه مو صاحية ))

اعطاني الدكتور حبوب اسمها ميتا فاج مع حبوب اسمها mixavit

المهم انا الحين حبوب منع الحمل طبعااااا

ايش تنصحوني فيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا خايفه من الحمل لان الدورة تاخرت علي

رد/د. بدر المطير

الميتفاج هو ما يسمى منظم السكر

و الحبوب الاخرى هي مجرد فيتامينات

بخصوص اقراص الحمل تستطيع الحامل اخذ اقراص الحمل لكن يجب استشارة طبيبة النساء لتحتار لك النوع الافضل

انا الان حامل فى الشهر التاسع واستعمل الانسولين والحمد لله
وكنت قبل الحمل استعمل الجلوكوفاج والنضام الغذائى وسكرى ممتاز ولله الحمد
وسؤالى هل ساتمكن من العودة لنضامى السابق بعد الولاده ام اننى سابقى على الانسولين دائما ؟

رد/د. بدر المطير

بعد الحمل ب 6 اسابيع سيعمل لك تحاليل للسكر مره اخرى و عندها سيتحدد ما اذا كنتي ستعودين الى نظامك العلاجي الاول او الاستمرار على الانسولين

في الغالب ان نظامك العلاجي الاول سيكون كافي خاصة لو فقدتي جزء كبير من الوزن الذي كسبته اثناء الحمل

لكن 30% من المريضات يحتجن في العادة اما الى زيادة جرعة الاقراص لخافضه للسكري او الى الانسولين

ممكن توضح اسباب ما قبل السكري ؟ وهل ممكن ان اصاب بالسكري النوع الاول؟ ماسبب الحرارة في اليدين والقدمين؟

رد/د. بدر المطير

ما قبل السكري السبب فيه هي اسباب الاصابه بالنوع الثاني من السكري

مثل التاريخ المرضي

زيادة الوزن

مقاومة الانسولين

سبب الحرارة في اليدين و القدمين قد يكون ارتفاع السكري

ماذا يعني الجرعة التصحيحية؟؟؟؟؟؟

رد/د. بدر المطير

الجرعه التصحيحيه هي جرعه انسولين تعطى وقت الارتفاع فقط و تحدد بنسبه معينه على حسب الارتفاع

مصطفي رياض
12-05-2011, 01:08 AM
أخي مصاب بالسكري منذ تقريبا منذ 20سنة و يستعمل الأنسولين و في هذه الأيام لاحظ أنه بين أصابع قدمه ماء يخرج من بينهم و أن أحد أصابعه مصاب بإلتهاب فأخبره بعض الأطباء أنه عليه بتر ذلك الإصبع ولكنه متخوف من ذلك كثيرا
و سؤالي هو هل يمكن تفادي البتر بأي نوع من أنواع العلاجات الأخرى و في حالة البتر لقدر الله ماهي مضاعفات ذلك
أحسن الله إليكم و جزاكم خير الجزاء لا تنسونا من صالح دعائكم

رد/د. بدر
افضل من يقيم هذه الحالة هم جراحين الاوعية الدموية و جراحين القدم

من المهم جدا معرفه ما اذا كان الاصبع يصل اليه الدم بشكل كافي لانقاذه ام لا

اذا كانت الاجابه نعم فمن الممكن العلاج عن طريق الغيارات و اعطاء المضادات الحيويه عن طريق الوريد

و اذا كانت الاجابه لا فمن الافضل بتر هذا الاصبع حتى لا تتفاقم المشكله اكثر اي ينتشر الالتهاب اماكن اخرى في القدم

ممكن سؤال
ماهو السبب المؤدي الي بتر الاصبع ؟؟؟

رد/د. بدر

جرح ملتهب و مع عدم تروية الاصبع بالدم

د/انا دائما يحصل عندي هبوط بالسكر رغم اني لااتبع الحمية كما هي
واعاني من نحافة شديدة والدكتور يقول الحمية شي مهم لزيادة وزن مريض السكري عكس الانسان العادي اللي يقدر يزيد وزنه بتناول الحلويات سؤالي/ كيف اتبع الحمية وانا اعاني من الهبوط واريد برنامج غذائي لزيادة وزني
وانا استخدم اللانتوس هل صحيح انه يسبب النحافة؟
جرعتي كالتالي 4وحدات قبل الفطور و4 قبل الغداء و4قبل العشاء واللانتوس 12انافتاة عمري 24 وزني 40 طولي 150

رد/د. بدر

الانسولين بشكل عام ممكن يزيد الوزن ولا يوجد انسولين يقلل من الوزن

اذا كنتي تعانين من انخفاضات فالحال اما زيادة الوجبات قليلا او تقليل من وحدات الانسولين

لاحظت ان اغلب مرضى السكر عندهم فقر دم
ياترى ايش السبب؟؟؟

رد/د. بدر

ليس الاغلبيه

فقط 25% من مرضى السكري قد يتعرضون على مدى الحياة الى الاصابه بالانيميا

هناك عدة اسباب من اهمها اعتلال الكلى

اعاني من التهاب بالحلق وكذلك ظهر غدة تحت الفك وكذلك ظهر بقع بيضاء فوق اللوزة اليمنى وكذلك تعب وارهاق وتم صرف مضاد حيوي وبعد عشرة ايام الينتهي الالتهاب وقمت بمعاودة المضاد مرتين اي اني اخذت مضادات حيوية لمدة شهر ولم يذهب التعب والالتهاب وكذللك تورم الغد تحت الفك وبعد ذلك عملت تحليل الصورة الدم ظهر النتائج طبيعية فما العمل يا دكتور وهل السكر دو في ذللك العمر 38 الوزن 67 الطول 166 هل اكرر العلاج مرة اخري

رد/د. بدر
لا

اذا اخذتي كورس العلاج فانصح بزيارة الطبيب قبل اخذ مضاد اخر و يستحسن اخذ مسحه من الحلق و معرفة ماهو المضاد المناسب لمثل حالتك

تنظيم السكر يساعد كثيرا على علاج الالتهابات

انا مصاب بالسكر من سبع سنوات تقريبا
قبل الفطور احيانا يكون 180 وتاره 150 ومرات يكون 130
استخدمت في البدايه دوى اسمه جليز واكتس او اكتز
كان وزني 58 كيلو وبعد 6 اشعر وصل الى 70 كيلو قرام
المهم اشتريت جهاز قياس السكر واجد ان السكر مرتفع وكما هو رغم انني
امارس الرياضه باستمرار سيما رياضة المشي قد تصل الى ثلاث مرات
الصباح العصر وبالليل
لم يتغير مستوى السكر فبدلت العلاج دايمكرون وجلكوفاج اضافه لعلاج الدهون وعلاج اخر يقال انه يحمي الكليه الا اني توقفت عنه لعدم خطورة الحاله
الان بدلت العلاج بعلاج اسمهglizide قبل الافطار حبه وقبل العشاء وبعد كل وجبه علاج اخر اسمه ميتا فاج
واضفت عليه نصف ملعقه صغيره بعد كل اكل مسحوق الحبه السودا (حبة البركه)
وضهرت نتائج مبهره لم اتوقعها الا ان التحليل قبل الافطار اجد ان السكر مرتفع سيما في هذا الوقت
رغم انني اتناول طعام العشاء بعد صلاة العشا ويكون هناك ساعات طويله قبل ان احلل الصباح

السؤال لماذا السكر مرتفع في الصباح تحديدا رغم ان هناك ساعات طويله لم اتناول فيها شي
السؤال الاخر الاكثر دهشه هو انني اقوم بالمشي احيانا قبل الفطور لمدة ساعه
واقيس السكر اجده مرتفه يصل في بعض الاحيان الى 200 ؟؟
لماذا ارتفع مع انني مافطرت علما انني ابلغ من العمر 45 عاما؟؟

رد/د. بدر
اولا و قبل كل شئ اذا كان علاج الكليه هو دواء للضغط لانك مصاب بالزلال فانصح انك تعود اليه

ثانيا ارتفاع السكر قبل الفطور اما يكون نتيجه لارتفاع السكر بعد العشاء

او انه ناتج لقلة الانسولين في الجسم في الصباح و زيادة الهرمونات اللتي تفرز الفجر

انصح باخذ حبتين ميتفاج بعد العشاء لعلاج مثل هذه الحاله

دنيا المشاعر
18-05-2011, 05:30 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخوي الغالي ياليت تقدر تفيدني في هالموضوع لانه مهم جدا بالنسبه لي ولم اجد له جوابا شافيا ..

امي مصابه بداء السكر منذ 6سنوات تقريبا وتستعمل حبوب مره وحده باليوم صباحا وبعدها بربع ساعه لازم تفطر لكنها نحيله جدا تعبت وهي تبحث عن نظام غذائي مفيد ومغذي لها لانها تشعر بالجوع سريعا حتى بعد اكل الوجبه وتخاف من الاملاح ومن الكليسترول الضار وتشتكي دوما من حراره في اقدامها وتشتكي ايضا من حرقان بااطراف الاصابع ونغزات شيده بالقدم ولديها رائحه بالفم واسنانها تؤلمها بشده لاتستطيع الاكل عليها علما ان اسنانها مريضه ..

اريد نظام غذائي مفيد ومشبع لها ويزيد من وزنها وما اسباب الالم اللذي تشعر به في اقدامها هل هي املاح علما انها لاتريد الذهاب لاي مستشفى وهل على مريض السكر تغيير ادويته كل فتره وهل الحاله النفسيه للمريض ترفع نسبه السكر لديه ؟؟؟

انصحني بارك الله فيك وفرج همك ونفس كربك..

عازف الليل
18-05-2011, 12:40 PM
شكرا لك يا اخ مصطفى موضوع جدا جميل
نسال الله الشفاء العاجل لجميع المسلمين

مصطفي رياض
19-05-2011, 05:32 PM
كنت عاوزه اعرف لو كان الابيدرا يتميز عن النوفورابيد باي شئ؟

رد/د.بدر

الحقيقه انهما متشابهان لحد بعيد

هناك دراسة تقول ان الابيدرا افضل في المضخه

اريد ان اعرف ان كانت عملية الخلايا الجدعية معلومة صحيحة ام لا و ان كانت ناجحة ام لا و ما هي مخاطرها و منافعها بالضبط

رد/د.بدر

كل ما هو موجود عن الخلايا الجذعيه هو مجرد ابحاث

لا يوجد الى الان علاج بهذا النوع في اي مكان في العالم

نتطلع ان يكون العلاج متوفر خلال ال 5 سنوات القادميه

&&&&&&&

العمر 36
الطول 171
الوزن 95

انا مريض سكر من 4 اشهر جاني بيوم وليلة
والله اعلم انة من زيادة الوزن وقل الحركة
لكن عندي اخوي الكبير مصاب بلسكري فاحتمال وراثي والله اعلم

بداية سكري كان 369 هاذا اول يوم حسيت فية بنشفان بلريق وتبول كان لفترة الييل فقط
بعدها رحت للدكتور عطاني حبوب والله ناسي اسمها حبة في الليل وحبة في المساء
وبنفس اليوم الي عرفت فية عندي سكر عملة تحاليل كاملة الحمدلله كل شي سليم
فجلسة لمدة اسبوع استخدم العلاج مع حمية كاملة بدون اي نوع سكريات
فصار سكري ينزل تدريجي
اول يوم اصابة 369الفجر
بنفس اليوم بدون اخذ علاج 330
ثاني يوم مع العلاج 280
وتدرج لين وصل 110صايم

طبعا بعد اسبوع رحت دكتور ثاني وصرف لي علاج
ديمكرون30 ام ار وصرة استخدم حبة واحدة في الصباح بس
وماشي علي الحمية لين حسية جسمي صاير مخطوف يعني يمكن ناقص سكر
وانا من المتابعين له بلقياس يعني صايم مابين 100ل120 واذا طولة مااكلت في اليل اصحي
صايم 90او85
وبعد الاكل يكون مابين 120ل140 مايرتفع

بعدها بشهر راجعت عند دكتور ثاني وصرف لي مع ال ديمكرون30 ام ار المثبت 500 حبة في الصباح
وحبة في المساء والحمدلله اموري ماشية بنفس المقاسات ومع الحمية
لكن بعض الاوقات الصباح اذا خرجت وابذلة مجهود ينزل السكر ل75

المهم من شهر زمان وقفت نص الحمية رجعة اكل سكريات ونشويات بنسب متفاوتة
يعني مااكثر بس رجع اكلي طبيعي ولكن برضو كمان متابع للقياسات
نفسها ماتغيرة القياسات

اسالتي هي
1- هل اكلي طبيعي بدون حمية وقياساتي طبيعية يضرني ؟؟؟
2-هل انا تثبت السكر فيني خلاص ؟؟
3-هل سبب الهبوط الي يجيني العلاج ؟؟؟

رد/د.بدر

اولا انت بحاجه الى تخفيف الوزن حوالي 15 كيلو على الاقل

بالنسبة لأسئلتك .. 1- اذا كان اكلك اللذي تقول عنه طبيعي هو اكل صحي فلا بأس اما اذا كان غير صحي فلا
2- السكري هو مرض مزمن عند الاصابه به يستمر مدى الحياة
3- ممكن يكون العلاج و اذا كان هناك انخفاضات شديده ممكن لطبيبك ان يخفض العلاج

العمر 31
الوزن 95
الطول 174
اخر قياس للسكر وهو اول قياس طبعا للهيموقلوبين 6.16
التاريخ المرضي للعائله
الاب توفي رحمة الله عليه وهو مصاب بالسكر
الاخوة
رقم 1 مصاب
رقم 2 مصاب
رقم 3 مصاب
رقم اربعه غير مصاب
رقم خمسه غير مصاب
رقم سته غير مصاب
رقم سبعه مصاب
رقم ثمانه غير مصاب
رقم تسعه اللي هو انا لا اعلم
الام غير مصابه
طبعا الاخ الشقيق الوحيد رقم سته
في البداية حسيت باعراض المرض قبل سته شهور تقريبا
عطش شديد
تبول اعزكم الله
احساس باحمرار في الوجه
في البداية كان اول قياس بعد فطور وكنت اشرب الشاي المليء بالسكر بكثرة قبل الفحص
فحصت طلع السكر 370
قال الدكتور تجي بكره صايم جيت صايم حللوني طلع 360
هنا قال الدكتور انت مصاب بالسكر
قلت له كنت متوقع اعطاني علاج وحده منظم ميتافاج والثانية حقت السكر الصغيره
قالوا اخواني انحش من حقت السكر الصغيره وخلك على المنظم
المهم استمريت على هالحال 3 شهور حمية تقطع المصران بدون سكر
اكل خفيف
المهم شريت جهاز تحليل السكر وخليته جنبي في جيبي
واستمريت اقيس السكر بعد الوجبات فكان يتراوح بين 280 وبين 224
الى ان حدثة المفاجاءه
تركت قياس السكر من حوالي شهر لضروف
وبعد الشهر كنت في البيت بعد صلاة الفجر افطرت فطور عادي بيض عيون وبيض مقلي وشاي بدون السكر
ذهبت للعمل وكنت اشرب شاي بدون سكر للمعلومية لم اكل حبة الميتافاج (المنظم)
خرجت من العمل الساعه 2.30 وذهبت للعمل الخاص ووصلت الساعه 3.00 تغديت في العمل الساعه 4.00 ولم اكل المنظم
خرجت في عمل ورجعت الساعه 7.00 اثناء العودة مررت ببقاله وشربت بيره ساده وكتكات الكبير انواع السكر
اول ما وصلت للشركه عملت تحليل كان الساعه 7 وكانت النتيجه 97
قلت في نفسي يمكن السكر ما امتصه الدم نحتاج ساعه ثانيه
الساعه8.30 عملت تحليل طلعت النتيجه 124
الساعه 9 طلعت النتيجه 92
تعشيت الساعه 11 ولم اكل الميتافاج
الساعه 1 كان التحليل 160
استمر السكر معي مع الحمية على هذا المستوى الى اليوم
هل انا مصاب بالسكر
افيدوني
وهل استمر على الميتافاج

كل التحاليل اللاحقه في الرنج الطبيعي
من 120 الى 180
وصائم من 80 الى 120

رد/د.بدر

نعم حالتك تدل على انك مصاب بالسكري من النوع الثاني و انصحك بتخفيف الوزن و القيام بممارسة الرياضه و الحميه مع اخذ الميتفاج كما ذكرت

بالنسبه للتحاليل المذكوره و انتظام السكر فهي نتيجه لنظام الغذائي الذي كنت تتبعه

قد لا تحتاج ادوية اضافيه لكن من المهم ان تهت بالسكر لديك لكي يكون منتظم بالشكل اللذي عليه الان

بخصوص دواء عشبي واذا ماكان يتعارض مع الانسولين البشري..واحب ابدأ باختصار قصتي

انا شاب -21 سنة- من فترة7-8 سنوات تقريبا غابت الضحكة الحقيقية عن محياي منذ ان اصبت بالسكري
كل الدنيا اسودت في وجهي حينها..تخطيت تلك المرحلة عدة مرات ولكن سرعان ما اعود للعزلة والكآبة وعدم الرغبة في المخالطة والضحك وعدم الشعور بالمتعة من سماع النكت والافلام الكوميدية وما الى ذلك..الوضع اعتدت عليه ولكن في الفترة الأخيرة تعقدت الأمور..اشعر اني فقدت الانترست في الحياة..لارغبة عندي لأي شي سوى الأكل الغير صحي والحلويات بتملل..صرت لا أبالي بشيء برغم اني اريد ان اغير من واقعي ولكن ذلك مفروض علي,,اكاد لا أصدق عندما عدت لزيارة اهلي وتأملت ان اعود لحالتي الطبيعية وجدت نفسي حتى بين ال9 أطفال الصغار في العائلة حولي يلاعبونني ويمرحون حولي وانا العبهم واحملهم ولكن لا استطيع انا ابتسم بحق او ازيل رسمة التبلد من على وجهي

وقعت عيني قبل مدة على اعلن لأحد الأدوية المضادة للاكتئاب والمكون من عشبة سان جونز st. john's wort
وهذا هو موجود على موقع الجي ان سي
http://www.gnc.com/product/index.jsp?productId=2133911
وتوجد هذه العشبة باسم procalmil
أريد معرفة اذا ماكان هناك اي اعراض جانبية اوتعارض محتمل حدوثه مع الانسولين البشري او دواء الكولسترول (ليبيتور)...؟؟ومنتظر منكم اي نصيحة ممكن تفيدني..؟؟

رد/د.بدر

اولا اخوي لا داعي للاكتئاب اخي الكريم الاصابه بالسكري اصبحت شائعه جدا الان و الادوية الموجوده و الحمد لله كفيله بتنظيم السكر كل ما عليك هو احداث بعض التغييرات في حياتك اليوميه

بخصوص العشبه المذكوره فلا يوجد لدي اي معلومات عنها و عن مدى تعارضها مع ادوية اخر

**

*

مصطفي رياض
24-05-2011, 12:26 AM
أريد أن احسن من الدورة الدموية لدي .. ولكن كيف ؟؟
هل هناك رياضة معينة أو أعشاب أو ادوية طبية ؟؟
دلووني جزاكم الله خير ...
لأن الدورة الدموية غالباً ما تكون بطيئة لمريض السكر .

در/د. بدر
هناك عدة امور يجب اتباعها

1- ممارسة الرياضة 5 ايام في الاسبوع و بالخصوص رياضة الهرولة و الجري او السباحه او كرة القدم الخ
2- تنظيم السكر و هذه نقطة مهمه
3- تحليل الكوليسترول و اخذ العلاج اذا وجد فعلا ان هناك ارتفاع في الكوليسترول

اعاني منذ ستة اشهر ارتفاع مستمر في نسبة السكر مع وجود التهاب المجاري البولية وفي كل مره اخذ العلاج واحلل واجد الالتهاب وفيكل مرة تتم تغير الجرعة الانسولين من 20 الي25 الي20 صباحا وفي المساء تم اضافة 10 وحدات ثم الي 12 وحدة
بلاضافة 500جرام فورميت مع الفطور والعشاء ثم تغيرت من العشاء الي الغذاء .
حقيقة معاناتي تكمل تغيير العلاج مع ملاحظتي في زيادة وزني وانا ليست مقتنعة بهذة الجرعات واعلم انها غير مناسبة مع جسمي هذة الزيادة مع العلم اني محافظة جدا جدا لابعد الحدود وممارسة المشي ساعة في اليوم مع صعود السلم في الدور الرابع محل عملي ارجو المساعدة لان التفكير في حالتي اتعبني اخر تحليل كان 237 صايم

در/د. بدر

تغيير العلاج امر طبيعي جدا فاحتياج الجسم من الانسولين في تغير مستمر و الغالبيه من مرضى السكري يغيرون جرعاتهم باستمرار

اما بالنسبه لالتهاب المسالك البوليه

لو يعمل لك الطبيب مزرعه بول يتاكد من نوع الالتهاب يكون افضل حتى يصرف لك المضاد الحيوي المناسب

وماذا عن زيادة الوزن

در/د. بدر
حاولي تنظمين السكر لديك في البدايه

بعد ذلك ننظر لزيادة الوزن و الطريقه المناسبه لعلاجها

ابني هذي الايام عنده زكام والحمدلله مافيه سخونه
لاحظت السكر مرتفع هل هذا بسبب الزكام ؟
طيب ماهو الحل؟

در/د. بدر

نعم الزكام و الحراره و الالتهابات عموما ترفع السكر

ما اود السؤال عنه هو هل هناك اتفاق عام في حول معايير الجزم باصابة المريض بداء السكر .. هل هذه المعايير موحدة عالمياً في كافة بلدان العالم ام ان هناك لها مدارس واختلافات .؟ ما هي اهم مؤشرات وجود مرض السكر ؟

در/د. بدر
وهي فحص السكر صائم 126 أو اكثر

او فحص السكر عشوائي 200 أو اكثر

في تحليلين مختلفين

سؤالي هو ما يلي
اصبت بالسكر من سنتين وكان مرتفع السكر معاي اكثر من 450
واستعملت الانسلين جرعتين باليوم لمده تقريا 25 يوم , وبعد 25 يوم حسيت انه يجيني هبوط بشكل كبير
فجرت كم يوم بدون استعمال انسلين ولقيت السكر طبيعي ؟؟؟
واستمريت عالحاله هذي فترة بدون انسلين والسكر طبيعي لدرجة اني ااكل حلويات وما يزيد عندي بعد الاكل مباشرة اكثر 180
وبعد تقريبا سنه او اكثر حسيت انه يرتفع عندي
فاستعملت انسلين لا نتوس
ونفس الحاله كم يوم ووقفته لان انتظلم السكر عندي
طبعا طوال المده هذي انا ملتزم بالقلوفاج 1000
لكن اليوم رحت المستشفى ولقيت السكر اكثر من 500 او 600 لدرجه ان مقياس السكر ما قدر يطلع ارقام من شدة الارتفاع
كتب لي الدكتور انسلين ؟؟
وما ادري شنو نهاية الامر وياي
وانا ياجماعه مش متزوج وخايف يأثر علي بالمستقبل
عمري 32 ووزني 68
شنو الحل ان نظرة الطب بالسكر الي عندي محيرني بشكل كبير
يعني انا مو عارف وين انا ياا على بر او بحر
مرة ابر ومرة حبوب ومرة سكر طبيعي
ي حيرني

در/د. بدر

الحل سيدي ان تلتزم بالعلاج

اذا كان سكرك انتظم مع العلاج فلابد من الاستمرار وليس ترك العلاج كليا

اذا واجهت انخفاض ممكن تخفض من الجرعات و لكن لا توقف العلاج ابدا

ذذهبت لاجراء فحوصات روتينية للدم وكانت النتائج كويسة ماعدا ارتفاع السكر بلغ 13 وفكرت ان هناك خطاء في النتيجة وفحصت مرة اخرى والنتيجة 12 بعدها عملت حمية للطعام وذهبت للفحص فكانت النتيجة 8 وذهبت للدكتور ورفض يوصف لي علاج وقال التزم بالحمية وممارسة الرياضة والنوم الكافي على ان اعود اليه بعد اسبوع وبعد اسبوع من الحمية الصارمة وممارسة الرياضة كل يوم لمدة نصف ساعة وقبل الفحص صمت 16 ساعة وعند الفحص كانت النتيجة 9 الان انا محتار في امري ومن حينها وانا ابحث واطلع في كل مايخص مرض السكري ووجدت ان هناك اعراض يعانيها الشخص عند الارتفاع ولكن والحمد لله ليست اي من هذه الاعراض موجوده لدي علما ان العمر 44 والطول 192 والوزن 88--90 الرجاء من المختصين افادتي وبارك الله فيهم وجزاهم خير جزاء

در/د. بدر

انت مصاب بالسكري من النوع الثاني

ارى انك بحاجه الى اخذ المتفورمين لان السكري يكون لديك مرتفع قليلا

طبعا مع الحميه و الرياضة

من أجل نهر النيل
29-05-2011, 12:06 PM
بارك الله فيك على المجهود وتشكر عليه