النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الصّحة والسلامة لمريض السكري في أيام العيد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    السعودية .الأحساء
    المشاركات
    1,499

    افتراضي الصّحة والسلامة لمريض السكري في أيام العيد

    الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء تشدد على ضرورة الإلتزام بقواعد الصحة والسلامة في أيام العيد


    وجهت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء التهنئة لكافة مرضى السكري وعائلاتهم بمناسبة العيد السعيد متمنية لهم عيداً سعيداً ملؤه الصحة والسلامة ونبهت إلى القواعد والأساليب الصحية والغذائية التي يجب عليهم إتباعها والالتزام بها وتجنب الممارسات الصحية والغذائية التي لا تتفق معها .وبهذه المناسبة يسر لجنة التغذية والتثقيف الصحي بالجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء أن تشير إلى النواحي الهامة التالية:

    إتباع إرشادات الفريق الطبي:


    ينُصح مرضى السكري وإرتفاع ضغط الدم ومرضى القلب والكلى بمراجعة اطبائهم بإستمرار لكي يتجنبوا مشاكل إرتفاع أو إنخفاض مستوى سكر الدم لديهم او حصول مضاعفات صحّية لهم خلال فترة العيد نتيجة لعدم ضبط الجرعات الدوائية او تناولهم لأطعمة ليست ضمن المسموح به لهم.ويمكن لمرضى السكري أن يطبقوا نفس البرنامج الدوائي والغذائي والرياضي الذي كانوا يتبعونه قبل رمضان وذلك بالتشاور مع الفريق الطبي

    القيادة الآمنة:

    • الانتباه اثناء القيادة والسفر حيث نشهد للأسف الكثير من الحوادث المرورية خلال فترة العيد. فالتقيد بالسرعات المحددة وإشارات المرور وإرشادات الطرق مهم جداً للجميع. وينصح مرضى السكري بالمحافظة على مستويات سكر الدم لديهم ضمن المعدل الطبيعي وتجنب إرتفاع او إنخفاض مستوى سكر الدم والتأكد من مستوى الرؤية لديهم اثناء القيادة ليلاً. كما ينصحون بأخذ استراحات قصيرة اثناء السفر الطويل وأخذ أدوية وأغذية كافية خلال ايام السفر كما ينصحون بالتأكد من سلامة المركبه.
    سلامة الأغذية:ـ

    تزيد المخاطر من حصول التسمم الغذائي خلال العيد نتيجة لتناول أغذية غير سليمة. لذلك من المهم عدم تناول أية أغذية ملوثة او مكشوفة او محضرة بطرق غير صّحية، ومن المهم الانتباه إلى سلامة الأغذية التي تحضر في الولائم العامّة وعدم وضع الطعام لفترات طويلة على حرارة الغرفة في البوفيهات المفتوحة. ويتعرض الصغار وكبار السن خاصّة لمشاكل التسمم الغذائي أكثر من غيرهم نتيجة لضعف جهازهم المناعي، لذلك يجب التأكد من سلامة الأغذية وطرق تحضيرها والتأكد من تاريخ الصلاحية للمواد الغذائية وتخزينها بالطرق السليمة.
    السلامة العامّة:ـ
    تنصح الجمعية كافة أفراد المجتمع بإتباع إرشادات السلامة العامّة في المنازل والشوارع والاسواق والمنتزهات ومراكز التسوق وغيرها. كما تنصح بالانتباه إلى سلامة الاطفال اثناء لعبهم في اماكن الترفية وسلامة الالعاب. كما تنصح بعدم استعمال الالعاب النارية وتجنب الالعاب الخطرة والتي تؤدي الى الاصطدام او السقوط او الكسور.


    كما تنصح الجمعية أفراد المجتمع بالتقيد بصّحة وسلامة البيئة وعدم شراء وطبخ كميات كبيرة من الأطعمة ثم رمي الكثير منها في القمامة. كما تنصحهم بالتقيد بالسلامة عند تناول الطعام في المنتزهات وأماكن الترفيه أو على الكورنيش ورمي النفايات في الأماكن المخصصة لذلك وعدم إشعال النار لتحضير الطعام المشوي خاصّة في الأماكن العامّة والغابات أو البساتين. ويفضل تحضير الطعام بأمان وسلامة في المنزل ونقله بحافظات طعام إلى مكان التنزه.
    أن تلوث البيئة يؤدي إلى أمراض كثيرة ومشاكل للحياة الفطرية وحرائق نتيجة لإشعال النيران بقصد إعداد الطعام أو التدخين.
    ارشادات للتغذية الصحية خلال العيد :.
    يتميز العيد لدى بعض مرضى السكري بكثرة تناول اللحوم والدهون والأحشاء الداخليه للحيوان


    ويتسبب هذا بمشاكل صحية للجسم خلال فتره العيد ويمتد أثرها الى ما بعد فترة العيد . وتساعد الإرشادات الغذائية التالية على المساعدة في تبني العادات الصحية والغذائية.
    • ضرورة التدرج بتناول الطعام خلال فترة العيد:يتأقلم الجهاز الهضمي على نظام معيّن خلال الايام العادية، ولكن وبحلول العيد، قد يتناول الكثير من الاشخاص كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية والدسمة وكميات كبيرة من الحلويات والمشروبات والوجبات السريعة حيث يؤدي هذا لمشاكل صّحية للاشخاص الذين يعانون من أمراض السكري والقلب والكلى وغيرها. وقد يعاني الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي حيث تزيد حالات مراجعة مراكز الاسعاف بهذا الشأن لذلك فإن لجنة التثقيف الصّحي بالجمعية تنصح بتقليل تناول الحلويات وعدم تناول وجبات كبيرة دسمة والتأكد من سلامة الأغذية المتوفرة في مطاعم الوجبات السريعة. كما تنصح بتناول المنتجات المبسترة والمعقمة والمنتجات قليلة الدسم وتقليل تناول السكريات والمشروبات الغازية والأطعمة المالحة والمكسرات وضرورة تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة وتجنب شرب الكثير من القهوة وغيرها من المنبهات.

    · يُنْصَحْ بالاستمرار بتناول كميات كافية من السوائل والأطعمة الغنية باالألياف الغذائية, لتجنُّب حالات الإمساك خلال أيام العيد. ومن المستحسن تناول ثلاث حبَّات من التمر قبل صلاة العيد, و يمكن تناول إفطار خفيف وصحّي بعد الصلاة .
    · يُنْصَحْ بالتقليل من تناول الأطعمة ذات المحتوى المرتفع بالسُكَّر البسيط, مِثل الحلويات, والمشروبات المُحلاة, وكذلك من الأطعمة المرتفعة بالأملاح والدهون, والمشروبات الغازية. ويمكن عمل حلويات ذات وصفات صحّية وخفيفة تحتوي على الفواكه أو حليب بدون الدسم. وينصح بإستبدال الحلويات بالفواكه الطازجة .
    · ينصح الإعتدال بتناول اللحوم. ويفضل أن تكون خالية من الشحوم. ولا يفضل إضافة الشحوم أو الكثير من الملح أو الصلصات الدسمة والمالحة الى الطعام لإضافة النكهه. ويمكن تحسين نكهة الطعام بإضافة القليل من البهارات والأعشاب.

    · ويُنْصَح بتناول الوجبات الغذائية بناءا على إرشادات الفريق الطبي ، وينصح كذالك بعدم تناول النشويات بإفراط ( مِثل: الأرز أو الخبز أو الفواكه, وخاصةً التمر ), حتَّى لا تؤدي إلى ارتفاع في


    مستوى سُكَّر الدم.




    · ينصح بممارسة رياضة المشي يوميا, وذلك حسب إرشادات الفريق الطبي.


    · ينصح تجنب التدخين المباشر والسلبي وجلسات الشيشة .






    متمنين للجميع أعياداً كلها فرح وأمن وسلامة وصّحة وعافية خالية من المشاكل الصّحية

  2. #2

    افتراضي

    مشكور ابو سعد ع النصائح~
    رضيت’ بــــــــــــــما رضيه الله لـــــــــــــــــــــــــي~












    الا يالله كـان اللـي بقـى لـي بالـعـمـر لـيلـة

    عسى آخر جلوس لي يكون بحضن سجاده

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    السعودية .الأحساء
    المشاركات
    1,499

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    978

    افتراضي

    الله يجزاك خير نصائح في وقتها ومحلها
    [CENTER][CENTER][B][SIZE="5"][COLOR="DarkRed"]




    لك الحمد ربي على نعمة (مرض السكر) , فكم سأجزى من الأجر بإذنك وكم سيخفف عني من الذنوب بإذنك , وبإذنك تعالى يكون شفيعا لي يوم الحساب ..
    فكم سيغبطني يومها الأصحاء ..

  5. #5

    افتراضي

    مشكور وبارك الله فيك على المعلومات المفيده
    إن حظي كدقيقٍ**فوق شوكٍ نثروهُ
    ثم قالوا لحفاةٍ**يوم ريحٍ: اجمعوهُ
    صَعُبَ الامرُ عليهم**قال قومٌ: اتركوهُ
    إن من أشقاه ربي **عبثٌ أن تسعدوهُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    في قلب من احب و يحبني
    المشاركات
    2,366

    افتراضي

    واخيرا ً
    شفنا شي بأسم الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء
    مبروك يا جماعة
    واخيرا
    تكلم الاطرش في الزفه
    هههه
    Nothing is impossible
    in the life

    Nothing prevents our aspirations for life

    As long as there are things called hope, optimism and success

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    بين الخوف و الرجاء
    المشاركات
    10,940

    افتراضي

    ألف شكر لك أخي الفاضل أبوسعد
    ع النصائح الثمينة










ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  • منتديات السكري



  • رابط نصي

  • رابط نصي

  • رابط نصي
  • منتديات السكري



  • رابط نصي

  • رابط نصي

  • رابط نصي