المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشاي الأخضر يحمي من الإصابة بمرض السكري ويحفض نسبة السكر في الدم



rfouad
28-10-2008, 04:27 PM
الشاي الأخض

الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون:



يساعد الشاي الأخضر على تسريع عملية الأيض لان تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية. فقد اكتشفت دراسة أمريكية جديدة أجريت على رجال بدناء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يوميا يحرق 200 سعر حراري إضافي يوميا . كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير. وعلاوة على ذلك ، يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم والذي يعتبر مسؤولا عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضا مستوى الشحوم المخزونة في الجسم.الشاي الأخضر يحمي القلب من الأمراض:



أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يخفض مستوى الكولسترول في الدم لان تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار في الشرايين. ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية وقد أظهر الشاي الأخضر أنه يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال. من جانب آخر، يجب ملاحظة أن الأسبرين له تأثيرات مضادة للتجلط تختلف عن الشاي الأخضر ولذا فإذا كنت تتناول جرعات صغيرة من الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية أو الجلطة الدماغية ، فإنه ينبغي عليك الاستمرار في ذلك حتى لو كنت تشرب الشاي الأخضر أيضا. كذلك أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يزيد مستويات الكولسترول النافع الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.

الشاي الأخضر يساعد في تخفيض ضغط الدم:



يعود سبب ارتفاع ضغط الدم إلى إنزيم تفرزه الكلية ويسمى(آس) وتعمل الأدوية المخفضة للضغط على منع إفراز الأنزيم ولذا فإن ضغط الدم يمكن تخفيضه من خلال تعطيل عمل الأنزيم. أما بالنسبة للشاي الأخضر فهو معطل طبيعي للأنزيم وقد أظهرت دراسات عديدة أن ضغط الدم انخفض في الحيوان والإنسان بعد إعطائهما مستحضرات من الشاي الأخضر.

الشاي الأخضر يحمي من الإصابة بمرض السكري:



حين يستهلك الجسم النشا، فإنه يحتاج إلى إنزيم يسمى(أميليز) لتحليله إلى سكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم وتقوم(بوليفينولز) الموجودة في الشاي الأخضر بمنع إنزيم(أميليز) ولذا فإنها تساعد خفض مستويات السكر في الدم. إن المستويات العالية للسكر والأنسولين في الدم يعرض الناس للإصابة بمرض السكري. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن كوبا واحدا من الشاي الأخضر يوميا خفض مستوى نشاط إنزيم(أميليز) بنسبة 87 بالمائة.

الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي:


نظرا لان الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري. كذلك يمنع الشاي الأخضر نمو البكتيريا في الأمعاء ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. الشاي الأخضر يمنع رائحة الفم:* إن تناول الشاي الأخضر الذي يعتبر عاملا طبيعيا مضادا للبكتيريا مع الوجبات يمكن أن يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب نخر الأسنان ورائحة الفم الكريهة.



[عدل]
هناك ثلاثة أنواع مستخدمة من الشاي وهى:

الشاي الأخضر / الشاي الأسود/ الشاي الالونج والشاي الالونج: هو شاي صيني ومعنى الكلمة التنين الأسود وهو نوع الشاي الذي يعرض إلى عملية أكسدة خفيفة وليست كاملة مثل الشاي الأسود، فإنه يكتسب خصائص معتدلة ما بين الشاي الأخضر الذي لا يتعرض للاكسده والشاي الأسود الذي يتعرض إلى الأكسدة الكاملة.

[عدل]
الفرق بين الشاي الأخضر والشاي الأسود

لقد ثبت أن الشاي الأخضر مشروب صحي من الدرجة الأولى ولكن اغلب الناس يشربون الشاي الأسود أن الشاي الأسود يعد أيضا مشروبا صحيا لأنه يقدم للجسم فوائد عديدة ولكنه في الحقيقة لايصل أبدا إلى مرتبة الشاي الأخضر وذلك بسبب عملية الأكسدة التي تتم في الشاي الأسود وبذلك تفقده المركبات الفعالة والاساسيه بأوراق الشاي وهى الجزء الكبير الفعال والصحي



[عدل]
فوائد الشاي الاخضر

1-يزيد من كفاءة جهاز المناعة.-

2-يخفض من مستوى الكوليستيرول.-

3-يحافظ على سيولة الدم و يقاوم حدوث الجلطات.-

4-أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد.-

5-الشاي الأخضر يساعد على انتظام حركة الأمعاء،ويقي من الإمساك.-

6-يحتوي الشاي على نسبة جيدة من معدن الفلورين المعروف بمفعوله المقاوم لتسوس الأسنان.-

7-ويقول الباحثون إن الشاي الأخضر يكافح الأورام السرطانية إذ يمنع نمو الأوعية الدموية التي تغذي هذه الأورام وتساعدها على البقاء والنمو و أيضاً مفعوله المضاد للأكسدة أي المحافظة على الخلايا من المواد المدمرة.

8-يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لأنه يؤدى لاسترخاء العضلات الملساء المتحكمة في درجة قبض الشرايين.

9-الشاي الأخضر مضاد للعدوى بأنواع عديدة من البكتيريا المعدية، وخاصة الأنواع المسببة للإسهال وللنزلات المعوية،


ولذلك فإن تناول الشاي الأخضر يساعد على الشفاء من هذه الحالات. يقول العلماء إن الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل، أو الروماتزم كما يعرف على نطاق واسع. قد تسبب كميات كبيرة من شربه إلى مشاكل غذائية وأخرى بسبب ما يحتويه من الكافيين و الأنشطة الملزمة القوية للبولي فينولز لأن الكافيين له مفعول كمنشط, الأشخاص المصابين بضربات القلب غير منسقه يجب أن يمتنعوا عن شربه والأشخاص الذين يرتادهم نوبات القلق لا ينبغي أن يشربوا أكثر من فنجانين في اليوم, النساء الحوامل والمرضعات لا ينبغي أن يشربوا الشاي الأخضر بكميات كبيرة.



[عدل]
تنبيهات هامة قبل الشروع في تناول الشاي

_ الشاي يحوي على مواد منبهه للجهاز العصبي لذا فشربه قبل النوم بفترة قصيرة يمكن أن يؤدي إلى الأرق

_ على مرضى القلب و مرضى زيادة نشاط الغدة الدرقية استشارة الطبيب حيث أن الشاي عموما يؤدي إلى زيادة سرعة ضربات القلب

_ على من يعاني من هشاشة العظام و النساء اللاتي في سن اليأس معرفة أن الشاي يؤثر على امتصاص الكالسيوم لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الكالسيوم و زيادة كمية الطعام المحتوي على الكالسيوم في حالة الانتظام في شرب الشاي

_ على من يعاني من الأنيميا التنبه إلى أن الشاي يؤثر على امتصاص الحديد لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الحديد بفترة كافية و كذلك زيادة كميات الطعام التي تحوي الحديد في حالة الانتظام في شرب الشاي.



[عدل]
أصح و أفضل طريقة لاعداد الشاي

_لتجنب معظم أعراضه الجانبية فان أفضل طريقة لاعداده هي طريقة النقع و ليس الغلي و تكون باضافة الماء المغلي إلى الشاي و تركه لمدة3-5 دقائق ثم فصل الشاي عن الماء و بعدها تناول كوبا صحيا و من ميزات هذه الطريقة هي أنها تقلل من افراز مواد مثل التانين و التي تسبب الانيميا و الامساك حيث أن التانين يفرز في الماء بشكل كبير ان تم غلي الشاي.

بدر المطير
30-10-2008, 08:42 PM
شكرا لك اخي الكريم :)

mohsen
10-11-2008, 01:12 AM
مشكورأخوي بكل الأحوال ويبقى الشاي الأسود ملك الشاي

رقيه علي
10-11-2008, 01:39 AM
شكرا لك اخوي

فضة
28-11-2008, 04:01 PM
جزاك الله الف خير

ملح الحياه التعب
29-11-2008, 12:28 AM
مشكووووووووووووووررررر
:)